المحاكم والمجالس القضائية
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.tribunaldz.com/forum/t2605
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

نموذج التعليق على حكم أو قرار قضائي إداري
بحر العلوم المتواصل 26-03-2016 10:45 مساءً
شرح كيفية التعليق علي حكم أو قرار قضائي إداري
تعد مجموعة الأحكام القضائية في مجال القانون الإداري أحد الأدوات الهامة التي يتعين الإسترشاد بها عند ممارسة التمارين التطبيقية ولعل أهم هذه التمارين على الإطلاق في مجال القانون هي دراسة أو التعليق على الأحكام لهذا كانت أحكام القضاء هي المصدر أو المرجع الأساسي الذي ينبغي الرجوع إليه في هذا العمل ولإنجاز هذا التمرين نقترح على الطالب إتباع نموذجية يمكنه الإهتداء بها و السير على ضوئها كمرشد له و يكون ذلك.
عبر الخطوات التالية :
1)- موقع النص :
بانسبة لتحديد موقع النص يتضمن
- تحديد تاريخ صدور النص
- إعطاء بعض المعلومات المتعلقة باصاحب النص
2)- التحليل :
ومرحلة التحليل هذه تنقسم الى 4 مراحل وهي:
أ)-حصر وعرض الوقائع.
ب) -تحديد الاجراءات القضائية و القانونية.
ج)-تحديد المشكل او المشاكل القانونية.
د)-تقييم الحلول القانونية المقترخة : نجاعة هذه الحلول و فاعليتها.
3)-التحرير أو الكتابة
أ)-حصر الوقائع :
تتعرض القرارات القضائية عادة الى عرض الوقائع أو الظروف المادية التي ينجم عنها النزاع بطريقة مرتبة فتكون في بعض الحالات غير واضحة لذلك يتعين الإحاطة بها و حصرها بطريقة تؤدي الى فهم النزاع الطروح فهما كاملا ومدققا وحتى يتوصل إلى هذا الهدف يتعين عليه قراءة القرار القضائي بتمهل و تمعن كبيرين كم من مرة بل و مرات تجعله يتفطن لكل كبيرة و صغيرة بل إلى خفايا النزاع وبعد هذا تستخرج الوقائع التي تكون مبعثرة في الحكم كما سبق القول ويكون على المعلق السعي الى ترتيبها بطريقة منطقية تأخذ في الإعتبار تسلسل الأحداث من الناحية الزمنية و المكانية بحيث تؤدي في الأخير الى عرض كل الوقائع في نسق تام و بشكل واضح ودقيق ومختصر. كما ينبغي أن تنصب أو ينصب إهتمام المعلق في حصره للوقائع على تلك التي تكون لها علاق مباشرة بالموضوع الذي يريد طرقه و لاشك أن في ممارسة هذه العملية ان يستعمل المعلق في عرضه للوقائع قدرته الشخصية و أسلوبه الخاص و أن النتيجة المقصودة من عرض الوقائع هو التوصل إلى فهم النزاع و البرهنة على فهمه.
ب)- تحديد الإجراءات القضائية و القانونية:
تتعرض الأحكام الى رسم الإجراءات القضائية التي تمر بها الدعوى القضائية الى أن يصدر فيها الحكم أو القرار القضائي المؤخوذ بالدراسة او التعليق فينبغي عرض كل المراحل القضائية اي درجات التقاضي و الأحكام المختلفة التي صدرت فيها مع الإشارة الى خصوصيات كل مرحلة عند وجودها كإعتبار الإجراءات المتبعة في الدعوى هي إجراءات عادية أم أنها إجراءات خاصة أم أنها إجراءات جديدة ظهرت لأول مرة كما ينبغي تحديد ما إذا كان الحكم المطروق بالدراسة حكما إبتدائيا أم إستئنافيا أم نقضا .
ج)-تحديد المشكل القانوني :
وهي المرحلة الاكثر اهمية اذ المطلوب من الطالب الوصول الى فهم المشاكل القانونية التي يثيرها الحكم محل الدراسة .
د)-تقييم الحلول المقترحة في الحكم محل الدراسة :
نجاعتها و فاعليتها في هذه المرحلة يتعين على المعلق ان يلتفت بنظرة تقييمية نقدية إيجابية أو سلبية إلى الحل الذي جاء به الحكم للنزاع المعروض في القضية و ينبغي أن يستند المعلق في عملية التقييم هذه على أحكام القضاء الصادرة في قضايا مماثلة للنزاع المطروح فيحدد الحلول المقترحة في الحكم من أحكام القضاء الدارج .
4 -مرحلة التحرير أو الكتابة :
في هذه المرحلة يتعين على المعلق أن يبرهن عن فهمه للمشاكل القانونية المثارة في الحكم من خلال عمل تحليلي دقيق للقانون و الفكر القانوني و الإبتعاد عن العرض الجاف للدروس النظرية لأنه أي المعلق يستوجب عليه تبيان إمكانياته الشخصية في الفهم الصحيح للقانون والفكر القانوني. ​
المحاكم والمجالس القضائية

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved