أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





إجتهاد المحكمة العليا في القضاء الإستعجالي ( توافر عنصر الاستعجال ) 3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، متى كان من المقرر قانونا أن اختصاص قاضي الاستعجال يكون مرهونا بتوفر حالة الاستعجال، و ..



01-01-1970 12:00 صباحا



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
متى كان من المقرر قانونا أن اختصاص قاضي الاستعجال يكون مرهونا بتوفر حالة الاستعجال، و هو يستخلصها من ملابسات و ظروف القضية، فإذا ما عاينها كان عليه أن يأمر باتخاذ تدبير يهدف إلى المحافظة على حقوق الأطراف دون المساس بموضوع الحق الذي يخرج عن نطاق اختصاصه، فإن القضاء بما يخالف أحكام هذا المبدأ يعد خرقا للقانون.
إذا كان الثابت أن النزاع يدور حول فسخ إيجار تسيير حر بين أطرافه بسبب تخلف كرا المحل لمدة ثلاث سنوات و نصف، عند القيام برفع الدعوى، دون أن يثبت المطعون ضده انه طلب بدل الإيجار و رفض الطاعن تسديده أو انه بلغ إليه أمرا بدفع الكراء و تنبيها بالإخلاء، عملا بقاعدة أن الأجور تطلب و لا تحمل، فان قضاة الاستعجال بفسخهم إيجار التسيير الحر، خالفوا أحكام المادة 186 ق ا م. ذلك أن الفسخ مس بأصل الحق في حين انه لا يوجد في الدعوى أي استعجال أو خطر لتربص المؤجر أكثر من ثلاث سنوات للقيام أمام قاضي الاستعجال برفع الدعوى.
قرار رقم: 35.385 مؤرخ في: 01/06/1985 م ق 1989 عدد 02 ص 122.




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تحميل محاضرات المنازعات الإدارية النورس
3 3781 استبرق الجنة
وقف تنفيذ القرارات الإدارية و القضائية لؤي
2 7924 استبرق الجنة
أركان العقد بحر العلوم المتواصل
0 141 بحر العلوم المتواصل
المؤسسة العمومية ذات الطابع الاداري القلم الذهبي
1 157 القلم الذهبي
المؤسسة العمومية ذات الطابع الصناعي و التجاري القلم الذهبي
0 203 القلم الذهبي

الكلمات الدلالية
إجتهاد ، المحكمة ، العليا ، في ، القضاء ، الإستعجالي ، توافر ، عنصر ، الاستعجال ،

« لا يوجد| لا يوجد»

 







الساعة الآن 05:33 صباحا