أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





مفهوم القانون المقارن

تقديم القانون المقارن هو مجال دراسي مكرس للمقارنة المنظمة بين نظامين قانونيين أو أكثر، أو بين عناصر معينة من تلك النظم، ..



19-02-2013 06:18 صباحا
litounia
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-07-2012
رقم العضوية : 33
المشاركات : 63
الجنس : أنثى
الدعوات : 1
قوة السمعة : 40
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 





style="font-size:20px;">تقديم
القانون المقارن هو مجال دراسي مكرس للمقارنة المنظمة بين نظامين قانونيين أو أكثر، أو بين عناصر معينة من تلك النظم، من خلال تحليل مجموعة من الأفكار المشتركة والمختلفة بينها. والهدف من ذلك هو معرفة مكامن الإيجابيات والسلبيات في مختلف الأنظمة ، ومدى نجاعة الوسائل أو المؤسسات القانونية التي يعتمدها كل نظام على حدة. هذا ، فيكون موضوع الدراسة في القانون المقارن الأنظمة القانونية الكبرى التي تشمل : النظام اللاثيني الجرماني ، النظام الأنكلوسكسوني ( commun low )،النظام الإشتراكي ، النظام الإسلامي.

فهو  فرع من العلوم القانونية، يقصد به استعمال الطريقة المقارفنة في دراسة النفظم والنصوص القانونية لبلدان عدة، وذلك بهدف حسن تفهّم القوانين الوطنية وتطويرها، ومن ثم الوصول إلى توحيد دولي للقواعد القانونية. وتسمية «القانون المقارن» حديثة العهد، ترجع إلى ما يقرب من مئة عام، وهي تسمية اصطلاحية؛ لأنها لا تدل على ما توحي إليه، فهي توحي أنها مجموعة قواعد كسائر فروع القانون الوضعي، في حين أنها ليست كذلك، فالقانون المقارن ليس مجموعة من القواعد تنظم نشاطاً معيناً كالقانون المدني أو القانون التجاري، فكل ما يدل عليه هذا التعبير الاصطلاحي أنه دراسة قانونية أو بحث قانوني يقوم على المقارنة بين قانونين أو أكثر.






الكلمات الدلالية
مفهوم ، القانون ، المقارن ،


 







الساعة الآن 08:10 مساء