أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أنواع وخصائص الوساطة

السلام عليكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم أولا: أنواع الوساطة : 1-الوساطة القضائية يمكن أن تكون الوساطة قض ..



18-03-2013 01:26 صباحا
بسمة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-03-2013
رقم العضوية : 125
المشاركات : 10
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
المستوي : بكالوريا
الوظــيفة : طالب
 offline 

السلام عليكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

أولا: أنواع الوساطة :

1-الوساطة القضائية
يمكن أن تكون الوساطة قضائية، وهذا معناه أن القضاء الذي يحيل على وسطاء معينين ضمن قائمة أسماء الوسطاء المعتمدين لدى المحاكم، وهم محامون قدماء متفرغون للوساطة أو قضاة متقاعدون، أو خبراء في أي ميدان، يعملون في غالب الأحيان في القطاع الخاص.


2-الوساطة القانونية:
قد تكون هناك وساطة تشريعية عندما يكون نص قانوني ينص على إحالة الطرفين على الوساطة قبل المرور إلى مرحلة المحاكم.


3- الوساطة الفردية :
المقصود بالوساطة الفردية هي قيام فرد واحد بالتوسيط بين الأطراف المتنازعة سواء كان شخصا طبيعيا أو اعتباريا أو مجموعة من الأشخاص ، وهناك أمثلة على الوساطة الفردية في القارة الأفريقية بشأن النزاعات الإقليمية والأهلية ،فعلى صعيد النزاعات والحروب الأهلية فقد نجحت عمليات عديدة للوساطة، ومنها الوساطة التي قامت بها المغرب بين السنغال وموريتانيا حول النزاع القائم بشأن نهر السنغال عام 2001م، وكذلك وساطة الزعيم لنسون مانديلا لعملية السلام لإنهاء الحرب الأهلية .

4- الوساطة الجماعية:
هي التي تقوم بها مجموعة من الشخصيات المرموقة كلجان الحكماء مثلا أو دولتان أو أكثرفي إطار منظمة دولية أو إقليمية وعلى الزعيم من أن جهود الوساطة الجماعية تتم في إطار مثل هذه المنظمات إلا أنها تساهم بشكل أو بأخر في تهدية الصراع أو النزاعات بين الأطراف ،الأمر الذي يترتب عليه الدخول في مرحلة جديدة من المفاوضات المباشرة ، وإذا عجزت الأطراف المتنازعة في أي نزاع دولي على التوصل إلى اتفاق ينهي هذا النزاع خلال المفاوضات المباشرة فانه قد يسوغ لطرف دولي ثالث محايد المبادرة إلى التدخل من أجل المساعدة على إيجاد تسوية سلمية للنزاع ، والحيلولة قدر الإمكان دون تطور هذا النزاع.

5- الوساطة المزدوجة :
حيث إنها صورة خاصة من الوساطة يلجأ إليها في حالة المنازعات الخطيرة التي تهدد السلم ومؤداها أن تختار كل الدولتين المتنازعتين دولة أجنبية تعهد إليها بأن تتولى المفاوضة بشأن النزاع القائم ، وتعمل الدولة المختارة أولا على عدم قطع العلاقات السلمية بين طرفي النزاع ثم تقوم بالمفاوضة بينهما في أمر تسوية على ألا تتعدى المدة التي تستغرقانها بهذه المهمة ثلاثين يوما ، يتمتع أثنائها طرفي النزاع بالكلام والحوار بشان النزاع القائم بينهما .
فإذا لم تنجح المفاوضات رغم ذلك وتأزم الموقف بين الدولتين المتنازعتين وأدى إلى قطع العلاقات السلمية بينهما فيبقى على الدولة الوسيطة أن تترقب الفرصة المناسبة للعمل على إعادة السلم.

6-وساطة الاتفاقية:
الوساطة الاتفاقية هي التي يتفق عليها الطرفان من غير أن يكون هناك أي نزاع أمام المحكمة، وفيها يتوجه الطرفان مباشرة إلى الوسيط المتفق عليه، إما في عقد سابق أو في عقد لاحق بعد نشوب النزاع.



ثانيا : الخصائص:

1- أن هذا التدخل اختياري ،ويتوقف على موافقة الأطراف المعنية .
2- كما أنه يجوز أن يستدعي الطرفان المتنازعان وسيط في حال استفحال النزاع بينهما .
3- كما أن لدول أطراف النزاع الحق في قبول الوساطة أو رفضها وهي بدلك لا تكون مخالفة للقانون العام .
4- أن شخصية القائم بالوساطة تلعب دورا هاما في تحقيق الهدف المناط إليه تحقيقه ،وهكذا فان الطرف الثالث يمكن أن يكون ملكا أو رئيسا أو ما يعرف بلبابا.
أي إن شخصية القائم بالوساطة مهمة لتطبيق الية الوساطة.


الفرق بين الوساطة والتحكيم:

هناك فرق جوهري بين التحكيم و الوساطة، حيث أن هذه الأخيرة تهدف للتوصل لحل ودي يصيغه الأطراف بانفسهم، بفضل تدخل طرف ثالث محايد و هو الوسيط، على عكس التحكيم الذي يفصل في النزاع بإصدار حكم يفرض على أطراف النزاع.
لأي نوع من النزاع نحتاج الوساطة؟

يمكن اللجوء للوساطة في كل ما يجوز فيه الصلح كالنزاعات الاجتماعية والتجارية والعائلية وغيرها.

أمثلة:
- الصفقات التجارية كخرق بنود عقد مثلا
- العلاقات الاجتماعية والمهنية خلافات مهنية، طرد غير مبرر، إضراب، إلخ.
- نزاعات مادية مرتبطة بالخلافات العائلية كالطلاق أو الإرث
- نزاعات الجوار
- نزاعات بين الملاكين والمكترين؛
- نزاعات بين المستهلكين والشركاتحالة شكوى من طرف أحد المستهلكين مثلا
- نزاعات حول الملكية نزاعات حول قطع الأرض مثلا

هل تجوز الوساطة في كل النزاعات؟
لا تجوز الوساطة في مسائل الحالة الشخصية، و ما له ارتباط بالنظام العام.

ما هي إيجابيات الوساطة؟
اللجوء إلى الوساطة أمر اختياري. لا يمكن القيام بأي إجراء دون موافقة أطراف النزاع، كما يمكنهم في أي وقتا لانسحاب من عملية الوساطة.

-  تمكن الوساطة الأطراف من حل نزاعاتهم في وقت أقصر وبتكلفة أقل.

- يحدد الأطراف مدة مهمة الوسيط في أول الأمر دون أن تتجاوز أجل ثلاثة أشهر من التاريخ الذي قبل فيه الوسيط مهمته. غير أن للأطراف تمديد الأجل المذكور باتفاق يبرم وفق نفس الشروط المعتمدة لإبرام اتفاق الوساطة.

- لا يفرض أي قرار على الأطراف، بل يجب على الأطراف أنفسهم إيجاد حلول مناسبة، وذلك بمساعدة الوسيط أو الوسيطة. تبقى كل الحوارات المجزاة في إطار الوساطة محاطة بالسرية.

- وفي حال فشل عملية الوساطة، لا يجوز لأحد الأطراف استعمال المعلومات المتبادلة أمام المحكمة

- يلزم الوسيط بوجوب كتمان السر المهني بالنسبة إلى الأخيار وفق المقتضيات وتحت طائلة العقوبات المنصوص عليها في القانون الجنائي المتعلقة بكتمان السر المهني. ولا يجوز أن تثار ملاحظات الوسيط والتصاريح التي يتلقاها أمام القاضي المعروض غليه النزاع إلا باتفاق الأطراف ولا يجوز استعمالها في دعوى أخرى.

- تمكن الوساطة من حل النزاعات بطريقة خلاقة وبعيدا عن الإجراءات القانونية وغالبا ما يخرج الأطراف من عملية الوساطة بامتيازات لم يكونوا ليحصلوا عليها لو لجئوا للقضاء أو التحكيم.

- يمكن للوسيط أن يساعد الأطراف على مناقشة مشاكلهم بطريقة عقلانية وفي سياق مشجع. ويحثا لوسيط الأطراف على التعاون، بطريقة يمكن معها حل النزاع دون تضرر أي منهم.

- تحافظ الوساطة على العلاقة الإيجابية التي تربط الأطراف لأن الاتفاق المتفاوض بشأنه يكون دائما ملائما لمصالح جميع أطراف النزاع و ذلك دون شرط التقيد بالقاعدة القانونية.

29-03-2013 12:47 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
look/images/icons/i1.gif أنواع وخصائص الوساطة
موضوع  قيم شكرا لكم



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مفهوم المنشآت المصنفة وأنواعها aziz14
1 758 aziz14
أنواع العقود في القانون الجزائري stardz
0 2441 stardz
أنواع الصفة في الدعاوي آفاق المستقبل
1 1810 آفاق المستقبل
مفهوم وأنواع الخبرة القضائية أمازيغ
1 4528 أمازيغ
الجزاء الجنائي وأنواعه درع العدل الجزائري
0 2646 درع العدل الجزائري

الكلمات الدلالية
أنواع ، وخصائص ، الوساطة ،


 







الساعة الآن 11:33 مساء