أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الموثق و دوره في الصفقات العقارية ( فرنسا )

بسم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــم   دور الموثق في الصفقات العقارية في فرنسا الموثق الفرنسي هو موظف حكوم ..



26-03-2013 07:24 مساء
سعاد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-09-2012
رقم العضوية : 67
المشاركات : 8
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

بسم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــم
 

دور الموثق في الصفقات العقارية في فرنسا

الموثق الفرنسي هو موظف حكومي يخضع لسلطة وزير العدل كما يتم تعيينه بقرار وزاري. وعلى وجه العموم، فإن الموثق هو الموظف المسئول عن استلام كافة الصكوك والعقود التي تتطلب ختم اعتماد. علاوة على ذلك، فهو يضمن تأريخ الوثائق بدقة، ويستخرج نسخا موثقة.

1- يتحمل الموثق خلال الصفقات العقارية في فرنسا مسؤولية ضمان تلبية شروط الصفقة. فهو طرف ثالث مستقل وغير متحيز حيث لا يعمل لصالح البائع ولا المشتري ولكنه يعمل على إتمام الصفقة على النحو الأمثل. وعلى الرغم من أن الموثق لا يمثل المشتري، فهو يتبع تعليماته كما أن المشتري نفسه أيضا يسدد رسوم التوثيق.

2-  يتحمل الموثق الكثير من المسؤوليات المختلفة في الصفقات العقارية في فرنسا. فهو يتحمل مسؤولية التحقق من صك الملكية من حيث الارتهان، والانتفاع، والقيود، والتخطيط، والتقسيم المدني، وأي شيء آخر قد يؤثر على قيمة العقار واستخدامه. يتحقق الموثق أيضا من عدم وجود مصادر إزعاج مثل الرصاص، والاسبستوس، والنمل الأبيض، الخ. كما يتحقق أيضا من كافة حقوق الشفعة وتكلفة إدارة العقار والاستثمارات جديدة. وجدير بالذكر أن هذه العملية تستغرق وقتا طويل قد يصل إلى ثلاثة شهور قبل إتمام الصفقة العقارية.

3- يتناول الموثق النواحي المالية للصفقة العقارية. فأن ارتهان على العقار لابد وأن يسدد بالكامل، كما أن الموثق سيقوم بالاتصال بالمقرض لتحديد المبلغ النهائي المستحق. وسوف يقوم الموثق أيضا بحساب ضرائب تحويل الملكية المستحقة. أما الرسوم المستحقة للموثق فهي محددة بقرار وزراي. وفي يوم إتمام الصفقة، يقوم الموثق بدور المؤتمن القانوني حيث يتلقى كافة الأموال من المشتري ويسدد المبالغ المستحقة للهيئات الضريبة المعنية أو المقرضين أو أي جهات أخرى لها مبالغ مستحقة ثم يسلم العائدات المتبقية للبائع.

5- يقوم الموثق بإعداد وتسجيل وإتمام التوثيق الرسمي لنقل ملكية عقار فرنسي. ويعد الموثق العقد ويتلوه جهرا في يوم إتمام الصفقة لكل من البائع والمشتري. بعد ذلك، يتم تسجيل البيع في مكتب التسجيل العقاري والذي يحتفظ بنسخة لديه إلى أجل غير مسمى. ويتم توفير نسخة للمشتري كدليل إثبات ملكية.

6- يلعب الموثق الفرنسي دورا متكاملا حيويا في عملية بيع عقار، لذلك تحلى بالحكمة خلال اختيار موثقك.




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
عدم قيام الموثق بدوره القانوني الإجابي يقيم عليه المسؤولية ويلزم بتعويض tribunaldz
0 612 tribunaldz

الكلمات الدلالية
الموثق ، دوره ، في ، الصفقات ، العقارية ، فرنسا ،


 







الساعة الآن 07:27 مساء