أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





مجموعة البريكس BRICS

السلام عليـــــــــــكم دول مجموعة البريكس مقدمة مجموعة quot;بريكسquot; هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 20 ..



05-04-2013 01:33 مساء
hind
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-06-2012
رقم العضوية : 17
المشاركات : 52
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 28-10-1989
الدعوات : 5
قوة السمعة : 20
المستوي : بكالوريا
الوظــيفة : طالب
 offline 



السلام عليـــــــــــكم

دول مجموعة البريكس
مقدمة
مجموعة "بريكس" هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006 وعقدت اول مؤتمر قمة لها عام 2009. وكان أعضاؤها هم الدول ذوات الاقتصادات الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين تحت إسم "بريك " أولا ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المنظمة عام 2010 ليصبح اسمها "بريكس". وتتميز دول المنظمة بأنها من الدول النامية الصناعية ذوات الاقتصادات الكبيرة والصاعدة.
ويعيش في الدول الخمس نصف سكان العالم ويوازي الناتج الاجمالي المحلي للدول محتمعة ناتج الولايات المتحدة  ووصف الرئيس الصيني لي جينتاو دول "بريكس" بأنها "المدافعة عن مصالح الدول النامية وأنها قوة من أجل السلام العالمي".

وكان وزراء خارجية دول "بريك" اجتمعوا في نيويورك عام 2006 مدشنين بذلك سلسلة اجتماعات لاحقة للتشاور حول تأسيس المنظمة وفي عام 2008 عقد اجتماع في مدينة ييكاترينبرغ الروسية ، ثم تبع ذلك اول مؤتمر قمة لدول المجموعة في 16 يونيو/حزيران عام 2009 في ييكاترينبرغ.

في عام 2010 بدأت جنوب إفريقيا التفاوض حول الانضمام الى المجموعة، وهو ماتم رسميا في 24 ديسمبر/كانون أول عام 2010.

- معني كلمة بريكس BRICS
وكلمة “بريكس”PRICS هي اختصار أسماء الدول المنضوية تحت هذا التجمع وهي كل من روسيا، والصين، والهند، والبرازيل وجنوب إفريقيا . وهذه الدول- باستثناء روسيا- دول نامية تنتمي إلى ما يسمى العالم الثالث، لكنها أصبحت بفعل قدرات شعوبها دولاً صناعية، وبدأت تتلمس موقعها في خريطة العالم الحالية التي تسيطر عليها دول الغرب واليابان والتي تضع يدها على ثمانين في المائة من ثروات العالم، وتضع خططاً استعمارية لإبقاء تفوقها في العالم إلى أمد بعيد .

ورغم أن دول “بريكس” لا تجمعها إيديولوجية واحدة ولا هوية واحدة ولا تاريخ مشترك واحد، حيث إن كل دولة مختلفة عن الدول الأخرى، لكن الذي يجمع بين هذه الدول هو إرادتها للوصول إلى مركزها الطبيعي في العالم، وإدراكها أن الدول المسيطرة حالياً لن تسمح لدولة جديدة أن تحل مكانها أو أن تأخذ مميزاتها، ولذلك وجدت هذه الدول مصلحتها في الالتقاء مع بعضها لصيانة حقوقها، ولإدراكها أن بقاءها منفردة ومن دون إطار كبير من الدول المتعددة يدافع عنها سوف يبقيها على ما هي عليه . وتضم مجموعة “بريكس” أكبر دول العالم في المساحة والسكان .

التطور التاريخي لمنضمة لمجموعة البريكس

أول قمة لمجموعة بريك:
16-6-2009
اجتمع زعماء مجموعة (بريك) بمدينة يكاتيرننبرغ عاصمة الأورال الروسية لتأكيد تعاونهم خلال وبعد الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وهم يريدون دوراً أكبر لدولهم في مؤسسات عالمية لا تزال الولايات المتحدة المتدهور اقتصادها
 جدول أعمال القمة شمل موضوعات الطاقة والأمن الغذائي وإمكانية إصلاح المؤسسات المالية العالمية ودور الدولار على الصعيد العالمي.
 روسيا لم تؤكد على ضرورة انعقاد قمة الأربع سنويا.

 انعقاد أول اجتماع قمة رسمي لمجموعة بريك التي تضم روسيا والبرازيل والصين والهند ، وذلك بمدينة يكاترينبورغ الروسية ،
 وتشكل المجموعة تجمعا لأكبر اقتصادات صاعدة في العالم، وتمثل 15% من الاقتصاد العالمي البالغ حجمه 60.7 تريليون دولار.
بريك تدعو لإعادة صياغة النظام المالي وتسعى لتشكيل جبهة موحدة لإصلاح النظام المالي العالمي عقب الأزمة المالية العالمية.

وتريد المجموعة التوصل لموقف مشترك تضمن دعوة لإصلاح مؤسسات دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بشكل يعكس الأهمية المتزايدة للاقتصادات الصاعدة.
وو هايلونج ، المسؤول البارز بوزارة الخارجية الصينية وقال إن دول بريك تؤثر إلى حد كبير على التنمية الاقتصادية الدولية، ووصف مطلب المجموعة ومقترحاتها لإعادة صياغة النظام المالي العالمي بالعادلة.
وخص بالذكر مقترح المجموعة إصدار عملة متجاوزة للسيادة الوطنية لضمان أمن احتياطي العملات الأجنبية لكل دولة".

 وتستضيف روسيا في نفس الوقت أيضاً قمة منظمة شنغهاي للتعاون (سكو)التي تضم دول آسيا الوسطى.
وفي هذه القمة أعلنت موسكو أنها قد تستثمر جانبا من احتياطياتها النقدية في سندات صينية وهندية وبرازيلية . وشدّد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف مجددا علي أن العالم في حاجة إلى عملات احتياط عالمية جديدة بخلاف الدولار لتحقيق الاستقرار في المنظومة المالية والنقدية العالمية.
-----------------
سنة 2009
استهلك سكان دول بريكس من السلع والخدمات في هذا العام مايقدر بنحو 4 تريليون دولار.
بينما استهلك سكان الولايات المتحدة 10 تريليونات دولار
(التريليون= ألف مليار)
حقاً لقد تطور الاستهلاك في دول بريكس بوتائر عالية،وهذا مايسميه العامة بالرفاهية ويزداد استهلاك سكان دول بريكس من السلع والخدمات بمقدار 500 مليار دولار.

------------------------------------
مارس 2010
اجتماع وزراء زراعة بريك اتخذ قرارا بتشكيل قاعدة البيانات الخاصة بالزراعة وتشكيل فريق العمل الدائم الخاص بشؤون الزراعة.
ملحوظة : تمتلك بريك 32% من الاراضي الصالحة للزراعة في العالم ،و تنتج بريك 40% من اجمالي انتاج العالم من القمح ، كما تتميز البرازيل في المجموعة بأن قطاع الزراعة لديها آلي متطور.
---------------------------------

القمة الثانية للمجموعة :
15-4-2010
ثاني اجتماع قمة رسمي لمجموعة بريك في مدينة برازيليا في البرازيل.
اسفرت عن:
1- توقيع مذكرة التعاون بين مصرف "فنيش إيكونوم بنك" الروسي والمصارف التجارية في كل من الهند والصين والبرازيل والتي تقضي بتيسير التحويلات النقدية الدولية ودراسة امكانية تشكيل منظومة مصرفية موحدة في مجموعة بريك
2- اعتماد انضمام جمهورية جنوب افريقيا الى مجموعة بريك .
----------------------------------
مايو 2010
اتفاق مدن بطرسبورغ وريو دي جانيرو ومومباي وتسينداو على التعاون في مجال الانشاء.
---------------------------------
ديسمبر 2010
 افتتاح معهد بحوث متخصص في دراسة مشاكل بريك بمدينة ريو دي جانيرو
---------------------------------
 24-12-2010
أعلنت الصين أن جنوب أفريقيا أصبحت عضواً كاملاً في مجموعة بريك .
 واطلقت منذ ذلك الحين على المجموعة تسمية بريكس
----------------------

القمة الثالثة لمجموعة بريك
14-4-2011
قمة مجموعة بريكس في منتجع سانيا في جزيرة هاينان الصينية
قام بتمثيل دولهم الزعماء المشاركون التالي أسماؤهم :
-  ديميتري مدفيديف رئيس روسيا
- هو جينتاو رئيس الصين
-  مانموهان سينغ رئيس اوزراء الهند
- ديلما روسيف رئيس البرازيل
-  جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب افريقيا
وقام هؤلاء بتوقيع اول اتفاقية حكومية مشتركة تقضي بالتعاون بين مصارف الدول الاعضاء والقيام بالحسابات المتبادلة ومنح القروض بواسطة العملات القومية

اثناء قمتهم الثالثة صاغت بلدان مجموعة بريكس بياناً مشتركا عن الوضع في ليبيا انتقد فيه زعماء مجموعة (بريكس)الحملة الجوية الحالية لحلف
الناتو علي ليبيا ، وقالوا ان طريق تسوية الازمات في ليبيا وبلدان المنطقة الاخرى يتمثل في اقامة حوار سياسي وليس في الاستخدام المرفوض للقوة. وتمسكوا بوجوب احترام استقلال كل دولة وسيادتها ووحدتها ووحدة اراضيها
وعبر البيان عن قلق المشاركين في القمة من الوضع المتوتر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وغربها.
واتفق المشاركون في القمة علي التعاون في اطار مجلس الامن الدولي.

وأيضاً جاء في بيان بلدان مجموعة بريكس المشترك "نعتقد انه على الاطراف المعنية ان تسوي الخلافات عن طريق الحوار السلمي الذي يجب على الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية ان تلعب فيه دورها المناسب. ونؤكد دعمنا ايضا لمبادرة مجموعة المستوى العالي الخاص بليبيا المنبثقة عن الاتحاد الافريقي"

من جانبه قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف :
"ان زعماء بريكس يؤيدون جهود الوساطة التي بذلتها بعثة الاتحاد الاوروبي بهدف تسوية الازمة في ليبيا.
و ان روسيا كسائر أعضاء مجموعة بريكس تبدى القلق العميق حيال أحداث ليبيا وسقوط الضحايا بين السكان المسالمين.
ولقد توصلنا الى رأي مشترك، وهو ان حل المشكلة يجب أن يمر بطرق دبلوماسية وسياسية وليس باستخدام القوة .
 وفي هذا الإطار نشيد بجهود الوساطة التي تبذلها بعثة الاتحاد الافريقي برئاسة رئيس جمهورية جنوب افريقيا".

توصلت بلدان مجموعة بريكس خلال قمتها الى موقف موحد من مسألة تعزير التعاون السياسي بين البلدان الاعضاء.
 واشار بيان صدر عن القمة الى ان بلدان بريكس تتفق على ضرورة تعزيز تنسيق المواقف من المسائل الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن دميتري مدفيديف انه يتوجب على بلدان بريكس الاستفادة الاكثر من امكانات الشراكة لرفع فاعلية القرارات التي يتخذها مجلس الامن الدولي
وقال:" "توصلت مجموعتنا في السنة المنصرمة الى المزيد من التقدم على طريق تعميق الحوار السياسي ورفع مستوى الثقة المتبادلة والتعاون في الشؤون الدولية.
 فيما يتعلق بالتعاون في اطار مجلس الامن الدولي الذي يضم كل الدول الاعضاء في بريكس فمن الضرورى الاستفادة من هذا الامر لكي تكون القرارات المتخذة من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي فعالة ومحترمة"

 القمةالرابعة دلهي 1-4-2012
حضرها قادة الدول الخمس وهم :
 الرئيس الصيني هو جينتاو،
 رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ،
 والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف،
ورئيسة البرازيل ديلما روسيف،
ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما
في ختام قمة دلهي قام الخمسة بتوقيع اتفاقية هامة حول (مد التسهيلات الائتمانية بالعملة المحلية واتفاقية تسهيل خطاب الائتمان المتعدد الأطراف)
وإلى جانب الهدف المعلن من الاتفاقية والمتمثل في تعزيز التجارة بين دول المجموعة عبر خفض تكلفة التحويلات، اعتبرت الخطوة تقدما باتجاه استبدال الدولار بوصفه عملة رئيسية للتجارة في محاولة لإظهار قوتها الاقتصادية وتحررها من النفوذ المالي الغربي
حيث وافقت دول تكتل «بريكس» على التجارة بعملاتها المحلية وإنشاء بنك للتنمية
 وما إن يتم تنفذ هذه الترتيبات على الأرض، سيتمكن المشتري الهندي عبر التمويلات التي ستضخ عبر خمسة مصارف محددة، من تسديد ديونه للمورد الصيني باليوان بدلا من تحويل الروبية إلى الدولار ثم إعادة تحويلها إلى العملة الصينية والعكس بالعكس.

- القمة الخامسة 27 مارس 2013 دوربان بجنوب إفريقيا


بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ. حيث عبر قادة الدول الخمس عن آرائهم ودعواتهم حول موضوع القمة وهو " الشراكة التي تتركز على التنمية والتوحيد والصناعة.
تركز جل اهتمامها على الجانب الاقتصادي . وأشارت المصادر إلى أن مجموعة بريكس تواجه صعوبات كبيرة في مواجهة مجموعة دول الاتحاد الأوروبي واليابان وأمريكا التي لديها اهتمامات عديدة بالقارة الافريقية

-----------------------

خطة إنشاء (مصرف بريكس للتنمية) خصيصاً لدول بريكس:
كشفت مجموعة بريكس عن خطتها إنشاء بنك مختص بدول «بريكس» يسير على نهج البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في تمويل المشروعات في دول المجموعة و الدول النامية
وحثت بريكس الدول الغربية الأخرى على التنازل عن حصة تصويت أكبر في صندوق النقد الدولي هذه العام.
وسوف يعزز مقترح إنشاء مصرف بريكس للتنمية من مكانة «بريكس» بوصفه لاعبا قويا في صنع القرار العالمي وتقديم فرصة فريدة للاستثمار غير المباشر للاحتياطات الأجنبية للبنوك المركزية داخل هذه الدول.
سيصدر مصرف بريكس للتنمية دينا قابلا للتحويل ويمكن شراؤه من قبل المصارف المركزية في كل دول «بريكس».
 وستحظى كل دول «بريكس» بأوعية استثمارية لتقاسم المخاطر.
وتعد خطة إنشاء بنك «بريكس» علامة على استقلالية الهند والصين و روسيا عن مجتمع الغرب الاقتصادي وتأكيد الذات أو الاعتماد المتبادل بين الاقتصادات الناشئة، وأن تظهر للغرب أنها قادرة على الاستغناء عنه وبهذا المصرف الذي لاعضوية فيه لدول الناتو ستتخلص بريك من التأثير الغربي الذي صار يربط قرارات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي حيال الدول بالتوافق مع مصالح الغرب.

---------------
حجم التجارة الخارجية بين دول «بريكس»،زاد بنسبة 28 % عما كان منذ سنوات قلائل ، ويتوقع أن يزداد حجم التجارة الخارجية بين دول «بريكس»
 لكن حجم التجارة الذي يصل إلى 230 مليار دولار يجعلها لا تزال أدنى بكثير من القوى الاقتصادية الخمس.
ولذلك قررت «بريكس» السعي للوصول بحجم هذه التجارة إلى 500 مليار دولار بحلول عام 2015.
---------------

وفي أعقاب انتهاء القمة، قال رئيس الوزراء الهندي:
«بنك التنمية لجميع دول (بريكس) سيعزز التجارة بيننا عبر توفير الائتمان بالعملة المحلية. وقد وقعت اتفاقية تسهيل تأكيد خطابات تأكيد الاعتماد متعددة الأطراف بين المصارف الخمسة المشاركة؛ بنك التنمية الاقتصادية والاجتماعية البرازيلي، وبنك مؤسسة الدولة للتنمية والشؤون الاقتصادية الخارجية الروسي، وبنك الواردات والصادرات الهندي، ومؤسسة بنك التنمية الصيني، وبنك التنمية الجنوب أفريقي.
ولقد وافقنا على مراجعة - بتفاصيل أكبر - مقترح إنشاء بنك تنمية الجنوب - الجنوب الذي تقوده (بريكس)، ويتم تمويله وإدارته من مقبل دول (بريكس) والدول النامية الأخرى، وقد وجهت دول (بريكس) وزراء ماليتها لإنشاء مجموعة عمل مشتركة لتقوم بعمل تحليل عميق للمقترح».
وأكد إعلان دلهي المشترك الذي صدر في أعقاب اللقاء، على مخاوف دول «بريكس» من «بطء وتيرة الإصلاح في صندوق النقد الدولي» واتفق القادة على إعطاء زخم أكبر في صورة حقوق تصويت أكبر للدول النامية.
وأوضح قادة الدول الخمس أن عملية اختيار المرشحين للمناصب العليا في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي يجب أن تكون مفتوحة ويكون الاختيار على أساس الكفاءة.


أهداف مجموعة البريكس
تعمل دول البريكس حالياً على تنسيق مواقفها العالمية وخاصة إزاء الصراعات ومناطق النفوذ، وهي تقريباً تتكلم بلغة واحدة في المحافل الدولية . وتعمل الولايات المتحدة ودول التحالف الغربي على عرقلة جهود هذه الدول في التجمع والتحدث بلغة واحدة، فتستخدم لغة التهديد وتحريك الأخطار لهذه الدولة أو تلك؛ فمثلاً الهند محكومة بعامل الصراع مع باكستان، وتعمل الولايات المتحدة على الإبقاء على تحالفها الراسخ مع باكستان، لا حبا بالباكستانيين، بل من أجل التأثير في مواقف الحكومة الهندية، ودفعها بشكل مستمر إلى الخضوع للإرادة الأمريكية والقبول بالوسيط الأمريكي، الذي يعمل على منع الحرب النووية بين الهند وباكستان .

بالنسبة إلى الصين، تعمل الولايات المتحدة على تعزيز نفوذها في البحر الأصفر، وتشجع اليابان على لعب دور استراتيجي أكبر في الصراع في الشرق الأقصى، كما تعمل على تأزيم الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية بشكل مستمر، لكي تبقى الصين في حالة خوف من اندلاع حرب في تلك المنطقة، ويبقى تواصلها مستمراً مع الولايات المتحدة التي تفرض في مقابل ذلك شروطاً سياسية على الحكومة الصينية .

في البرازيل، لا تزال للولايات المتحدة أذرع طويلة تستطيع من خلالها التأثير في مجريات الأحداث في هذا البلد وفي أمريكا اللاتينية كلها . وعلى الرغم من وجود بعض الحكومات المعادية للولايات المتحدة في دول مثل فنزويلا، وكوبا، وبوليفيا، والإكوادور ونيكارغوا، فإن ذلك لا يعني أن الولايات المتحدة غير موجودة في تلك الأصقاع، بل إن وجود هذه الحكومات المعارضة هو الدليل الأكبر على التغلغل الأمريكي في تفاصيل أمريكا اللاتينية؛ وكم هو عدد الانقلابات التي حدثت في البرازيل- وفي غيرها- وكانت من تدبير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية . ولذلك فإن البرازيل تبقى في حالة خوف، وهي دولة غير مستقرة بسبب ضخامة مساحتها، ولوقوع غابة الأمازون الكبرى في أراضيها، وهي الغابة التي تشغل مساحة خمسة ملايين كيلومتر مربع من مساحة البرازيل البالغة ثمانية ملايين كيلومتر مربع . لكن رغم هذه التحديات الموجودة أمام هذه الدولة أو تلك، فإن إرادة دول البريكس تتجه نحو اتباع سياسة واحدة، وقد تكون روسيا هي المحرك الأساسي لهذا التجمع، وهي التي تعطيه العزم والقوة . لكن مجرد وجود النية لإنشاء مثل هذا التجمع يعني أن هذه الدول ماضية في سبيل الحصول على حقوقها . فلا يعقل أن تبقى الصين خارج ما يسمى “الدول الصناعية السبع الكبرى” وهي التي يبلغ ناتجها القومي حالياً ستة آلاف مليار دولار أو يزيد على ذلك، وأيضاً بالنسبة للهند التي باتت موطن التكنولوجيا والنانو تكنولوجيا .

أهم القرارات الإقتصادية التي إتخذتها المجموعة

- إنشاء بنك للتنمية مكلف تمويل بنى تحتية مع الاستغناء عن رأي البنك الدولي
- تأسيس وكالة تصنيف ائتماني تكون بمثابة آلية تأمين ومجلس لرجال الأعمال.
- إنشاء كابل للألياف البصرية  تحت البحر يسمح بنقل معطيات من البرازيل إلى روسيا عبر جنوب أفريقيا والهند والصين
- وضع قسما من احتياطياتها الهائلة من العملات لمساعدة بعضها البعض إذا دعت الحاجة
- الإتفاق علي التعامل بالعملة النقدية لدول المجموعة وليس بدولار أو الأورو.


المواقف السياسية الموحدة لدول «بريكس»
- اتخذت موقفا موحدا ضد السياسات الغربية بشأن إيران وسوريا. وحذرت المجموعة من قيام اسرائيل بعمل عسكري لإنهاء النزاع حول البرنامج النووي الإيراني.
وقال المشاركون بشأن إيران: «نحن نؤيد حق إيران في امتلاك الاستخدامات الآمنة للطاقة النووية بالاتساق مع الالتزامات الدولية ودعم قرارات هذه القضايا المتعلقة عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية والحوار بين الأطراف المعنية، بما في ذلك بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران ووفق أحكام وقرارات مجلس الأمن».

2- بالنسبة للوضع في سوريا : حذرت بريكس من التدخل العسكري من قبل الغرب لإنهاء الاضطرابات في سوريا حيث تدعم دول (بريكس) وجهة النظر الروسية.

3- أيدت دول «بريكس» أفغانستان قائلة إنها بحاجة إلى الوقت ومساعدات التنمية والتعاون والوصول التفضيلي إلى الأسواق العالمية والاستثمار الأجنبي واستراتيجية أهداف واضحة.

 4-تم توجيه انتقادات لسياسات إسرائيل الاستيطانية، ووافقت «بريكس» علي المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين و الفلسطينيين لكن مع رفض النهج المنحاز لاسرائيل الذي تبنته الدول الغربية


خاتمة
لا شك أن العقل الاستعلائي الغربي لا يمكنه أن يقبل بالهزيمة أمام شعوب كانت حتى الأمس القريب خاضعة للنفوذ الاستعماري الغربي . وفي هذا الصدد، توصل عالم في الطب اسمه مانويل باتارويو من كولومبيا إلى اكتشاف مصل مضاد لمرض الملاريا القاتل وذلك في الثمانينات من القرن الماضي، لكن الولايات المتحدة ودول الغرب رفضت الاعتراف بهذا الاكتشاف الطبي الخطير، لأنه جاء من مكان هو كولومبيا في أمريكا اللاتينية، ورفضت بالتالي منظمة الصحة العالمية اعتماد هذا المصل للقضاء على هذا المرض الطفيلي القاتل الذي يصيب مجرى الدم ويتسبب في موت عشرات الملايين كل عام، فقط لأن الذي اكتشفه هو طبيب من العالم الثالث .

إذا كانت دول الغرب غير قادرة على رؤية أي خير يأتي من دول العالم النامي، فكيف يمكن لهذه الدول أن تتعاطى بعقلية حضارية مع هذا العالم؟ الواقع أن تجمع “بريكس” ليس أمامه من خيار سوى تطوير آليات عمله، والالتزام بموقف ثابت ودائم، وملاقاة أساليب الهيمنة الغربية بأساليب أخرى أشد مرارة وأكثر إيلاماً للغرب، ومن عَزَمَ على شيء نالَهف أو بعضه، ودول البريكس عازمة على إعادة صياغة العالم لصالح الدول والشعوب النامية، وهذا ليس مجرد حلم، بل هو حقيقة بات الوصول إليها قريباً للغاية
.


- المصدر منتديات المحاكم و المجالس القضائية


11-02-2014 10:27 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
Harrir Abdelghani
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-01-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 351
الدولة : الجــــزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 12
قوة السمعة : 570
موقعي : زيارة موقعي
المستوي : آخر
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموعة البريكس BRICS

موضوع مميز شكرا لك الاخت

توقيع :Harrir Abdelghani

LzNkan1




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
زيارة مجموعة من المحضرين القضائيين للمغرب lalla
0 2265 lalla
مجموعة محاضرات حول حقوق الإنسان ريتاج
0 2384 ريتاج
مجموعة متنوعة للمصطلحات القانونية ليندا
1 2552 ليندا
المجموعة الألمانية جيلسانووتر تقاضي الحكومة الجزائرية lalla
0 894 lalla

الكلمات الدلالية
مجموعة ، البريكس ، BRICS ،


 







الساعة الآن 08:09 مساء