أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





Rapport d'expertise

Je m#39;excuse d#39;eacute;crire en franccedil;ais car mon PC ne dispose pas de l#39;alphabet Arabe. Je suis nouveau da ..



11-07-2013 03:48 مساء
krimo19
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-07-2013
رقم العضوية : 900
المشاركات : 1
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 15-1-58
قوة السمعة : 10
المستوي : دكتوراه
الوظــيفة : طالب
 offline 



Je m'excuse d'écrire en français car mon PC ne dispose pas de l'alphabet Arabe. Je suis nouveau dans ce Forum et je cherche votre aide pour m'envoyer :
-Un  modèle d'expertise   en Arabe (la forme ) à adresser au juge qui m'a désigné pour donner mon avis sur un sujet technique. 
-Est ce que je suis dans l'obligation de rencontrer les parties en conflit , si je peux faire mon expertise sans leur présence.
 


11-07-2013 05:08 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
Maurice Audin
مشرف
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 18-12-2012
رقم العضوية : 89
المشاركات : 8
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : إداري
 offline 
look/images/icons/i1.gif Rapport d'expertise
مرحبا بك في المنتدي

 
- بصفة عامة الخبير القضائي عليه إلتقاء كل أطراف النزاع قبل إنجاز الخبرة القضائية

الحقـــوق والواجبـــات

- المادة 10 : يؤدي الخبير القضائي مهمّته تحت سلطة القاضي الذي عيّنه وتحت مراقبة النّائب العام.

المادة 11 : يتعيّن على الخبير القضائي أن يقدّم طلبا مسبّبا للطّعن في الحالتين الآتيتين مع مراعاة الحالات الأخرى المنصوص عليها قانونا :
1- حين لا يستطيع أداء مهمّته في ظروف تقيّد حريّة عمله أو من شأنها أن تضرّ بصفته خبيرا قضائيا.
2- إذا سبق له أن إطّلع على القضية في نطاق آخر.

المادة 12 : الخبير القضائي هو المسؤول الوحيد عن الدّراسات والأعمال التي ينجزهــا.
ويمنع على الخبير القضائي أن يكلّف غيره بمهمة أسندت إليه, ويتعيّن عليه في جميع الحالات أن يحفظ سرّ ما أطلع عليه.

المادة 13 : الخبير القضائي هو المسؤول عن جميع الوثائق التي تسلّم له بمناسبة تأدية مهمته.
ويتعين عليه, في كلّ الأحوال, أن يلحقها بتقرير الخبرة الذي يقدم الى الجهة القضائية.

المادة 14 : يوفر النائب العام الحماية والمساعدة اللازمتين للخبير القضائي لأداء المهمة التي أسندتها إليه الجهة القضائية.

المادة 15 : يتقاضى الخبير القضائي مكافأة عن خدماته وفقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما, ويحدّد مقدار هذه المكافأة القاضي الّذي عيّنه وتحت رقابة النائب العام, ويمنع منعا باتا, تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها في هذا المجال على الخبير أن يتقاضى المكافأة من الأطراف مباشرة.

المادة 16 : يعاقب كل شخص يهين الخبير القضائي أو يعتدي عليه بعنف في أثنـاء تأدية مهامه وفق أحكام المادتين 144 و148 من قانون العقوبات, حسب الحالة.

المادة 17 : يتعرّض الخبير الذي يبدي رأيا كاذبا أو يؤيّد وقائع يعلم أنّها غير مطابقة للحقيقة الى العقوبات المنصوص عليها في المادة 238 من قانون العقوبات.

المادة 18 : يتعرّض الخبير الذي يفشي الأسرار التي اطّلع عليها في أثناء تأدية مهمّته الى العقوبات المنصوص عليها في المادة 302 من قانون العقوبات.



------------------------------------------------------------------------------------------------


نموذج تقرير تزوير بطاقة شخصية

الأستاذ:………………                                                                                                             بومرداس في :………………

خبير بالإدارة العامة لأبحاث التزييف والتزوير
العنوان: …………………………
الهاتف والفاكس: ……………..

بناء على كتاب النيابة المؤرخ في 2013/ 07/05 وإنتدابي أنا /……......الخبير بالإدارة العامة لأبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي .

المطلوب
بيان إذا كانت البطاقة سالفة الذكر قد حررت بخط أي من المستكتبين من عدمه .

الفحص :
أولا- المستند موضوع البحث

ثانيا- أوراق المضاهاة:
- ورقتا إستكتاب السيد/………….بالمداد الجاف الأزرق بخط رقعي القاعدة .
- ورقتا إستكتاب السيد/……….بالمداد الجاف الأزرق بخط رقعي القاعدة متوسطة الدرجة .


وقد جاءت الإستكتابات جميعها بصورة طبيعية خالية من مظاهر التحريف وهي نماذج صالحة لإجراء عملية المضاهاة.

ثالثا- عملية المضاهاة:
بمضاهاة الخط المحرر به بيانات البطاقة الشخصية رقم …………والمنسوبة لسجل مدني ………..وجدنا أنه يختلف عن خط أي من المستكتبين…………،………………ويكفي لإثبات ذلك الإختلاف في المستوى الخطي والأسلوب الكتاب المتمثل في تكوين المقاطع والأحرف المختلفة وإتصال بعضها ببعض والأوضاع النسبية بينهما حيث أن الكاتب في المستند موضوع البحث شخص يتمتع بمستوى كتابي أرقى مما ظهر بإستكتاب أي من المذكورين أعلاه .

النتيجــة :
أن أيا من…………..،……………..لم يكتب بيانات البطاقة موضوع البحث المنسوب لمكتب سجل مدني………بإسم……………..تحرير

في………………………/
………………


الخبيـــــــر


---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


نموذج لتقرير خبرة في منازعة ضد أملاك الدولة Contre expertise
 

الأستاذ:………………                                                                                                             بومرداس في :…………………
مستشار جبائي وخبير قضائي
العنوان: …………………………
الهاتف والفاكس: ……………..

- نص القرار الإداري رقم …………الصادر بتاريخ :22/03//2009
قرر المجلس حال فصله في المنازعات الإدارية علنيا حضوريا إبتدائيا
في الشكل : قبول الترجيع بعد الخبرة

في الموضوع :
بإلغاء الخبرة المحررة من قبل الخبير…………..المودعة بتاريخ :10/11/2010 بكتابة ضبط المجلس ومن جديد بتعيين السيد/……………خبيرا للقيام بنفس المهمة المحددة في القرار التمهيدي الصادر بتاريخ:30/06/2012، وعلى الخبير أن يحضرر محضرا لعملياته يودعه بكتابة ضبط المجلس في أجل شهرين من تاريخ تسلمه نسخة من هذا القرار وعلى المدعين تسبيق مبلغ 15000دج تودع بكتابة ضبط المجلس على ذمة الخبرة ، المصاريف محفوظة

2- المهام المحددة في القرار التمهيدي الصادر بتاريخ :30/06/2013:
- الإنتقال إلى الأرض محل النزاع الكائنة………بحضور الأطراف وتحديد المساحة المدمجة وتبيان معالم حدودها وتقييمها نقدا بالإستعانة بالمصالح التقنية لإدارة أملاك الدولة وحسب القوانين السارية المفعول ، كل ذلك بعد الإطلاع على وثائق الطرفين .

3-الخبيـر:
نحن السيد……………….خبير معتمد لدى المجلس القضائي، وتنفيذا للقرلار الإداري رقم…….الصادر بتاريخ
22/03//2009، قمنا بالمهام التالية .


4-القيام بالمهمة :
بتاريخ 21/06/2011 تقدم إليناالسيد……….موكل ……………بموجب موثق برغاية بنسخة تنفيذية من القرار الإداري الصادر بتاريخ
22/03//2009 وكذا القرار الإداري الصادر بتاريخ 30/06/1998.
بتاريخ24/06/2011، قمنا بإستدعاء الطرفين بموجب رسائل مضنة الوصول ، نطلب منها الحضور يوم04/07/2011 بمحل النزاع .

5- الإنتقال والمعاينة :
بتاريخ 04/07/2011 إنتقلنا إلى الأرض محل النزاع الكائنة……….برغاية، فوجدنا الأطراف في إنتظارنا وهما السيد…………ممثلا…………..والسيد………………وض من طرف بلدية رغاية .

وبحضورهما ، قمنا بمعاينة الأرض محل النزاع ، فأخذنا أبعادها ومقاساتها، فأعددنا مخطط توضيحي لها أرفقناه بهذا التقرير .

ملاحظــة: صرح الطرفان أنه لايوجد خلاف حول مساحة الأرض المدمجة، وإنما الخلاف يدور حول مبلغ التعويض المقترح من طرف الإدارة .

تعريف الأرض محل النزاع :
يتمثل محل النزاع في قطعة أرض بيضاء صالحة للبناء شكلها شبه منحرف قاعدتها الكبرى 50.50 م قاعدتها الصغرى 36.00متر وإرتفاعها 20.00 متر ( أي مساحة إجمالية قدرها865.00 متر مربع (ثمانية مئة وخمسة وستون م2)

هذا العقار أدمج من طرف بلدية بلدية بسكرة لإنجاز الطريق الرابط بين نهج شارع……….وشارع …………ويحده من الشمال الطريق العمومي ، من الجنوب كذلك…………….من الشرق………….غربا الطريق العمومي .


أصل الملكية:
هذا العقار جزء من ملك ………….حسب شهادة توثيقية بنقل عقار بعد وفاته رقم ……………..المؤرخة في 25/04//2009 معدة من طرف الأستاذ……………موثق برغاية.

بعد المعاينة الميدانية ، إستمعنا إلى تصريحات الأطراف وإستلمنا منهم الوثائق .

- تصريحات الأطراف
تصريحات المرجعين: ………………عنهم……………….صرح لنا أن بلدية بسكرة قامت بنزع جزء من ملكيتهم وأنجزت فوقها مشروع…………وأقترحت علينا مبلغا زهيدا به لسببين الأول هو أن التعويض لم يتم في وقته والثاني هو أن سعر المتر المربع المحدد من طرف مصالح أملاك الدولة لم يؤخذ بعين الإعتبار القيمة التجارية الحقيقية للأراضي كونها صالحة للبناء وتقع في وسط المدينة.
وما نطالب نحن هو تحديد سعر تحقيق مناسب كتعويض .

تصريحات المرجع ضدها ، بلدية رغاية :
صرح لنا السيد……………..ممثل البلدية أن المبلغ المقترح كتعويض للمرجعين قد حددته مصالح أملاك الدولة وحسب القوانين كما هو مبين في القرار رقم 109/10 المؤرخ في:09/03/20111 المتضمن نزع ملكية العقارات والحقوق العينية العقارية التي تشكل أرضية الأشغال مشروع إنجاز طريق ……………ولايمكن للبلدية تغيير ذلك المبلغ 108.380.00 دج ويشمل أرض مساحتها 865.00 م2 بها 11 دقلة نور وستة نخلات مش دقلة، أربعة أشجار برتقال وإثنان تفاح .

6- وثائق الأطراف :
أ- وثائق المرجعين :
1- وكالة خاصة من فريق :………………..
عدد………………….مؤرخة في: 16/09//2002 معدة من طرف الأستاذ موثق برغاية .
2-شهادة توثيقية بنقل عقار بعد وفاة رقم………….مؤرخة في:25/04/2011 معدة من طرف الأستاذ………….موثق برغاية، يعين فيها العقار ملك……………..كالآتي جنان معروق بـ…………والكائن …………..بسكرة والمتربع على مساحة1600مم2 به أربعة عشر(14) نخلة دقلة نور وواحد وثمانون نخلة مختلفة النواع ( جملة النخيل95 نخلة) يحدد جنوبا ملك……..شرقا………………غربا……………….وشمالا الطريق العام .
3- مراسلة رقم ………….مؤرخة في12/04/2002 من بلدية بسكرة إلى السيد…………تدعوه للتقرب لدى مصالحها لإتمام إجراءات التعويض المالي المقدر بمبلغ 108.380.00 دج

ب- وثائق المرجع ضدها (بلدية بسكرة ):

1-مستخرج مداولات المندوبية التنفيذية البلدية مؤرخ في 28/06/2009.
2-قرار ولائي رقم…….مؤرخ في 09/03/2002 يتضمن نزع ملكية العقارات والحقوق العينية العقارية التي تشكل أرضية الأشغال التي يشملها مشروع إنجاز الطريق …………….مع ملف يتضمن قائمة الأملاك الذي شملهم النزاع، ومن بينهم …………………


7- تقييم العقار نقدا:

الإتصال بالمصالح التقنية :
بتاريخ 08/09/2011 إتصلنا بمصلحة التقويمات العقارية بمديرية أملاك الدولة لأخذ معلومات حول طريقة تقييم الآراضي الصالحة للبناء في مدينة بسكرة فتحصلنا على المعلومات التالية: أن مصالح أملاك الدولة تقيم الأراضي الصالحة للبناء عن طريق المقارنة .
وحسب السوق العقارية، وتم تقسيم المدينة إلى مناطق ، بالنسبة للمنطقة التي تتواجد فيها الآرض التي تم نزعها………فإن آخر تقويم قامت به المصالح المعنمية كان سنة 2005 وحدد سعر المتر المربع آنذاك بألف وستمائة دج (1600.00 دج/ م2)..
وفيما يخص الأسعار الحالية ، أكد لنا مســـؤول قسم الخبرات والتقويمات العقارية أن أقصـى سعر للمتر المربع للأراضي الصالحة للبناء والواقعة بوسط مدينة بسكرة فهو 3000.00دج/ م2
أ‌-  التحقيق الميداني :
ب -إتصالنا ببعض الخواص ، إتضح لنا أن السعر المتداول بينهم في بيع وشراء الأراضي الصالحة للبناء في منطقة………….أين يتواجد النزاع يتراوح بين 8000.00 إلى 15000.00 دج /م2 أي بمعدل 11500 دج /م2 .
ج - تقييم الأرض نقدا :
بعد إتصالنا بمصالح أملاك الدولة والتحقيق الميداني الذي أجريناه حول سعر الآرض الصالحة للبناء والواقعة بضواحي مدينة بسكرة ، فإننا نقدر الأرض التي تم نزعها كما يلي :
• المساحة المدمجة:865.00 متر مربع .
• سعر المتر المربع المتوسط 2300.00 دج .

إذن قيمة الأرض هي :865.00×2300.00= 10989.500.00دج أي مبلغ مليون وتسعمائة وتسعة وثمانون ألف وخمسمائة دينار جزائري .
هذا ما إستطعت التوصل إليه ، والنظر لهيئة المجلس الموقر
حرر برغاية يوم :15/09/20012


الخبيـر
---------------------------------------------

المرفقـــــات :
- مخطط لمحل النزاع .
- وكالة رقم595/92 مؤرخة في 16//09/1992
- شهادة نقل عقار بعد وفاة رقم1050 مؤرخة في25/04/1988.
- مراسلة رقم 827/مم/92 مؤرخة في 12/04/1992
- مستخرج من مداولات المندوبية التنفيذية البلدية مؤرخ في 28/06/1994
- قرار ولائي رقم109/92 مؤرخ في 09/03/1992 .

جدول المصاريف :
- إرسال البضائع- طوابع 800.00دج
- الإنتقال والمعاينة 1000.00دج
- سماع الأطراف 500.00 دج
- الإطلاع على الوثائق 800.00 دج
- الإتصال بمختلف المصالح والتقويم 1500.00 دج
- أشغال الخبرة وإعداد المخطط 200.00دج
- إعداد التقرير 500.00 دج
- كتابة التقرير 500.00 دج

المجمـــــوع / 7.600.00 دج
المبلغ المسبق 3.000.00دج
المبلغ الإضافي / 4.600.00 دج




الخبيــــر

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


رمضان كريـــــم




الكلمات الدلالية
Rapport ، d'expertise ،


 







الساعة الآن 01:52 صباحا