أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





تطور الخبرة القضائية في التشريع الجزائري

التطورالتاريخي للخبرة القضائية في التشريع الجزائري مقدمة : لقد تطورت تشريعات بعض الدول في ميدان الخبرة وتفرعت إجراءا ..



12-07-2013 03:51 مساء
أمازيغ
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-03-2013
رقم العضوية : 157
المشاركات : 291
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
قوة السمعة : 270
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

التطورالتاريخي للخبرة القضائية في التشريع الجزائري
 
مقدمة :
لقد تطورت تشريعات بعض الدول في ميدان الخبرة وتفرعت إجراءاتها وتكاملت قواعدها فأصبح المشرع يتابع بإهتمام هذا التطور الملحوظ يوما بعد يوم ليتكامل إجتهاد المشرع بإجتهاد القاضي .
ولقد عرف نظام الخبرة في التشريع الجزائري منذ إجراء العمل به بداية بالحقبة الإستعمارية إلىغاية العهد الراهن تدرجا مستمرا يمكن تقسيمه إلى خمسة مراحل أساسية هي :

المرحلة الأولى :
وهي تبدأ من وقت إدراج الخبرة بإعتبارها تدبير من تدابير التحقيق ضمن قانون الإجراءات المدنية لسنة 1806 إلى غاية وضع إصلاح قانون الإجراءات المدنية لسنة 1944 ، ففي هذه المرحلة كان إنجاز الخبرة مخولا إلى ثلاثة خبراء ما لم يتفق الخصوم على تعيين خبير فرد، إذ كانت القاعدة السائدة هي تعدد الخبراء والإستثناء وحدانية الخبير .

المرحلة الثانية :
تبدأ من سنة 1944 إلى غاية صدور أول تشريع جزائري والذي إحتوى على النظام القضائي الجزائري في سنة 1966، ولقد تميزت هذه المرحلة بإدخال تعديلات خاصة على المادة 350 قانون إجراءات المدنية والتي من خلالها أضحت بوسع القاضي ندب ما يبدو له كافيا من الخبراء، وإمتدت صلاحياته إلى تحديد ذلك العدد من الخبراء بعد أن كانت من نصيب الخصوم ، وما يلاحظ في هذه المرحلة هو الحد من تدخل الخصوم في إنجاز الخبرة وتعزيز صلاحيات القاضي في ذلك كما كان عليه الأمر فيما مضى .

المرحلة الثالثة :
وتمتــد ما بين 1966 إلى غاية أول تعديل بموجب الأمر 71-80 المؤرخ في: 29 ديسمبر 1971 ، في هذه المرحلة إعتمد المشرع نظام الخبير الفرد وهو الإتجاه الذي كرسته المادتان  47 و 48 من قانون الإجراءات المدنية :" يتم ندب الخبير من القاضي إما تلقائيا أو بناء على إتفاق الخصوم "، ومع ذلك فإن لهذه القاعدة إستثناء بحيث كان بإمكان المجلس القضائي إذا ما رأى في ذلك ضرورة ندب خبراء متعددين وهذا ما نصت عليها المادة 124 قانون الإجراءات المدنية (3) قبل تعديلها بموجب الأمر 71-80.

المرحلة الرابعة :
يقترن بدء سريانها من تعديل 1971 إلى غاية يومنا هذا وتتميز هذه المرحلة بالتعديل الذي جاء به الأمر 71-80 المؤرخ في : 29 ديسمبر 1971 ليرسم لنظام الخبرة نمطا يجعله يتقرب من ذلك الذي كان مأخوذا به في غضون الإستقلال الوطني ، ولقد نصت المادة 47 قانون إجراءات المدنية القديم على ما يلي :" عندما يأمر القاضي بإجراء الخبرة يعين خبيرا أو عدة خبراء ".
إن ما ميز هذه الفترة هو الإبتعاد عما كان يجعل العدد الأقصى للخبراء محصورا في ثلاثة أفراد.

المرحلة الخامسة :
من سنة 2008  إلي يومنا هذابعد صدور قانون الإجراءات المدنية والإدارية الجديد 08-09
وهذا الأخير خصص للخبرة القضائية قسما كامل وهو القسم الثامن 8 بعنوان ( في الخبرة ) المواد من المادة 125 إلي المادة 145 بحيث
- تطرق إلي طرق تعيين الخبراء في الفرع الأول
- و إلي إستبدالهم في الفرع الثاني
- وإلي الفرع الثالث تطرق إلي تنفيذ الخبرة
- فحين الفرع الرابع تطرق إلي تحديد أتعاب الخبراء
- وجاء الفرع الخامس بالحكم المتعلق بالخبرة

خاتمة :

تجدر بنا الإشارة إلى أن الخبرة ما هي إلا مرآة يستعين بها القاضي ليعكس ويكشف عن الحقيقة إلى جانب غيرها من الوسائل التي يستعين بها لتحقيق العدالة في أجمل صورها . وينبغي أن لا ننسى أن المشرع الجزائري وعلى غرار غيره من المشرعين اولى إهتماما بالغا لهذه الإستشارة الفنية وحفظ حقوق وأتعاب القائمين بها ، إلا أن هذا الإهتمام يبقى ضئيلا مقارنة بما وصلت إليه الدول الغربية ، مما يؤكد أن التشريع الجزائري وإن كان يسعى جاهدا إلى الكمال إلا أنه لم يستنفذ كامل الجهود لإعطاء الوجه الأمثل والدور البارز الذي تلعبه الخبرة القضائية ، خاصة وأنها صورة واضحة على مقدار التطور العلمي.


تم تحرير الموضوع بواسطة :أمازيغ
بتاريخ:12-07-2013 04:04 مساء

توقيع :أمازيغ
Y1en4DX


04-03-2016 09:16 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
درع العدل الجزائري
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1156
المشاركات : 159
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 230
المستوي : ماجستير
الوظــيفة : كاتب
 offline 
look/images/icons/i1.gif تطور الخبرة القضائية في التشريع الجزائري
مواضيع مهمة شكرا جزيلا لك
توقيع :درع العدل الجزائري
lZlL01X




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مفهوم وأنواع الخبرة القضائية أمازيغ
1 4512 أمازيغ
الخبرة القضائية أمازيغ
0 2378 أمازيغ
الخبرة القضائية والقاضي الجنائي درع العدل الجزائري
0 2092 درع العدل الجزائري
الخبرة القضائية في المواد المدنية النورس
0 7183 النورس
الخبرة القضائية في المسائل الجزائية النورس
0 3631 النورس

الكلمات الدلالية
تطور ، الخبرة ، القضائية ، في ، التشريع ، الجزائري ،


 







الساعة الآن 07:12 صباحا