أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





مجلس قضاء وهران يؤيّد الأحكام الصادرة في حق المتورطين في فضيحة البكالوريا المزورة

نطقت هيئة الحكم على مستوى مجلس قضاء وهران، بالأحكام الخاصة بفضيحة البكالوريا المزورة بعد الاستئناف الذي تقدم به أطراف ال ..



08-11-2014 12:07 صباحا
لواء المجد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2013
رقم العضوية : 343
المشاركات : 230
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 150
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 



نطقت هيئة الحكم على مستوى مجلس قضاء وهران، بالأحكام الخاصة بفضيحة البكالوريا المزورة بعد الاستئناف الذي تقدم به أطراف القضية، حيث قضت بتأييد جميع الأحكام العقابية التي قررتها محكمة الجنح في أول درجة والمتراوحة ما بين سنة حبس موقوفة التنفيذ، وست سنوات سجنا نافذا كانت من نصيب المتهمين الرئيسيين. لم تأت جولة الاستئناف بعد الطعن الذي تقدم به المتهمون والنيابة العامة، بأي جديد في محاكمة المتورطين في قضية البكالوريا المزورة، حيث أيّدت غرفة الجنح على مستوى مجلس قضاء وهران جميع الأحكام التي نطقت بها محكمة الجنح بالصديقية في جلسة يوم 7 أفريل المنصرم، بما في ذلك أوامر القبض الصادرة غيابيا في حق المتهمين الذين لا يزالون في حالة فرار، مع تسليط عقوبة ثلاث سنوات حبسا نافذا ضدهم وغرامة مالية قدرها 30 ألف دينار. وتتمثل الأحكام التي أيّدنها غرفة الجنح في منطوقها الجديد، في سنة موقوفة التنفيذ زائد 30 ألف دينار غرامة ضد السواد الأعظم من المتهمين (حوالي 70 متهما)، وهم في مجملهم من التلاميذ المتابعين على أساس تهمة استعمال المزور بسبب اكتشاف متابعتهم الدراسة في الجامعة دون حصولهم على شهادة البكالوريا، من بينهم تلاميذ تمكنوا من نيل شهادة الليسانس والتسجيل لنيل شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة. بينما أبقت هيئة الحكم أقسى العقوبات على متهمين اثنين صنّفتهما كمتهمين رئيسيين، وسلطت عليهما عقوبة ست سنوات سجنا نافذا بعد أن وجّهت لهما تهم متنوعة ما بين جنح التزوير، وإساءة استغلال الوظيفة، واستغلال النفوذ.  وقد كانت هذه القضية قد تفجّرت في العديد من الكليات والمعاهد التابعة لجامعات وهران سيدي بلعباس ومستغانم العام الماضي، حيث أمرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مديري هذه المؤسسات بإجراء تحقيقات تمتد إلى السنوات الماضية، لاكتشاف أي تلاعبات أو تحايل بناء على الشبهات التي طفت إلى السطح، وأحصتها فرق البحث التي عكفت على التحقيقات الإدارية والأمنية، والتي انتهت مع سير التحقيقات إلى تقليص العدد الإجمالي للمتابعين الذين حققت معهم فرق الدرك الوطني في بداية القضية، وذلك بناء على قرار أصدرته غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء وهران مؤرخ بيوم 17 ديسمبر الماضي، يقضي بانتفاء وجه الدعوى لصالح 21 متهم معظمهم إطارات ومسؤولين في الجامعة على غرار مستخدمي ومسؤولي مصلحة البيداغوجيا بجامعة وهران، وبعض عمداء الكليات.

جريدة الخبر يوم 8-11-2014


تم تحرير الموضوع بواسطة :Harrir Abdelghani
بتاريخ:08-11-2014 12:11 صباحا




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
جدول المحامين مجلس قضاء وهران لواء المجد
0 3238 لواء المجد
موقع مجلس قضاء وهران لواء المجد
0 3604 لواء المجد

الكلمات الدلالية
مجلس ، قضاء ، وهران ، يؤيّد ، الأحكام ، الصادرة ، حقالمتورطين ، فضيحة ، البكالوريا ، المزورة ،


 







الساعة الآن 01:20 مساء