أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





لتقلد منصب قاض بدءا من 2015 يجب بكالوريا + 6 سنوات

أعلن وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، عن استحداث تخصص في القضاء، انطلاقا من الموسم الجامعي المقبل، حيث سيكون بإمكان ا ..



26-11-2014 11:44 صباحا
شمس الدين الخلفاوي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-11-2014
رقم العضوية : 1109
المشاركات : 8
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

أعلن وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، عن استحداث تخصص في القضاء، انطلاقا من الموسم الجامعي المقبل، حيث سيكون بإمكان الحاصلين على شهادة البكالوريا التوجه مباشرة إلى هذا التخصص الذي يقضون فيه ست سنوات كاملة للتخرج برتبة قاض.

- وقال الوزير أن المقترح تم رفعه إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار التشاور، وإيجاد الصيغة التي سيتم من خلالها تطبيق هذا القرار، موضحا في رده على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني مساء أمس الأول، في جلسة علنية خصصت لعرض مشروع قانون عصرنة جهاز العدالة، أنه "سيتم إصلاح المنظومة الحالية جذريا"، وذلك بالتعاون مع قطاع التعليم العالي، مشيرا إلى أن هذا الإصلاح "سيكون مبنيا على أسس سليمة ومعايير دولية من شأنها أن تجعل تكوين القاضي من شهادة البكالوريا على مدار ست سنوات"، مبرزا أن الطالب في التخصص بإمكانه عدم إكمال السنوات الست والتخرج بشهادة ليسانس بعد أربع سنوات أو التوجه لتخصص آخر، موضحا من جانب آخر، أن المطالبة بمزيد من الاستقلالية "مسموح به"، غير أن القول بأنه "لم يتم إنجاز أي شيء في هذا المجال يعتبر إجحافا في حق الحكومات المتعاقبة"، يقول لوح. 

- الوزير الذي فصل في ردوده على أسئلة النواب لمدة تجاوزت الساعة والنصف، رفض الخوض في أهم الأسئلة التي طرحت عليه والتي تعلقت في مجملها بقضايا الفساد والمتابعة القضائية في حق وزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل، ورد على غرار العادة بالقول أن الملفات الموجودة بين يدي العدالة لا يمكن للوزير التطرق إليها، "هناك إجراءات قضائية يختص بها القضاة ولا يمكن لوزير العدل أو أي وزير آخر أن يتدخل في العمل القضائي إلا بما يسمح به القانون"، وأضاف في ذات الصدد أن "هناك جرائم ترتكب وتصل إلى العدالة والقضاء يأخذ مجراه في إطار عادي وفي إطار احترام قرينة البراءة التي ندافع عنها لكونها مبدأ لا يتجزأ ويجب أن يحترم مهما كانت القضية"، مؤكدا أن "القضاء لا يتأثر بالعوامل الظرفية". 

وأوضح لوح في رده على انشغالات وملاحظات النواب في اختتام جلسة المناقشة العامة حول مشروع القانون، أن هذا النص "مرتبط بصفة خاصة بقانون الإجراءات الجزائية وقانون الإجراءات المدنية"، مشيرا بخصوص تأمين المنظومة المعلوماتية المركزية التي يهدف إلى إنشائها مشروع القانون، أن ذات المنظومة "مؤمنة بعدة وسائل وفقا للمعايير المتعارف عليها دوليا وستسمح بتأمين سرية المعلومات"، مضيفا إنها ستكون "مستقلة وغير متصلة بالإنترنت". 

وفي تعليقه على ملاحظات بعض النواب الخاصة بوجود "خلط" بين مشروع قانون عصرنة العدالة ومشروع القانون المتعلق بالمصادقة الإلكترونية لكونه ينص على الشروط الواجب توفرها في التصديق الالكتروني، أكد لوح أنه "لا يوجد بينهما لا خلط ولا تعارض ولا تناقض"، مشيرا إلى أن التصديق أو التوقيع الإلكتروني "ليس جديدا في الجزائر"، حيث سبق التعامل به في بطاقة "الشفاء" في ظل تعديل القانون الخاص بالضمان الاجتماعي الذي أجري في 2008. 

جريدة الشروق 26-11-2014


26-11-2014 11:52 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
فرحات
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-04-2013
رقم العضوية : 173
المشاركات : 56
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 40
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif لتقلد منصب قاض بدءا من 2015 يجب بكالوريا + 6 سنوات
كيف تبعث بالطالب الذي تحصل على شهادة البكالوريا جديدة وانت تعلم نسبة الغش المرتفعة لدراسة القضاء مباشرة .وليس له اي علاقة مع القانون ولم يحصل على شهادة الليسانس في القانون
لا تسهلوا الطريق امام الغشاشين خصوصا سلك القضاء انه سلك حساس في الدولة فلا تستقيم الدولة الا بقضائها

26-11-2014 11:55 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
كهينة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-08-2012
رقم العضوية : 60
المشاركات : 23
الجنس : أنثى
الدعوات : 1
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif لتقلد منصب قاض بدءا من 2015 يجب بكالوريا + 6 سنوات
يا سيادة رئيس الجمهورية ان وزير العدل لا يعي خطورة ما يقول عن شروط التحاق برتبة قاض في الجزائر . لا يعقل الامر ان يتحصل طالب على شهادة الباكلوريا ثم يلتحق بسلك القضاء فيتخرج و عمره 26 سنة .

24-12-2014 11:05 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
lolo
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-12-2014
رقم العضوية : 1537
المشاركات : 1
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 18-4-1972
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : كاتب
 offline 
look/images/icons/i1.gif لتقلد منصب قاض بدءا من 2015 يجب بكالوريا + 6 سنوات
اذا كانو القضاة اللي قراو 4 سنين في الجامعة و3 سنين تربص كي يجو جدد يجهلوا بعض الاجراءات الخاصة فما بالك بواحد يمكن ينجح عمرو 19 يكون مزال ماهوش ناضج ويحملوه مسؤولية منصب قاضي كل عجبا ذوزير العدل هذا




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
بخصوص تسليم واستلام المهام منصب رئيس امناء الضبط tahaa
0 218 tahaa
القسمة الودية المنصبة علي نقل ملكية عقار تفرغ وجوبا في شكل رسمي tribunaldz
0 1600 tribunaldz
حق الإدارة إزاحة موظف من منصب نوعي و رقابة القاضي الإداري حول ملاءمة هذا القرار lalla
0 1058 lalla
توضيف 11 ألف منصب في وزارة التربية وصال
0 1171 وصال

الكلمات الدلالية
لتقلد ، منصب ، بدءا ، 2015 ، بكالوريا ، سنوات ،


 







الساعة الآن 05:06 صباحا