logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





19-12-2014 03:09 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1156
المشاركات : 303
الجنس :
الدعوات : 6
قوة السمعة : 260
المستوي : ماجستير
الوظــيفة : كاتب

نموذج عريضة إفتتاح دعوى طلب الخلع
مكتب الأستاذ : ح ع مجلس قضاء بومرداس
محامي لدي المجلس محكمة بودواو
العنوان قسم شؤون الأسرة
الهاتف
قضية رقم
جلسة يوم

*** عريـــضة افتتـــــاح دعوي الخلع***

لفائدة: ( ح د ) إبن (ح م ) المولودة في 24/05/1987 بالمحمدية جزائرية الجنسية بدون مهنة القائم في حقها الأستاذ ح ع محامي لدي المجلس الكائن مكتبه 1 شارع الإستقلال الرغاية الجزائر العاصمة ................................................ مــدعية
ضــد:(ر ه)إبن(ر س)المولود في 16/08/1980 ببومرداس جزائري الجنسية موضف الساكن بحي السلام عمارة 4 بودواو ببومرداس ............................................................................................................... مـــدعي عليه
بحضور : السيد وكيل الجمهوريــــــــة لدي محكمة بودواو


************************// ليطــيب لهـيئة المحكمةالموقرة // *****************
للعارضـة الشرف أن تتقدم أمام هيئة المحكمة الموقرة بواسطة الدعوى الحالية الرامية إلى فك الرابطة الزوجية عن طريق الخلع, طبقا لنص المادة: 54 من قانون الأسرة، وذلك نظرا للأسباب الجدية والقانونية التاليــــة :

ـ حيث أن الطرفين هما مرتبطين بموجب عقد زواج رسمي محرر من طرف مصلحة الحالة المدنية لبلدية بودواو بتاريخ : 06/04/2010 تحت رقم: 138, وقد أثمر زواجهما بإنجاب البنت " سناء " المولودة بتاريخ: 25/01/2012 نسخة من عقد الزواج , وبطاقة الحالة العائلية .................................................. وثيقتان 1 +2

ـ وحيث أن الحياة الزوجية بين الطرفين لم تعرف الاستقرار منذ البداية بسبب تصرفات المدعى عليه العدوانية,...................

ـ وحيث أن العارضة حاولت مقاومة الاعتداءات الجسدية التي كانت تتعرض لها يوميا على يد المدعى عليه، إلا أنها وجدت نفسها في النهاية في بيت أهلها منذ شهر فيفري 2012 وذلك بعد طردها من طرف المدعى عليه, الذي حاول تدارك الوضع عن طريق رفع دعوى قضائية أمام محكمة الحال, طالب فيها إلزام العارضة بالرجوع إلى المسكن الزوجي، وهذا ما أدى إلى صدور الحكم المؤرخ في: 24/10/2012 القاضي بإلزام المدعي الحالي بالسعي لإرجاع العارضة إلى بيت الزوجية المعتاد, ومعاملتها بالمعروف ودفع لها مبلغ: 2.500,00 دج شهريا كنفقة إهمال, ونفس المبلغ كنفقة إهمال للبنت المشتركة ابتداء من تاريخ : 17/02/2012 إلى غاية الرجوع الفعلي ... إلخ ...................................................وثيقة رقم 3


ـ وحيث أن العارضة كانت قد طالبت بالخلع أثناء سير إجراءات الدعوى القضائية المذكورة أعلاه إلا أنه تم رفض طلبها لعدم صحة الإجراءات المتعلقة بجلسة الصلح، وعلى هذا الأساس وجدت نفسها مضظرة لإعادة رفع الدعوى الحاليـة لطلب الخلع.

ـ وحيث أنه تجدر الإشارة إلى أن المدعى عليه لم يسعى لحد الآن لتنفيذ الحكم الشخصي السالف الذكر، مما يؤكد استحالة استمرار العشرة الزوجية بين الطرفين، وهو الأمر الذي تأكدت منه العارضة بعد نفاذ صبرها من جراء معاملة المدعى عليه القاسية لهــا.

المناقشة القانونية
ـ حيث أن المدعى عليه كان قد دفع للعارضة مبلغ: 30.000,00 دج كصداق, وهي مستعدة لإرجاع له هذا المبلغ كمقابل مالي من أجل مخالعة نفسها عملا بنص المادة: 54 من قانون الأسرة التي تسمح للزوجة, ودون موافقة زوجها بمخالعة نفسها منه مقابل دفع له مبلغ مالــــي.

ـ و حيث أنه أمام هذا الوضع، فإن طلبات العارضة الواردة أدناه الرامية إلى فك الرابطة الزوجية, وتوابع ذلك تكون مؤسسة ومبررة موضوعا وقانونا، مما يتعين الاستجابة لهــا.


*****************// لهده الأسباب ومن أجلها // ***************** تلتمس العارضة من عدالة المحكمة الموقرة ما يلي :
في الــــــــشكل: حيث أن دعوى الحال جاءت مطابقة لإجراءات الشكلية الجوهرية مما يتعين التصريـح بقبولها شكلا.

في الموضــــــوع :
1ـ التصريــح بفك الرابطة الزوجية بين الطرفين عن طريق الخلع مع أمر ضابط الحالة المدنية لبلدية بودواو بتسجيله, والتأشير به على هامش عقدي ميلاد الطرفين, وذلك مقابل إلزام المدعية بدفع للمدعى عليه مبلغ: 30.000,00 دج تطبيقا لأحكام المادة: 54 من قانون الأسـرة.

2ـ التصريــح بإلزام المدعى عليه بدفع للعارضة مبلغ: 50.000,00 دج كنفقة عدة تطبيقا لأحكام المادة: 61 من قانون الأســرة.

3ـ التصريــح بإلزام المدعى عليه بدفع للعارضة مبلغ: 5.000,00 دج شهريا كنفقة إهمال سارية المفعول ابتداء من تاريخ: 17/02/2012 تاريخ طردها من المسكن الزوجي إلى غاية النطق بالحكم المنتظـر.

4ـ التصريــح بإسناد حضانة البنت المشتركة " سناء " للعارضة تحت نفقة المدعى عليه بمبلغ: 5.000,00 دج شهريا سارية المفعول ابتداء من تاريخ : 17/02/2012 إلى غاية سقوطها قانونا.

5ـ التصريــح بإلزام المدعى عليه بأن يوفر للعارضة مسكن لممارسة الحضانة, أو يدفع لها مبلغ: 10.000،00 دج شهريا كبدل إيجار, على أن تبقى العارضة بالمسكن الزوجي إلى غاية تنفيذ هذا الحكم فيما يتعلق بتوفير السكـن أو دفع بدل الإيجار.

6ـ التصريــح بإلزام المدعى عليه بإرجاع للعارضة أثاثها وأمتعتها المتروك بالمسكن الزوجي المذكور في القائمة المرفقة, وإن تعذر ذلك دفع قيمته نقـدا.

7ـ تحميــل المدعى عليه كافة المصاريف القضائيـة.

المرفقات :
-نسخة من عقد الزواج وثيقة رقم 01
-نسخة من البطاقة العائلية وثيقة رقم 02
-نسخة من الحكم وثيقة رقم 03

الرغاية في : 06/05/2013

تحت سائر التحفضات عن العارضة ووكيلها الأستاذ ح ع

الختم و الإمضاء

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
عريضة ، إفتتاح ، دعوى ، طلب ، الخلع ،









الساعة الآن 10:24 PM