أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





معايير الإنتقاء في المسابقة علي أساس الشهادة

السلام عليــــــــــــكم معايير الإنتقاء في المسابقة علي أساس الشهادة حسب المرسوم الوزاري رقم 7 المؤرخ في 28 أفريل 201 ..



04-11-2015 06:28 مساء
القلم الذهبي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-12-2014
رقم العضوية : 1558
المشاركات : 155
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 7-1-1985
الدعوات : 1
قوة السمعة : 140
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 



السلام عليــــــــــــكم

معايير الإنتقاء في المسابقة علي أساس الشهادة
حسب المرسوم الوزاري رقم 7 المؤرخ في 28 أفريل 2011

 

يتم التقييم والانتقاء على أساس ملاءمة شعبة اختصاص تكوين المترشح لمتطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها، والتكوين المكمل للشهادة المطلوبة في نفس التخصص، كما أن التقييم يتم على أساس الأشغال والدراسات المنجزة من قبل المترشح في نفس تخصصه، والخبرة المهنية المكتسبة، مع حساب تاريخ الحصول على الشهادة ونتيجة المقابلة مع لجنة الانتقاء.

أورد المنشور رقم 7 مؤرخ في 28 أفريل 2011 تنقيط معايير الانتقاء التي تتغير حسب طبيعة المنصب المراد شغله والخصوصيات المرتبطة به،
حيث للالتحاق برتبة أستاذ مساعد قسم ''ب'' للتعليم العالي، يستوجب ملاءمة شعبة اختصاص تكوين المترشح مع متطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها ''0 إلى 5 نقاط''، من خلال تطابق تخصص الشهادة مع متطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها، حيث ترتب تخصصات المترشحين حسب الأولوية التي تحددها المؤسسة أو الإدارة العمومية المعنية والمذكورة في قرار أو مقرر فتح المسابقة على أساس الشهادة، وتنقط وفق :
- التخصص ''أت'' 1 بنقطتين،
- التخصص ''أت'' 2 بنقطة ونصف
- التخصص ''أت'' 3 نقطة واحدة،
- التخصص ''أت'' 4 ب 5,0 نقطة،

حيث تمنح لتقدير حسن جدا أو مشرف جدا 3 نقاط، أما تقدير حسن أو مشرف فتمنح نقطتان.


- فيما يتعلق بالتكوين المكمل للشهادة المطلوبة في نفس التخصص، فالتسجيل الأول في الدكتوراه بنقطتين والثاني 3 نقاط، أما التسجيل الثالث ب 5 نقاط. وبالنسبة للأشغال والدراسات المنجزة من طرف المترشح في مجال تخصصه تمنح 5,0 نقطة عن كل إصدار أو مداخلة، في حدود نقطتين بالنسبة للمنشورات أو المداخلات الدولية، فيما تمنح 0,25 نقطة عن كل إصدار أو مداخلة في حدود نقطة واحدة بالنسبة للمنشورات أو المداخلات الوطنية.

- بخصوص الخبرة المهنية المكتسبة من طرف المترشح، فتمنح 0,5 نقطة عن كل سنة من التدريس بعد الحصول على الشهادة المطلوبة للالتحاق بالرتبة المعنية في حدود 4 نقاط و0,25 نقطة عن كل سنة تدريس قبل الحصول على الشهادة المطلوبة للالتحاق بالرتبة المعنية في حدود 4 نقاط. أما المقابلة مع لجنة الانتقاء فتمنح نقطة واحدة للقدرة على التحليل والتلخيص ونقطة للوضوح وسلاسة الخطاب ونقطة للقدرة على التواصل ونقطة للمهارات العلمية الخاصة.

وفيما يتعلق بالالتحاق برتب التعليم والتكوين الخاصة بالقطاعات الأخرى، فتمنح نقطتان للتخصص ''أت'' و5,1 نقطة للتخصص 2 ونقطة واحدة للتخصص 3 و5,0 نقطة للتخصص .4 كما يتم تنقيط مسار الدراسة أو التكوين على أساس المعدل العام للسنة الأخيرة من الدراسة أو التكوين المتوج بالمؤهل أو الشهادة، حيث تمنح 5,0 نقطة بالنسبة لمعدل يساوي 10 ويقل عن 11 من ,20 ونقطة واحدة بالنسبة لمعدل يساوي 12 ويقل عن 13 من ,20 ونقطتين لمعدل يساوي 13 ويقل عن ,14 و5,2 نقطة لمعدل يساوي 14 ويقل عن 15 و3 نقاط لمعدل يساوي أو يفوق 15 من .20
نقطتان إضافيتان لخريجي المدارس الكبرى ونقطة للأوائل في دفعاتهم

وأورد المنشور أنه يستفيد خريجو المدارس الكبرى ''المدارس الوطنية للتكوين العالي ''واعتبارا لاستحقاقهم أو تأهيلهم الخاص من نقطتين إضافيتين، ويستفيد الأوائل في دفعاتهم بالجامعات من نقطة إضافية واحدة.

كما يتم تنقيط التكوين المكمل الأعلى من الشهادة المطلوبة في تخصص له صلة بالمهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها، بـ5,0 نقطة عن كل سداسي دراسي أو تكوين مكتمل في حدود نقطتين، ويتم تنقيط البحوث أو الدراسات المنشورة في مجلة متخصصة وطنية أو أجنبية على أساس نقطة واحدة عن كل إصدار في حدود نقطتين، ويتم تنقيط الخبرة المهنية المكتسبة في المؤسسة أو الإدارة العمومية المنظمة للمسابقة على أساس الشهادة في إطار العقود الخاصة بما قبل التشغيل، بإدماج حاملي الشهادات بالإدماج المهني أو الاجتماعي أو بصفة متعاقد، فتمنح نقطة واحدة عن كل سنة تدريس في حدود 6 نقاط، ونقطة واحدة عن كل سنة تدريس في حدود 4 نقاط للخبرة المهنية المكتسبة في مؤسسة أو إدارة عمومية أخرى، و5,0 نقطة عن كل سنة تدريس في حدود 3 نقاط بالنسبة للخبرة المهنية المكتسبة خارج قطاع الوظيفة العمومية. ويتم تحديد أقدمية الشهادة وتاريخ الحصول عليها بالنظر لتاريخ فتح المسابقة ويتم تنقيطها على أساس 25,0 عن كل سنة في حدود نقطتين.

- فيما يتعلق بالالتحاق بكافة رتب الموظفين الأخرى، فتمنح
- نقطتان للتخصص 1
- 1,5 نقطة للتخصص 2
- نقطة للتخصص 3
- 0,5 للتخصص 4

كما تمنح :
0,5 لمعدل يساوي 10 ويقل عن 11
نقطة واحدة لمعدل يساوي 11 ويقل عن 12
1,5 لمعدل يساوي 12 ويقل عن 13
نقطتان لمعدل يساوي 13 ويقل عن 14
2,5 نقطة لمعدل يساوي 14 ويقل عن 15
3 نقاط لمعدل يساوي أو يفوق 15

وفيما يخص المترشحين الحاصلين على شهادة الماجستير، فتمنح :

3 نقاط لتقدير حسن جدا أو مشرف جدا
2,5 نقطة لتقدير حسن أو مشرف
نقطتان لقريب من الحسن
1,5 نقطة لتقدير مقبول.

كما يستفيد خريجو المدارس الكبرى من نقطتين إضافيتين، ويستفيد الأوائل في دفعاتهم بالجامعات والمراكز الجامعية من نقطة إضافية واحدة. كما يتم تنقيط التكوين المكمل الأعلى من الشهادة المطلوبة في تخصص له صلة بالمهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها على أساس 05 نقطة عن كل سداسي دراسي أو تكوين مكتمل في حدود نقطتين.

- تنقيط المسار الدراسي أو التكوين وفق المعدل العام للسنة الأخيرة من الدراسة وبالنسبة للأشغال أو الدراسات المنجزة من طرف المترشح في تخصصه في مسابقات الالتحاق بالرتب المصنفة في الصنف 11 فما فوق، فيتم تنقيط البحوث أو الدراسات المنشورة في مجلة متخصصة وطنية أو أجنبية على أساس نقطة واحدة عن كل إصدار في حدود نقطتين.

- كما تمنح نقطة واحدة عن كل سنة خدمة في حدود 6 نقاط للخبرة المهنية المكتسبة في المؤسسة أو الإدارة العمومية المنظمة للمسابقة في إطار العقود الخاصة بما قبل التشغيل بإدماج حاملي الشهادات بالإدماج المهني، بالإدماج الاجتماعي أو بصفة متعاقد، وتمنح نقطة واحدة عن كل سنة خدمة في حدود 4 نقاط للخبرة المهنية المكتسبة في مؤسسة أو إدارة عمومية أخرى و0,5 نقطة عن كل سنة في حدود 3 نقاط للخبرة المهنية المكتسبة خارج الوظيفة العمومية

ومن جهة أخرى يتم تنقيط الخبرة المهنية المكتسبة في منصب شغل أدنى المنصب المراد شغله، بمعدل 0,5 نقطة عن كل سنة خدمة في حدود نقطتين.
ويتم تحديد أقدمية الشهادة حسب تاريخ فتح المسابقة وتمنح 0,25 نقطة عن كل سنة في حدود نقطتين،

- وفيما يخص المقابلة مع لجنة الانتقاء فتمنح نقطتان للقدرة على التحليل و نقطة للقدرات أو المؤهلات الخاصة.

وأورد المنشور معايير الالتحاق بالتكوين المتخصص، حيث تمنح
4 نقاط للتخصص'' أت'' 1
و3 نقاط للتخصص 2
ونقطتان للتخصص 3
ونقطة واحدة للتخصص ,4
فيما يتم تنقيط المسار الدراسي أو التكوين على أساس المعدل العام للسنة الأخيرة من الدراسة أو التكوين المتوج بالشهادة أو المؤهل، فعلى سبيل المثال البكالوريا فتحسب بمعدل الحصول على الشهادة والليسانس، فمعدل السنة الأخيرة، حيث تمنح :
- نقطتان لمعدل يساوي 10 ويقل عن 11
- 4 نقاط لمعدل يساوي 11 ويقل عن 12
- 6 نقاط لمعدل 12 ويقل عن 13
- 8 نقاط لمعدل 13 ويقل عن 14
- 10 نقاط لمعدل 14 ويقل عن 15
- 12 نقطة لمعدل يساوي أو يفوق 15 من 20

- كما جاء في المنشور أنه يتم تنظيم الاختبارات الخاصة ''اختبارات بدنية ورياضية، الفحوص النفسانية التقنية وغيرها'' والمتعلقة ببعض أسلاك الموظفين ''جمارك، أمن وطني، الحماية المدنية وغيرها'' من طرف المؤسسات والإدارات العمومية المعنية حسب اختيارها إما قبل إجراء المسابقة أو بعدها.

الفصل بين المترشحين المتساوين في النقاط حسب الأولوية :
- يتم الفصل بين المترشحين المتساوين في النقاط عند الإعلان عن نتائج المسابقة على أساس الشهادة حسب أولوية ذوي حقوق الشهيد ''ابن أو ابنة شهيد'' والأصناف ذات الاحتياجات الخاصة ''المعاقين الذين لهم القدرة على أداء المهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها''.

كما يؤخذ بعين الاعتبار:
- سن المترشح ''الأكبر سنا''
- الوضعية العائلية للمترشح ''متزوج له أولاد، متزوج بدون أولاد، متكفل بعائلة، أعزب''.

أما بالنسبة للالتحاق بالتكوين المتخصص فيتم الفصل بين المترشحين المتساوين في النقطة حسب الحالة على أساس تقدير الشهادة أو المؤهل أو المعدل العام لمسار الدراسة أو التكوين.


05-11-2015 12:00 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
بحر العلوم المتواصل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-12-2014
رقم العضوية : 1381
المشاركات : 117
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 50
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 
look/images/icons/i1.gif معايير الإنتقاء في المسابقة علي أساس الشهادة
شكرا جزيلا لك الاخ علي التوضيح



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تحميل منشور رقم 7-2011 معايير الإنتقاء في المسابقة علي أساس الشهادة القلم الذهبي
1 6029 القلم الذهبي

الكلمات الدلالية
معايير ، الإنتقاء ، المسابقة ، أساس ، الشهادة ،


 







الساعة الآن 12:29 صباحا