أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الوساطة القضائية أداة لحل النزاعات بطريقة سلمية

السلام عليـــــكم الوساطة القضائية أداة لحل النزاعات بطريقة سلمية إعتبر رئيس الجمعية الوطنية للوسطاء القضائيين علي بو ..



16-11-2015 09:42 صباحا
فرحات
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-04-2013
رقم العضوية : 173
المشاركات : 58
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 40
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب
 offline 

السلام عليـــــكم

الوساطة القضائية أداة لحل النزاعات بطريقة سلمية


إعتبر رئيس الجمعية الوطنية للوسطاء القضائيين علي بوخلخال يوم السبت بالبليدة أن الوساطة القضائية "أداة ذات أهمية بالغة" في حل النزاعات بين الأطراف المتخاصمة بطريقة سلمية ترمي الى "جمع شمل المجتمع وبسط التسامح بين أفراده ".

وأضاف ذات المسؤول خلال اليوم التحسيسي الذي نظمته الجمعية المذكورة بمجلس قضاء البليدة أن الوساطة القضائية تسعى الى تقريب وجهات النظرفيما بين المتخاصمين في أمر ما من أجل إيجاد حل سلمي يرضيهما ومن مزاياها أنها تسمح بالقضاء على تراكم الملفات التي تطرح أمام القاضي للفصل فيها .

وفي هذا السياق دعا السيد بوخلخال الى اللجوء الى استعمال هذه الوسيلة التي جاءت في قانون الإجراءات المدنية والإدارية الجديد مع توسيع مجالها داخل المجتمع مشيرا الى أن العديد من البلدان المتطورة تعتمد حاليا عليها وكانت لها نتائج جد ايجابية في حل النزاعات دون اللجوء الى القضاء .

وقال أن هذه الدول المتقدمة التي قطعت أشواطا كبيرة في حل النزاعات داخل مجتمعاتها باللجوء الى الوساطة القضائية لم تقم إلا بإحياء رصيد جاءت به الأديان السماوية من قبل وبالأخص الدين الإسلامي الذي دعا في كثير من الآيات الى تسوية الخلافات عن طريق الصلح وإصلاح ذات البين بالتي هي أحسن لحقن الدماء والتصدي لتنامي الكراهية والحقد .

وفي هذا المجال دعا السيد بوخلخال الى "غرس ثقافة الوساطة" فيما بين أفراد المجتمع من جديد مفيدا أن الجمعية الوطنية تولي لها اهتماما كبيرا حيث أنها تقوم بدورات تكوينية لفائدة الوسطاء القضائيين وذلك بدعم من الإتحاد الأوربي من أجل نشر وتوسيع الوساطة القضائية في أوساط المجتمع .





الكلمات الدلالية
الوساطة ، القضائية ، أداة ، النزاعات ، بطريقة ، سلمية ،


 







الساعة الآن 02:29 صباحا