أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





فوائد و مميزات الوساطة القضائية

السلام عليـــــكم فوائد و مميزات الوساطة القضائية فوائد الوساطة ومبرراتها : للوساطة كأحد الحلول البديلة لفض المنازعات ..



16-11-2015 10:45 صباحا
فرحات
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-04-2013
رقم العضوية : 173
المشاركات : 69
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 40
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب
 offline 

السلام عليـــــكم

فوائد و مميزات الوساطة القضائية

فوائد الوساطة ومبرراتها :
للوساطة كأحد الحلول البديلة لفض المنازعات عددا من الفوائد والمبررات التي جعلتها من أكثر الحلول البديلة فعالية في فض المنازعات وتتمثل هذه الفوائد والمبررات بمايلي :

1 - الخصوصية :
-تكفل الخصوصية محافظة طرفي النزاع على خصوصية النزاع القائم بينهما بعيدا عن إجراءات العلنية التي تتسم بها إجراءات المحاكمة القضائية اذ انه في كثير من الأحيان يفضل طرفا النزاع حل النزاع العالق بينهما بعيدا عن إجراءات المحاكمة العلنية وهنا تكمن فأئدة الوساطة في المحافظة على تلك الخصوصية مما يشجع الأطراف المتنازعة على اللجوء إلى ذلك النظام.

2 - محدودية تكاليف الوساطة مقارنه بتكاليف المحاكمة :
تتسم الوساطة بأنها ذا تكلفة مادية اقل من كلفة التقاضي إذ أن اللجوء للمحاكم من شأنه أن يكبد الأطراف مصاريف ورسوم ونفقات يمكن تجنبها من خلال اللجوء إلى نظام الوساطة، ذلك أن إجراءات المحاكمة تتطلب وقتا أطول من إجراءات الوساطة فالنزاع ومن خلال الوساطة يمكن تسويته في الغالب بجلسة أو بجلستين في حين أن إجراءات المحاكمة تتطلب وقتا زمنيا أكثر من ذلك وما ستتبعه من رسوم ومصاريف ونفقات وجهد يمكن تفاديه باللجوء إلى نظام الوساطة، فالوساطة توفر الوقت والجهد والرسوم والمصاريف والنفقات.

3 - ملائمة مواعيد جلسات الوساطة ومكانها لطرفي النزاع

4 ـ تحقيق مكاسب مشتركة لطرفي النزاع
ذلك أن التسوية النهائية في الوساطة تكون قائمة على رضا طرفي النزاع والحل تم التوصل إليه بإرادتهما الحرة ويكون قائما على تحقيق مكاسبهما ومصالحهما المشتركة.

5ـ الحلول الخلاقة التي تتسم بها نتيجة الوساطة
وذلك بالوصول إلى حلول غير اعتيادية قائمة على أساس الحقوق القانونية والوقائع والمصالح المشتركة دون الاقتصار على الحقوق القانونية التي تعتمد عليها الأحكام القضائية .

6ـ المحافظة على العلاقات الودية والمصالح المشتركة بين طرفي النزاع
إذ أن من شأن تسوية النزاع بين الخصوم عن طريق الوساطة التوصل لحل يرضي طرفي النزاع محقق لمصالحهما المشتركة وإبقاء المجال مفتوحا بين طرفي النزاع في استمرار وتطوير العلاقات المتبادلة بينهما، في حين ان نتيجة الخصومة القضائية تفضي في الغالب إلى قطع مثل هذه العلاقات.

7 ـ التوصل إلى إتفاق متين بين طرفي النزاع
وتتمثل هذه الفائدة في ان الاتفاق الذي يتم التوصل إليه من خلال عملية الوساطة يكون من صنع الخصوم وبمساعدة الوسيط ومن ثم فان متانة هذا الاتفاق وطبيعة التوصل إليه تؤدي إلى سرعة تنفيذه على عكس الأحكام القضائية التي قد يتطلب تنفيذها وقتاً زمنياً وإجراءات لدى الجهات المختصة تتسم بالجبرية أحيانا.


مميزات الوساطـــــــة القضائية
تتميز الوساطة كأحد الحلول البديلة لفض المنازعات بعدد من السمات تجعلها أكثر فعالية من غيرها من النظم البديلة لفض المنازعات وتتمثل هذه السمات بمايلي :

01 السرية :
تتسم إجراءات الوساطة بالسرية وتعتبر هذه الميزة ضمانه هامه من ضمانات الوساطة إذ أن من شان السرية تشجيع الأطراف على حرية الحوار والإدلاء بما لديهم من أقوال وإفادات وتقديم التنازلات في مرحلة المفاوضات بحرية تامة دون أن يكون لذلك حجية أمام القضاء أو أي جهة أخرى فيما لو فشلت مساعي الوساطة وهذا الأمر من شانه أن يساعد الوسيط على تقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع بغية التوصل لتسوية النزاع.
وقد أخذ المشرع الجزائري بهذه الميزة إذ ألزمت المادة 1004 من قانون الإجراءات المدنية الوسيط بحفظ السر إزاء الغير.

ـ السرعة :
ـ تكفل الوساطة استغلال الوقت والحصول على حلول سريعة حيث ان أغلب المنازعات محل الوساطة يستغرق تسويتها من ساعتين إلى أربع ساعات ونادراً ما تحتاج إلى وقت أطول من ذلك وهذا يعتمد على مهارات الوسيط والأساليب المستخدمة من قبله وقدرته العلمية والعملية في تقييم المراكز القانونية لطرفي النزاع وما يتمتع به من ثقة لدى أطراف النزاع وتمكنه من إيجاد مناخ يشعر الأطراف بقدرة الوسيط على إيجاد سبل ناجعة للتفاوض في جو ودي بعيداً عن مظاهر الرسمية التقليدية.
وقد اخذ المشرع الجزائري بهذا المبدأ طبقا للمادة 996 من قانون الإجراءات المدنية والإدارية ((لا يمكن أن تتجاوز مدة الوساطة ثلاثة (3) أشهر. ويمكن تجديده ا لنفس المدة مرة واحدة بطلب من الوسيط عند الاقتضاء، بعد موافقة الخصوم.))

3 ــ حرية الانسحاب واللجوء للتقاضي :
فالوسيط لا يستطيع إلزام الفرقاء بتسوية النزاع بطريق الوساطة ولكن يتعين عليه أن يبذل قصارى جهده وأن يستخدم أساليب الاتصال الفعالة وصولا إلى تسوية النزاع كليا أو جزئيا حسب مقتضى الحال.


مقارنة بين الوساطة القضائية والصلح.
و نعرض لهذه المقاربة بين الصلح والوساطة من حيث أوجه الشبه والاختلاف

1 - أوجه الشبه
- كلاهما له أثر منهي للخصومة إذا ما تم نجاحهما
- كلاهما لهما نفس حجية الحكم القضائي
- كلاهما سند تنفيذي

2 - أوجه الاختلاف :
- الوساطة إجراء وجوبي
- الصلح إجراء جوازي
- الوساطة تسند إلى شخص طبيعي أو جمعية يسمى الوسيط
- الصلح يمكن أن يعرضه الخصوم او يتم بسعي من القاضي- الوساطة مدتها 03 أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة و لنفس المدة (أي لِ 03 أشهر أخرى)
- الصلح غير مقيد بمدة معينة
- على القاضي القيام بها في الجلسة الأولى (الوساطة)
- الصلح يمكن اللجوء إليه في أي مرحلة كانت فيها الدعوى
- الوساطة تتناول الموضوع كليا أو جزء منه
- الصلح يتناول الموضوع ككل
- الوساطة مقيدة (تستثنى منها مادة الأحوال الشخصية والمادة الاجتماعية وكل ما من شأنه المس بالنظام العام)
- الصلح غير مقيد بمادة معينة
- الوساطة تثبت في محضر يوقعه الوسيط والخصوم يصادق عليه بأمر قضائي غير قابل للطعن
- الصلح يثبت في محضر يوقع عليه الخصوم والقاضي وأمين الضبط
- الوساطة سند تنفيذي بعد المصادقة عليه بالأمر القضائي
- محضر الصلح سند تنفيذي بمجرد التأشير عليه وإيداعه




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
خصائص و مميزات القانون الإداري أمازيغ
0 4044 أمازيغ
خصائص و مميزات الخبرة القضائية أمازيغ
0 2174 أمازيغ
مميزات عقد التأمين فريد
0 1309 فريد

الكلمات الدلالية
فوائد ، مميزات ، الوساطة ، القضائية ،


 







الساعة الآن 04:38 صباحا