أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





إلتزامات المحضر القضائي

الإلتزامات المهنية للمحضر القضائي مقدمة المبحث الأول : علاقة المحضر بالمحيط الداخلي المطلب الأول : إلتزامات المحضر بمناس ..



17-02-2016 03:59 مساء
أمازيغ
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-03-2013
رقم العضوية : 157
المشاركات : 277
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
قوة السمعة : 260
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

الإلتزامات المهنية للمحضر القضائي
مقدمة
المبحث الأول : علاقة المحضر بالمحيط الداخلي
المطلب الأول : إلتزامات المحضر بمناسبة أداءه اليمين القانونية
المطلب الثاني : إلتزامات المحضر بمناسبة تسييره لمكتبه

المبحث الثاني : علاقة المحضر القضائي بالمحيط الخارجي
المطلب الأول : علاقة المحضرالقضائي بالهيئات المهنية (الغرفة)
المطلب الثاني : التزام المحضر اتجاه زملائه
المطلب الثالث : التزامات المحضر اتجاه الإدارة
خاتمة


مقدمة
إن مهنة المحضر القضائي كباقي المهن الحرة هدفها الأسمى هو تحقيق المنفعة العامة خاصة تحقيق العدالة من جانبه الموضوعي و الميداني فبرغم من أن الجميع ينظر إلى المحضر القضائي كممارس للتنفيذ على أساس كفاءته المهنية فإن الحقيقة ينظر أليه على أساس إلتزماته في طريقة سيره و أفعاله اليومية و علاقته بزبائنه ومختلف الهيئات المهنية و إلتزماته إتجاه زملائه و كذلك إتجاه الإدارة .

المبحث الأول : علاقة المحضر بالمحيط الداخلي :
المطلب الأول : إلتزامات المحضر بمناسبة أداءه اليمين القانونية :
لا يمكن للمحضر القضائي أن يباشر مهامه إلى إذا أدى اليمين القانونية المتمثل في الصيغة التالية :
(أقسم بالله العلي العظيم أن أقوم بعملي أحسن قيام و أن أخلص في تأدية مهنتي و أكتم سر ها و أسلك في كل الظروف سلوك المحضر القضائي الشريف والله علي ما أقول شهيد)

و إذا تأملنا جيدا هذا القسم يمكن إستخراج الإلتزامات المهنية بمناسبة أداءه اليمين القانونية
-1-أقوم بعملي أحسن قيام و يعني ذلك شخصية المحضر و الإمكانيات المادية. والمعنوية التي يوفرها لمباشرة مهامه أي إلتزاماته .
-2-أن أخلص في تأدية مهنتي ويعني ذلك علاقاته مع زبائنه .
-3 -و أسلك في كل الظروف سلوك المحضر الشريف و يعني علاقاته مع الزملاء و هيئات المهنية و الإدارة
ويجب على المحضر القضائي أن يتفرغ كلية لممارسة مهنته و يتحلي في جميع الحالات بأخلاقيات المهنية و يسلك في كل الظروف سلوك المحضر الشريف في علاقاته مع الزملاء والزبائن ويفضل مصلحة زبائنه الشخصية.

المطلب الثاني : إلتزامات المحضر بمناسبة تسييره لمكتبه :
يجب على المحضر القضائي أن يتفرغ كليا لممارسة مهنته على أحسن وجه و يمنع عليه مزاولة أي نشاط أخر يستهدف ربحا اقتصاديا أو إجتماعيا أو تجاريا.

المحضر القضائي ملزم بتوفير مكتب لائقا ومناسبا لممارسة المهنة فبمناسبة المكتب اللائق يجب أن يتوفر على جميع الشروط اللازمة من تأثيث المكتب و تزويده بالمكاتب و الكراسي و الهاتف و الفاكس و الكمبيوتر و توابعه و مكتبة خاصة بالمحضر ......
كما أن المكتب يجب أن يكون مناسبا للمهنة يتكون على الأقل من ثلاث غرف إحداها للسكريتاريا الأخرى للإنتظار و يجب تخصيص مكتب للمحضر القضائي زيادة الى دورة المياه وقاعة مخصصة لوضع الأرشيف.
يجب أن يفتح مكتب المحضر القضائي من الساعة 8 صباحا الى 4 مساءا دون انقطاع و تمدد بساعة في حالة توقف من الساعة 12 الى 13 زوالا.

يستوجب على المحضر أن يحدد على الأقل يوم إستقبال الزبائن من أيام الأسبوع و يجب أن يكون معلنا عنه بواسطة لافتة تعلق في مكتب المحضر أو على باب مدخل المكتب.

يجب على المحضر القضائي مسك السجيلات التي أعدت خصيصا من طرف الغرفة التي تكون مختومة من طرف المحكمة وهي دفاتر النقود و العقود وحجز مال الغير و دفتر الصندوق و دفتر التسجيل و الطابع و دفتر بيع المنقولات.
يلتزم المحضر القضائي بتحرير العقود والسندات باللغة العربية و أن تحتوي على كل البيانات الجوهرية كما يتعين توقيعها ودمغها بخاتم الدولة تحت طائلة البطلان ويسجل و تحفظ أصول العقود وفقا للقوانين والأنظمة سارية المفعول .

يشار الى مكتب المحضر بلوحة إشهار تتضمن إ سم المحضر و لقبه وصفته ودرجته العلمية يحدد المقياس الأقصى للوحة ب 35 سنتيمتر طولا و25 سم عرضا على ألا يتجاوز عددها 3 ولا يجوز أن تبعد اللوحات ا لتوجيهية عن المكتب أكثر من( 100م ).

يجب على المحضر القضائي إكتتاب تأمين لضمان مسؤوليته المدنية و المهنية و المالية فالتأمين المهني هو التأمين الذي يشمل الأخطاء المهنية التي يمكن أن يتعرض لها المحضر بمناسبة قيامه بمهامه. أما التامين المدني فيشمل كل ما يحدث في المكتب من أضرار للأشخاص الذين يدخلون إليه و حتى ضياع الأموال و الوثائق في المكتب وكذا تامين المكتب الذي يشمل الضمان المادي للمكتب لضمان إستمرارية الخدمة العامة.

لا يمكن للمحضر القضائي أن يقوم بدون سبب جدي بغلق مكتبه كأنه ملك له يتصرف فيه كما يشاء إلا في حالة القوة القاهرة بل يجب عليه أن يخضع للنظام و عند غيابه أو حصول له مانع مؤقت يمنعه عن ممارسة المهنة يجب إخبار الغرفة فورا ويجب عليه إنابة زميل يحل محله في تسيير المكتب بناءا على ترخيص وكيل الجمهورية لدى محكمة محل إقامة المكتب.

يجب على المحضر القضائي أن يستعمل مساعدا في التبليغات أن يقوم بتوظيف مساعد أول يخضع للشروط المحددة قانونا.
و يمنع على كل المحضرين استعمال غير هذه الفئة في التبليغات كما يمنع على المحضر استعمال عون من أعوانه في التنفيذ فيجب عليه القيام بالمعاينات والتنفيذ شخصيا.
أن الإشهار ممنوع في النظام القانوني الخاص بمهنة المحضر فيمنع على المحضر الإشهار بمكتبه أوبا سمه أو بمنصبه التمثيلي .

الفرع الثالث : إلتزامات المحضر مع الزبائن :
أن العقد الذي يربط المحضر بزبونه هو تمثيل قانوني لأن المحضر يحرر عقودا تدخل في إطار صلاحياته و يمارس جزء من السلطة العمومية وهذا فان المحضر يقوم بمهامه عندما يطلب منه ذلك.
يتعين على المحضر القضائي فتح حساب خاص لدى الخزينة ليودع فيه المبالغ التي بحوزته ولا يجوز له فتح حساب أخر إلا بموافقة الغرفة الجهوية التي تراعي مصلحة الزبائن.

يجب على المحضر القضائي في إطار تسير أموال الزبائن أن يحصنها و لا يبذرها ويقوم بتسليمها لأصحابها في وقتها و يحظر على المحضر القضائي وذلك تحت طائلة العقوبات الجزائية المنصوص عليها في التشريع المعمول به باستعمال المبالغ و القيم المالية و المودعة لديه باي صفة كانت في غير الاستعمال المخصص لها ولو بصورة مؤقتة.

يجب على المحضر مسك الى جانب دفتر النقود المنصوص عليه في القانون قائمة الأشخاص الذين لم يستلموا أموالهم و بقيت مودعة لدى حسابهم ويمكن مراقبة تلك القائمة في أي لحظة كانت من طرف الغرفة الوطنية أو الجهوية للمحضرين .
يجب على كل محضر قضائي قبض أموال من الزبون أو من أي متقاضي أن يسلم هذا الأخير وصل بالاستلام يخضع للمقاييس المحددة في الوصولات المعدة من طرف الغرفة مع الاحتفاظ بنسخة منها.

يمنع على المحضر تسليم نسخ من العقود المحفوظة بمكتبه للغير الأطراف ورثتهم ووكلائهم إلا بأمر من القاضي إذ عليه تسليم نسخ من المحاضر لكل من له مصلحة في القضية خاصة طالب التنفيذ والمنفذ ضده.
يتعين على المحضر القضائي في إطار مزاولة مهنته يوميا أن يكون في هندمة لائقة ومشرفة للمهنة كما يمنع للحضور أمام السلطات القضائية أو الإدارية سواءا في المناسبات أو بمناسبة نشاطه إلا بلباس لائق.

المبحث الثاني : علاقة المحضر القضائي بالمحيط الخارجي :
المطلب الأول : علاقة المحضرالقضائي بالهيئات المهنية (الغرفة):

يجب على كل محضر دفع الاشتراك السنوية للغرفة طبقا للمبلغ المحدد في الجمعية العامة و تدفع في بداية كل سنة مقابل وصل يسلم له من طرف الغرفة.
يجب على المحضر موضوع المتابعة أو دعوى قضائية أخطار الغرفة الجهوية للمحضرين ويجب على المحضر أن يشعر مسبقا رئيس الغرفة الجهوية بكل دعوى قضائية أو شكوى يرغب في رفعها وعليه أن يشعر أيضا أخطار رئيس الغرفة بعد علمه بتقديم شكوى ضده ضمن الإطار المهني
يجب على المحضر القضائي حضور الجمعيات العامة و الملتقيات العلمية و المهنية التي تحضرها الغرفة .
يجب على المحضر القضائي احترام ممثليه أعضاء الغرفة والاستجابة فورا لكل إستدعاء أو لكل مكالمة هاتفية تصدر من الغرفة الجهوية.

المطلب الثاني : التزام المحضر اتجاه زملائه :
- يتعين على المحضرين القضائيين أن يتبادلوا الآراء و النصائح والمساعدات و أن يمتنعوا من إصدار أراء و تقديرات تمس زملائهم.
- يمنع على المحضر القضائي تقليل من شأن زملائه وكذا إصدار ادعاءات ولو صحيحة ضد الزملاء .
- يمنع على المحضر القضائي أو على من ينوب عنه تحويل الزبائن من الأماكن العمومية نحو مكتبه أو استعمال أشخاص في هذا الغرض.
- يمنع على أي محضر أن يوظف مساعدا أو كاتب لزميله إلا إذا وافق هذا الأخير على ذلك بعد أخبار الغرفة.
- يمنع منعا باتا على المحضر القضائي تحريض الزبائن أو أشخاص ضد زميله
- يمنع على المحضر القضائي التدخل مباشرة أو بطريقة غير مباشرة لعرقلة تنفيذ ملف مودع لدى زميل له مهما كانت الأسباب.
- يمنع على المحضر القضائي إستلام ملفات طرحت من قبل على زميله إلا بموافقة هذا الأخير.

تفاديا للمشاكل التي قد تطرح بين المحضرين و تنجر عليها نتائج و خيمة يجب على المحضرين أن يتقيدوا بالاختصاص الإقليمي المحدد في القانون.

المطلب الثالث : التزامات المحضر اتجاه الإدارة :
يخضع عمل المحضر لقانون التسجيل و الطابع .و يجب على المحضر القضائي تأشير على العقود و سجل فهرس العقود ويجب أن تؤشر من قبل رئيس مفتشية التسجيل في كل شهر حسب ما يتطلبه القانون.

- يجب على المحضر القضائي دفع الحقوق و الرسوم بمختلف أنواعها لحساب الدولة من الأطراف الملزمين بتسديدها و يدفع المبالغ الواجبة من الأطراف من ضرائب مباشرة الى قباضات الضرائب .
- يجب على المحضر القضائي دفع الاشتراكات الاجتماعية وفقا لقوانين الجمهور ية
- يجب على المحضر القضائي أن يقوم بإعلان مستخدميه وفقا للقانون و أن يدفع الاشتراكات اللازمة لذلك.

خاتمة

إن المهنة بالرغم من متاعبها و أخطارها العديدة تتجه نحو الإيجاب و الرقي و الازدهار وجعلها في مقدمة المهن الحرة و لتحقيق ذالك يجب على هيئة المحضرين القضائيين كاسرة واحدة لا متفككة احترام أولا الزملاء و المحافظة على أخلاقيات المهنة وهذا هو الأمر الأساسي في أعطاء المصداقية المهنية والمكانة المرموقة لهاته المهنة و تحقيق العدالة عموما لأن الضابط المشترك دائما هو السهر على تطبيق الفعلي للقانون.

لذا ما نطالب به المحضرين القضائيين هو ترقية المهنة دائما عن طريق التعامل الطيب و الحسن مع المتقاضين و مختلف الأطراف و الجهات التي نتعامل معها خلال ممارستنا لمهامنا.



تم تحرير الموضوع بواسطة :أمازيغ
بتاريخ:17-02-2016 04:13 مساء

توقيع :أمازيغ
Y1en4DX




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الإلتزامات أسئلة و أجوبة درع العدل الجزائري
1 2515 درع العدل الجزائري
محاضرات في نضرية الإلتزامات أمازيغ
2 1340 محمد هشام
الإلتزامات الأساسية لطبيب في المستشفي بحر العلوم المتواصل
1 897 بحر العلوم المتواصل
صلاحيات الوسيط القضائي وإلتزاماته فرحات
1 429 فرحات
إلتزامات المؤجر درع العدل الجزائري
0 701 درع العدل الجزائري

الكلمات الدلالية
إلتزامات ، المحضر ، القضائي ،


 







الساعة الآن 04:55 صباحا