أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





تنظيم السلطات

تنظيــــــــــــم السلطـــــــــــــــــــات   تقوم الأنظمة الديمقراطية على فكرة مفادها أن السيادة ملك للشعب ..



12-11-2016 08:57 مساء
محمد هشام
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-10-2016
رقم العضوية : 8728
المشاركات : 25
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-1-1995
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

11

تنظيــــــــــــم السلطـــــــــــــــــــات
 

تقوم الأنظمة الديمقراطية على فكرة مفادها أن السيادة ملك للشعب؛
•        يمارسها بنفسه أو من خلال ممثليه المنتخبين؛
•        تقوم الدولة الحديثة على ثلاث سلطات:
 
•        سلطة تنفيذية
•        سلطة تشريعية
•        سلطة قضائية
 
•        السلطة التنفيذية
        لها مفهومين:
•        واسع: مجموع الموظفين في الدولة الذين يسهرون على تنفيذ القوانين من أعلى موظف على رأس السلم الإداري للدولة إلى أدنى موظف؛
•        ضيق: السلطة المركزية في الدولة والمشكلة من رئيس الدولة والحكومة.
 
•        تنظيم السلطة التنفيذية
 
•        في النظم الملكية يتم الوصول إليها عن طريق الوراثة؛
•        في النظم الجمهورية عن طريق الانتخاب؛
•        قد تكون أحادية: بوجود رئيس للدولة وللحكومة في نفس الوقت(كالولايات المتحدة الأمريكية)؛
•        قد تكون ثنائية: بوجود رئيس دولة وإلى جانبه رئيس حكومة(بريطانيا، فرنسا، الجزائر).
 
•        السلطة التشريعية
 
•        تتشكل من ممثلي الشعب المنتخبين، قد يضاف إليهم أعضاء معينين، لتمثيل الأقليات والكفاءات..؛
•        قد تتشكل من مجلس أو مجلسين(غرفة أو غرفتين)؛
•        نظام المجلسين (البيكاميرالية)، قد يعود لأسباب تاريخية(الولايات المتحدة، بريطانيا)، أو لتمثيل جغرافي وبشري متوازن؛
•        لأحادية وازدواجية البرلمان ايجابيات وسلبيات.
 
 
 
 
•        اختصاصات السلطة التشريعية
 
•        لها اختصاص تشريعي ورقابي:
•        الاختصاص التشريعي: إعداد القوانين والتصويت عليها في المجالات المحددة في الدستور؛
•        الاختصاص الرقابي: مراقبة عمل السلطة التنفيذية(الحكومة)، باستعمال وسائل الرقابة التي يتيحها لها الدستور:
•        أسئلة، استجواب، تحقيق، إقرار المسؤولية السياسية للحكومة.
 
•        السلطة القضائية
 
•        تتشكل من مختلف الهيئات القضائية الموجودة في الدولة، ويشرف عليها قضاة؛
•        وظيفتها الأساسية الفصل في المنازعات المعروضة عليها، وفقا للقوانين السارية في الدولة؛
•        مما يتطلب تمتعها بالاستقلالية لأداء مهامها على أحسن وجه.
 
•        تنظيم السلطة القضائية
 
•        هناك نموذجين رئيسيين للتنظيم القضائي: وحدة القضاء وازدواجية القضاء؛
•        نظام وحدة القضاء: خضوع أشخاص القانون الخاص والعام لنظام قضائي واحد، نتيجة وحدة القانون؛
•        نظام ازدواجية القضاء: وجود قضاء عادي (ينظر في منازعات أشخاص القانون الخاص، وقضاء إداري يفصل في المنازعات التي يكون أحد أشخاص القانون العام طرفا فيها)، ويترتب على ذلك إزدواجية القانون.
 
•        العلاقة بين السلطات
 
•        كانت السلطة قديما مركزة لدى الحاكم (تشريع، تنفيذ، قضاء) باعتباره صاحب السلطة المطلقة ومالك السيادة؛
•        فأدى ذلك للتعسف والاستبداد؛
•        مما دفع للمطالبة بتوزيع هذه السلطات على جهات متفرقة والفصل بينها؛
 
•        مبدأ الفصل بين السلطات
 
•        نادى الفلاسفة والمفكرون بضرورة الفصل بين السلطات وعدم تركيزها لدى جهة واحدة؛
•        ”السلطة مفسدة والسلطة المطلقة مفسدة مطلقة“.
 
 
 
 
•        تعريف مبدأ الفصل بين السلطات
 
•        توزيع وظائف الدولة على ثلاث هيئات مستقلة عن بعضها البعض:
q  سلطة تشريعية: تضع القوانين؛
q  سلطة تنفيذية: تسهر على تنفيذها؛
q  سلطة قضائية: تفصل في المنازعات؛
في ظل التعاون والرقابة المتبادلة بينها.
 
•        مونتسكيو.. ومبدأ الفصل بين السلطات
 
•        نادى بالمبدأ كثير من المفكرين (أرسطو، أفلاطون...، لوك، روسو..وغيرهم)
•        غير أن المبدأ ارتبط بمونتسكيو الذي رأى أن:
•        ”كل إنسان لديه سلطة يميل  إلى الإفراط في ممارستها“؛
•        “السلطة توقف السلطة“
•        « Le pouvoir arrête le pouvoir »
 
•        أنواع الفصل بين السلطات

•        يأخذ الفصل بين السلطات عند تطبيقه صورتين:
 
ü   فصل مطلق؛
ü   فصل مرن؛
 
•        يتحدد ذلك بناء على العلاقة القائمة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
 
•        الفصل المطلق
 
·       هو توزيع وظائف الدولة على ثلاث  سلطات (تشريعية وتنفيذية وقضائية)؛
•        دون تدخل إحداها في اختصاص الأخرى، ودون أن تمتلك وسائل للتأثير عليها، تحقيق للمساواة والتوازن بينها؛
•        مطبق  في دستور الولايات المتحدة الأمريكية لسنة 1787.
 
•        الفصل المرن
 
•        هو توزيع وظائف الدولة بين السلطات مع وجود تعاون وتأثير متبادل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية على الخصوص؛
•        التعاون: بمشاركتهما في اختصاصات بعضهما البعض؛
•        التأثير المتبادل: بوسائل رقابة متبادلة (حل البرلمان  والمسؤولية السياسية للحكومة).
 
 
•        مزايا مبدأ الفصل بين السلطات
 
§       من الركائز الأساسية  للنظم الديمقراطية.
§       صيانة الحرية ومنع الاستبداد؛
§       إتقان السلطات لوظائفها في ظل التخصص؛
§       من مظاهر دولة الحق القانون؛
 
•        عيوب مبدأ الفصل بين السلطات
 
•        يضعف سلطة الدولة بتوزيعها على ثلاث هيئات؛
•        يؤدي إلى تهرب كل سلطة من مسؤوليتها؛
•        مبدأ نظري يصعب تطبيقه على أرض الواقع، لأن سلطات الدولة متداخلة.
•         
•         
•        مكانة مبدأ في النص الدستوري الجزائري
 
•        مبدأ الفصل بين السلطات في الدساتير الجزائرية
 
•        استبعد في دستوري 1963 و1976؛
•        تم الأخذ به في دستوري 1989 و1996  وإن لم ينص عليه صراحة
•        خصصا باب لتنظيم السلطات وأفردا  لكل سلطة فصل خاص بها؛
 
        التعديل الدستوري لسنة 2016 نص عليه صراحة:
•        في الديباجة: ” يكفل الدستور الفصل بين السلطات واستقلال العدالة “
•        في المادة 14:“تقوم الدولة على مبادئ التنظيم الديمقراطي والفصل بين السلطات “
 
•        مظاهر الفصل بين السلطات
 
•        الفصل المطلق: ويظهر من خلال
•        الفصل العضوي: عدم الجمع بين الوظائف، (أنظر القانون العضوي المحدد لحالات التنافي مع العهد البرلمانية)؛
•        الفصل الوظيفي: تحديد لكل سلطة اختصاصاتها بدقة؛
•        النص صراحة على استقلالية السلطة التنفيذية؛
•        الفصل المرن: ويظهر من خلال
•        وجود مجالات للتعاون والتأثير المتبادل بين السلطتين التنفيذية والتشريعة.
 
•        واقع مبدأ الفصل بين السلطات

•        لا يوجد فصل مطلق بين السلطات على أرض الواقع؛
•        الفصل لا يعني تنافر السلطات وعدم تعاونها ومراقبة بعضها البعض؛
•        حتى وإن لم يتم النص على مجالات للتعاون في الدساتير، فالممارسة العملية تفرض ذلك؛
•        يؤكد الواقع في كثير من الأنظمة السياسية سيطرة السلطة التنفيذية؛
·         وجود أنظمة تقوم على فكرة الدمج بين السلطات(سويسرا)
5
توقيع :محمد هشام
17



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
قانون 01-13 المتعلق بالتوجيه النقل البري وتنظيمه law2012
3 5148 أمازيغ
تنظيم الصفقات العمومية ، و تفويضات المرفق العام oussamahouidi
4 6388 رشيد الجكاني
قرار تنظيم مسابقة الإلتحاق بمهنة محضر قضائي أمازيغ
0 885 أمازيغ
بحاجة لبحث حول اسس التنظيم القضائي الجزائري bilou84
2 382 لواء المجد
الإفلاس و تنظيمه في القانون الجزائري القلم الذهبي
2 562 سنهوري

الكلمات الدلالية
تنظيم ، السلطات ،


 







الساعة الآن 03:03 مساء