logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





05-05-2017 11:04 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1154
المشاركات : 316
الجنس :
قوة السمعة : 180
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص

مذكرة إثبات النسب في القانون الجزائري
إثبات النسب بالإقرار والبينة
الشروط الموضوعية للإقرار
حجية الإقرار في إثبات النسب
البينة طبقا لشريعة الإسلامية و المادة 40 من قانون الأسرة.
تكريس الطرق العلمية لإثبات النسب
صور الطرق العلمية لإثبات النسب
إعداد الطالبة شرقي نصيرة .

لتحميل الملف بصيغة PDF
إضغط هنـــــا
أو
هنــــــــا


أولا :  تعريف النسب
أجاز المشرّع الجزائري إثبات النّسب بالإقرار وقد نصّ على ذلك في المادة 40 من تقنين الأسرة. لكن المصطلحات التي استعملها في المادة 44 أدّت إلى وجود غموض وخلط بين مفهومي الأبوة والبنوّة، بإضافة مفهوم الأمومة. والذي يؤكد هذا الخلط من حيث المعنى والشروط هو النص الفرنسي الذي جاء مغايرا تماما لما هو وارد في النص العربي.
النسب في اللغة يطلق على معاني عدة أهمها القرابة و الصلة ،فيقال إنتسب إلى فلان أي  إدعى أنه نسيبه و قريبه ،و يقال أيضا هذا يناسب هذا بمعنى يقاربه من حيث الشبه.
أما من الناحية الاصطلاحية فلا يوجد تعريف جامع مانع للنسب ،و بالتالي يمكن تعريف النسب على أنه تلك الصلة التي تربط الإنسان بأصوله وفروعه  و حواشيه  ،ﺃﻤﺎ ﺒﺎلنسبة للمشرع الجزائري ﻓﻘﺩ ﺤﺩﺩ المقصود بقرابة النسب ﻓﻲ القانون ﺍلمدني ﺒﺄﻨﻬﺎ ﺍلصلة القائمة ﺒﻴﻥ ﺍﻷﺸﺨﺎﺹ ﺍلذين ﻴﺠﻤﻌﻬﻡ ﺃﺼل ﻤﺸﺘﺭﻙ ،ﺤﻴﺙ نصت ﺍلمادة 32 من القانون ﺍلمدني الجزائري ﻋﻠﻰ أنه « ﺘﺘﻜﻭﻥ ﺃﺴﺭﺓ لشخص ﻤﻥ ﺫﻭﻱ ﻗﺭﺒﺎﻩ، ﻭﻴﻌﺘﺒﺭ ﻤﻥ ﺫﻭﻱ ﺍلقربى ﻜل ﻤﻥ ﻴﺠﻤﻌﻬﻡ ﺃﺼل ﻭﺍﺤﺩ ».

أنواع الطرق العلمية لإثبات النسب
تتمثل أهم الطرق العلمية لإثبات النسب في طريقة تحليل فصائل الدم و طريقة الحمض النووي.
1- طريقة تحليل فصائل الدم
يوجد في الدم العديد من الصفات الوراثية الموروثة من عند الأب و الأم ،بحيث يأخذ الطفل نصف الصفات من أبيه الحقيقي و النصف الآخر من أمه ،و ذلك عن طريق الحيوان المنوي للرجل و بويضة المرأة ،و من العلامات الوراثية الموجودة في دم الإنسان نجد فصائل الدم الرئيسية ،و تعتمد طريقة تحليل فصائل الدم على الأنظمة الرئيسية التالية ABO ,RH ,MN ,HLA
و تعد طريقة تحليل  فصائل الدم أقدم طريقة علمية لإثبات النسب فقد ظهرت في بداية القرن 20 م،غير أن  طريقة  تحليل فصائل الدم دليل لا تشكل دليل إثبات قطعي للنسب ،فحسب أغلب الخبراء في هذا المجال نسبة إثبات النسب طبقا لهذه الطريقة لا تتجاوز 40 بالمائة ،و ذلك باعتبار أنه قد يشترك أشخاص كثيرون في فصيلة الدم الواحد مما قد يخلق تشابه و إشكالات عديدة .
2- طريقة البصمة الوراثية DNA
قد تم تعريف البصمة الوراثية على أنها البنية الجينية نسبة إلى الجينات أي الموروثات التي تدل على هوية كل إنسان بعينه ،و تم تعريفها أيضا على أنها العلامة التي تنتقل من الأصول إلى الفروع فهي المادة الحاملة للعوامل الوراثية ،و تم اكتشاف طريقة البصمة الوراثية سنة 1985 من قبل البروفيسور البريطاني أليك جيفري من جامعة ليستر.

ثانيا : موقف قانون الاسرة الجزائر من الطرق العلمية لإثبات النسب.
لم يكن يعترف قانون الأسرة الجزائري عند صدوره لأول مرة سنة 1984 بالطرق العلمية لإثبات النسب ،باعتبار أن الطرق العلمية في ذلك الوقت لم تكن متطورة جدا فقد رأينا أن طريقة تحليل فصائل الدم نتائجها غير مضمونة في مجال إثبات النسب ، أما طريقة البصمة الوراثية فقد ظهرت سنة 1985 أي بعد صدور قانون الأسرة الجزائري ،إضافة إلى ذلك كان هناك جدل فقهي بين علماء الدين حول شرعية استعمال الطرق العلمية  في مجال إثبات النسب.
فالطرق العلمية لم تكن مقبولة من الناحية الشرعية لإثبات النسب ،غير أنه مع مرور الوقت أصبحت فكرة استعمال الطرق العلمية تحظى بقبول من طرف علماء الدين ، و بالأخص بعدما أكدت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية سنة 2001 أنه لا يوجد أي مانع شرعي لاستعمال البصمة الوراثية لإثبات النسب بحيث توصل ما يقارب 26 خبير تابع لهذه المنظمة إلى أن البصمة الوراثية تعد طريقة علمية عالية الدقة .
و المشرع الجزائري بدوره قرر مسايرة هذه التطورات العلمية و الفقهية في مجال إثبات النسب ،و في هذا المجال صدر سنة 2005 القانون 05 – 02 المؤرخ في 27 / 02 / 2005 المعدل و المتمم لقانون الأسرة ،فقد أصبحت المادة 40 من قانون الأسرة تنص في فقرتها الثانية على ما يلي « ….يجوز للقاضي اللجوء إلى الطرق العلمية لإثبات النسب ».
فمنذ سنة 2005 أصبح بإمكان القاضي الجزائري استعمال الطرق العلمية من أجل إثبات النسب ،بحيث يمكن اللجوء إلى هذه الطرق في حالة مثلا تنازع اثنين في مجهول النسب ،أو عدول الأب عن استلحاق مجهول النسب أو إنكار أبنائه ،أو في حالة حدوث خلاف بين الإخوة حول نسب أحد منهم.

أو في حالة ادعاء امرأة بأمومتها لشخص ما دون تقديم دليل على ولادتها له ،غير أنه يتعين علينا أن نشير أن اللجوء إلى الطرق العلمية لإثبات النسب لابد أن يكون في إطار وجود عقد زواج شرعي ،لأن الكثير من الناس في الجزائر يعتقدون أن استعمال الطرق العلمية لإثبات النسب لا يحتاج إلى وجود علاقة زوجية مثلما هو الحال في الدول الغربية ،في حين أن ذلك غير صحيح ،فقانون الأسرة الجزائري مستمد من أحكام التشريعية الإسلامية.
و وفقا لأحكام التشريعية تخضع مسألة إثبات النسب بصرف النظر عن الطريقة أي حتى لو كانت بموجب الطرق العلمية لضوابط شرعية أهمها وجود علاقة زوجية شرعية عملا بالقاعدة الشرعية التي تقول  » الولد للفراش و للعاهر الحجر  ».
بحيث أن الطفل الذي يولد نتيجة علاقة غير شرعية أي علاقة زنا لا يمكن المطالبة بإثبات نسبه للأب و إنما ينسب لأمه، هذا ما نصت عليه المادة 41 من قانون الأسرة التي نصت على أنه « ينسب الولد لأبيه متى كان الزواج شرعيا و أمكن الاتصال و لم ينفه بالطرق المشروعة ».

 و قد كرست المحكمة العليا هذا المبدأ الشرعي في قرارها الصادر بتاريخ 12 / 07 / 2012 جاء فيه «  لكن حيث أنه قد ثبت من الحكم المستأنف و من القرار المطعون فيه ،و من اعتراف الطاعنة الوارد بالحكم و القرار المذكورين ،أن العلاقة التي كانت تربطها بالمطعون ضده هي مجرد علاقة عاطفية ……. و من ثم فإن قضاة المجلس بقضائهم بالمصادقة على الحكم المستأنف القاضي برفض دعواها استنادا إلى عدم وجود أية علاقة زوجية بينهم …. ( ملف رقم 996 – 12 ).

خلاصة :
إذا لم يثبت نسب الطفل عن طريق الزواج الصحيح أو ما يلحقه فلا يمكن إثباته لا بالإقرار ولا بالبينة ولا حتى بالطرق العلمية والعكس إذا ثبت به فهو يغني عن اللجوء إلى باقي الطرق. وللإشارة فإن الطفل معلوم النسب يخرج من دائرة الإثبات إذ يقتصر هذا الأخير على مجهول النسب.
إن المشرع الجزائري قد سلك أحسن الطرق من خلال منع نظام التبني إلا أنه قد يتصور البعض أن إبطاله فيه إهدار لمصالح الطفل وحرمانه أن يعيش في كنف أسرة من باب الدفاع عنه باسم الإنسانية والرحمة وفي الحقيقة أن إبطاله فيه صيانة لحقوق الأولاد نظرا لما له من آثار سلبية أهمها اختلاط الأنساب.

يجوز الاعتماد على نتائج الطرق العلمية في مجال إثبات النسب ونفيه بحيث يمكن أن نستخدم البعض منها كدليل قوي ولكن بحيطة وتحفظ شديدين وذلك استنادا إلى المادة 40 فقرة 2 من قانون الأسرة الجزائري.
البصمة الوراثية وسيلة علمية مشهورة بدقة نتائجها بحيث أصبحت تلعب دورا فعالا في مجال إثبات النسب في مواطن النزاع فيمكن الاستفادة منها في حالة تعارض الأدلة أو انعدامها لكن لا يمكن أن تكون نظاما بديلا يلغي الأدلة الشرعية وإنما تنوب عنها في حالة غيابها أو تعارضها.

إن أقوى الطرق المشروعة لنفي الولد هو اللعان غير أنه ووقوفا أمام مصلحة الطفل في معرفة أصله .و حماية له من الضياع يرجح الاستعانة بنتائج الكشف عن الشفرة الوراثية للتقليل من حالات النفي وللإشارة فإن ذلك يبقى خاضعا لسلطة القاضي التقديرية.
وما تجدر الإشارة إليه أن هناك بعض النقاط والمسائل المتعلقة بموضوع إثبات النسب في قانون الأسرة الجزائري قد أغفلها وتركها المشرع مبهمة وغامضة دون تنظيم ولا توضيح نذكر منها.
جعل اللجوء إلى الطرق العلمية لإثبات النسب أمرا جوازاي ووروده بصيغة عامة دون تفصيل قد يكون سببا في ضياع حق الطفل في معرفة نسبه الحقيقي.

أغفل المشرع الجزائري التصدي للمدعى عليه وهو يرفض الخضوع للاختبارات الطبية بحجة قانونية قد تصبح عائقا امام تعرف الولد على أصله  كالتذرع بحرمة الجسد أو الحياة الخاصة. 

look/images/icons/i1.gif إثبات النسب في القانون الجزائري
  31-05-2017 03:26 صباحاً   [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2013
رقم العضوية : 343
المشاركات : 301
الجنس :
الدعوات : 7
قوة السمعة : 200
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
مشكور أخي الكريم علي الموضوع


تم تحرير المشاركة بواسطة :Harrir Abdelghani بتاريخ:21-04-2023 01:33 مساءً


look/images/icons/i1.gif إثبات النسب في القانون الجزائري
  18-01-2021 04:31 مساءً   [2]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-01-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 850
الدولة : الجــــزائر
الجنس :
الدعوات : 12
قوة السمعة : 570
موقعي : زيارة موقعي
المستوي : آخر
الوظــيفة : كاتب
إثبات النسب في القانون الجزائري شكرا لك علي الموضوع

look/images/icons/i1.gif إثبات النسب في القانون الجزائري
  22-04-2023 08:31 صباحاً   [3]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-03-2013
رقم العضوية : 148
المشاركات : 94
الجنس :
الدعوات : 2
قوة السمعة : 50
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
موضوع إثبات النسب في القانون الجزائري شكرا علي الافادة

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
إثبات ، النسب ، القانون ، الجزائري ،









الساعة الآن 08:36 PM