أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





عريضة إستئناف حكم مدني

نموذج عريضة إستئناف حكم مدني البث في الإستئنافات المدنية يتم على مستوى المجلس أي الدرجة الثانية من التقاضي و تتكون من ..



11-05-2017 10:13 صباحا
لواء المجد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2013
رقم العضوية : 343
المشاركات : 229
الجنس : ذكر
الدعوات : 2
قوة السمعة : 150
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

نموذج عريضة إستئناف حكم مدني
mUF83HV
البث في الإستئنافات المدنية يتم على مستوى المجلس أي الدرجة الثانية من التقاضي و تتكون من غرف عديدة ويترأس الغرفة رئيس ويكون بعضوية مستشارين وأهم الغرف التي تمر بها قضايا المدنية هي الغرفة العقارية و الغرفة الإجتماعية و الغرفة المدنية و الغرفة الإستعدجالية و الغرفة التجارية البحرية و غرفة شؤون الأسرة و الغرفة الإيجارية في بعض المجالس القضائية الكبيرة تكون موجودة و ليس في كل المجالس القضائية بالجزائر.
 
ملاحضة :
يتم حساب آجال الإستئناف من تاريغ التبليغ الرسمي للحكم وليس من تاريخ النطق بالحكم.
 
- تتولى رئاسة أمانة الضبط استلام عرائض إلإستئنافات المدنية بواسطة أمين ضبط الشباك و كل عريضة يجب أن تكون مرفقة بنسخة من حكم و محضر التبليغ و تقوم بقيده في سجل عرائض الاستئناف في المسائل المدنية و تستلم مصاريف الاستئناف و تحرر و صل بذلك على ثلاث نسخ و يسلم للمعني و صل دفع المصاريف و نسخة من عريضة الاستئناف ثم يؤشر على أصل الحكم المحفوظ لدى رئاسة أمانة الضبط بما يفيد الاستئناف ثم توزع عرائض الاستئناف على الفروع المدنية للمحكمة حسب نوع الحكم المستأنف فيه من أجل تشكيل ملف الاستئناف ، و بخصوص الاستئناف الذي تم قيده على مستوى المجلس القضائي ( المادة 539 من ق إ م و إ 08/09 ) فإن رئاسة أمانة الضبط تتلقى إخطارا بالاستئناف من المجلس فتقيده في السجل المذكور و توزع الإخطارات على الفروع المدنية للمحكمة من أجل تشكيل ملفات الاستئناف .
 
بعد تشكيل ملفات الاستئناف ترسل إلى رئاسة أمانة الضبط لتتولى بدورها إرسالها رفقة صك بقيمة المصاريف إلى رئاسة أمانة الضبط بالمجلس القضائي .
 
- حسب قانون الإجراءات المدنية و الإدارية الجديد يلزم المستأنف بوجوب إيداع نسخة أصلية من الحكم المستأنف بها طابع جبائي و ختم مصلحة نسليم الأحكام للجهة القضائية التي سلمت الحكم ولا تقبل نسخة مطابقة للحكم تم نسخ على آلة النسخ وهذا تحت طائل رفض الإسئناف شكلا لهذا فأمين الضبط يطالب و ينبه المستأنف بهذا الأمر المهم .
- حسب قانون الإجراءات المدنية و الإدارية الجديد يلزم تحرير وصل خاص بكشف المستندات التي تم ايداعها في ملف الإسئناف حيث يجب تبليغها للمستأنف عليه . 
 
---------------------------------------
 
مجلس قضاء بومرداس                                                                                                      مكتب الأستاذ : وافي نبيل
الغرفـــــــــــة المدنية                                                                                                           محامي لدي المجلس
                                                                                                                                        الكائن مكتبه ب........
                                                                                                                                        يوم ...
 
عريضة إستئناف الدعـــــــــــــــــوى
 
إلى السيد رئيس الغرفة المدنية والسادة المستشاريين المكونين
للغرفة المدنية لمجلس قضاء وهران
 
لفائدة/ ع أحمد الساكن بحي الونشريس –الرغاية- موظف جزائري الجنسية والقائم في حقه الأستاذ وافي نبيل ....... (مستــــــأنف)
 
ضـــد/ م كمال الساكن بحي الونشريس –الرغاية- تاجر سوري الجنسية ...............(مستــــــأنف عليه )
 
//ليطيب للمجلس الموقر//
ـــ حيث يتقدم السيدة ع أحمد باستئناف الحكم الصادر عن القسم المدني لمحكمة الرويبة بتاريخ 5/2/2016 القاضي عليه بالزامه بدفع للمستانف عليه تعويض يقدر بمبلــــــغ 25 مليون سنتيم عن جميع الاضرار الذي تسبب فيها للمستانف عليه من جراء تسرب المياه من الحائط المشترك بينهما................................. ( وثيقة رقم 01).
 
في الشكل //
ــ حيث الحكم المعاد بلغ للمستانف بتاريخ 3/5/2016 و الإستئناف وقع بتاريــــــــــــــــخ 15/5/2016 مما يؤكد وقوع الإستئناف داخل آجاله القانوني و بالتالي قبوله شكلا .......................................... ( وثيقة رقم 02).
 
في الموضوع //
من حيث وقائع و إجراءات الدعوى:
 
ـــ حيث ترجع وقائع الدعوى الى تاريخ 10/11/2015 قيام المستأنف ببناء مسكنه المجاور لمسكن المستأنف عليه و الكائن بشارع الونشريس رقم 7 كما هو ثابت من عقد ملكية المستأنف للمسكن و رخصة البناء ...............( وثيقة رقم 03+04 )
 
ــ حيث و بعد نزول الامطار الأخير وقع تسرب للمياه بين الحائط المشترك لمسكنه و مسكن جاره المستأنف عليه نظرا لعدم قيام جاره بتعلية الحائط بالجهة المخصصة له كما هو ثابت من خلال محضر المعاينة المحرر من طرف المحضر القضائي الأستاد فلان بتاريخ 10/12/2016 .......................( وثيقة رقم 05)
 
ــ حيث و بسبب ذلك قام المستانف عليه بتسجيل هذه الدعوى ضد المستانف يطالب فيها تعويض مناسب عن حجم الاضرار الدي تعرض لها مسكنه من الداخل و الدي اصابه شقوق و رطوبة راجعة لتسرب مياه الامطار من الحائط الفاصل بينهما بفعل البناء الديب قام به المستانف.
 
ــ حيث وقدم المستأنف عليه معاينة للمحضر القضائي للأستاذ فلان بتاريخ 3/12/2016 تبين إصابة مسكن المستأنف عليه بشقوق و رطوبة أدت إلى إحداث خسائر بمسكنه و التي على أساسها يطالب بتعويض يقدر ب45 مليون عن جميع الخسائر ..............................( وثيقة رقم 06).
 
ــ حيث و عليه صدر عن المحكمة بتاريخ 5/2/2016 حكم يقضي بإلزام المستأنف بدفع تعويض يقدر ب 25 مليون عن جميع الخسائر و هو الحكم المعاد محل الإستئناف.
 
أوجه الإستئناف //
ـ حيث و كما هو ثابت من محضر المعاينة المحرر بطلب من المستأنف بتاريخ 10/12/2015 أن سبب تسرب المياه راجع لعدم قيام المستأنف عليه بتعلية الحائط بالجهة المخصصة له و هذا يعتبر تقصير من طرف المستأنف عليه يتحمل هو تعليته ما يجعل طلبه في التعويض غير مؤسس و بالتالي رفض دعواه لعدم التسيس.
 
ــ حيث يعيب المستانف على حكم قاضي الدرجة الاولى إعتماده في إثبات الخسائر التي تعرض لها مسكن المستأنف عليه و حجم الخسائر على مجرد محضر معاينة للمحضر القضائي و الذي لا يعتبر قانونا الشخص المؤهل لتقدير ذلك ما يعرض حكمه للالغاء.
 
ــ حيث وعليه يلتمس المستأنف من هيئة المجلس الموقر القول أن طلب المستأنف عليه غير مؤسس مما يستوجب رفض دعواه و بصفة إحتياطية الموافقة على طلبه بتعين خبير فني مختص تسند له مهمة الإنتقال إلى المسكن محل النزاع لمعاينته و معاينة سبب تصرف المياه.
 
لهده الاسباب ومن أجلهــــــــــــــــا
في الشكل //
قبول الاستئناف شكلا لوقوعه داخل اجاله القانوني.
 
في الموضوع //
ـــ الإشهاد على أن المستأنف قام ببناء مسكنه برخصة وكذا إحترم فيها مقايس البناء.
ـــ الإشهاد على أن تسرب المياه راجع لعدم قيام المستأنف عليه بتعليه الحائط بالجهة المخصصة له.
ــ القول أن جميع طلبات المستأنف مؤسسة مما يستوجب الموافقة عليها.
 
لـــــذلك //
رئيسيا // 
إلغاء الحكم المعاد و التصدي من جديد برفض دعوى المستانف عليه (( المدعى سابقا )) لعدم التأسيس.
 
إحتياطيا//
بتعين خبير فني مختص تسند له مهمة الانتقال الى المسكن محل النزاع لمعاينته و معاينة سبب تسرب المياه هل راجع لعدم تعلية الحائط الفاصل بينهما أو لسبب آخر.
 
 
مع سائر التحفظات
عن المستأنف ووكيله الأستاذ
 
قائمة الوثائق المرفقة :
1.........
2 .......
3 .......
4.......
5.......
6.......


تم تحرير الموضوع بواسطة :لواء المجد
بتاريخ:11-05-2017 10:22 صباحا


11-05-2017 10:09 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
النورس
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-05-2013
رقم العضوية : 477
المشاركات : 84
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 20
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif عريضة إستئناف حكم مدني
شكرا لكم علي الإفادة



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
محكمة إستئناف للقضايا الجنائية في الجزائر بحر العلوم المتواصل
0 187 بحر العلوم المتواصل
مذكرة إستئناف أمر رفض الإفراج المؤقت لواء المجد
0 279 لواء المجد
عريضة إستئناف أمام مجلس الدولة لواء المجد
0 630 لواء المجد
إستئناف المحامي لأمر قاضي التحقيق أمازيغ
2 5775 سنهوري
الإستئناف المدني درع العدل الجزائري
2 7362 لواء المجد

الكلمات الدلالية
عريضة ، إستئناف ، مدني ،


 







الساعة الآن 01:25 صباحا