أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





عريضة إفتتاح دعوى لتقسيم تركة

نموذج عريضة إفتتاح دعوى لتقسيم تركة يتقدم المعني بالأمر بعريضة إفتتاح الدعوى أمام المحكمة مع مرعاة الإختصاص المحلي و ال ..



20-05-2017 10:57 صباحا
لواء المجد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2013
رقم العضوية : 343
المشاركات : 232
الجنس : ذكر
الدعوات : 5
قوة السمعة : 180
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 



نموذج عريضة إفتتاح دعوى لتقسيم تركة
bdkQB3l
يتقدم المعني بالأمر بعريضة إفتتاح الدعوى أمام المحكمة مع مرعاة الإختصاص المحلي و النوعي للقضية التي يقوم برفعها ضد خصمه يشرح فيها دعواه ثم يقدم الوثائق الذي يعتمد عليها لإثبات طلبه و في آخر عريضته يتقدم بالطلب القضائي مع مرعاة التحديد في الطلب.

- رفع دعوى القسمة على سائر الشركاء بدون استثناء فيدخلون خصوما في الدعوى تحت طائلة عدم قبول الدعوى لعدم إنتظام الإجراءات

ومن ثم فإنه يجب على القاضي التأكد :
- مما ورد من أسماء الأحياء في الشيوع على متن الفريضة ويتأكد من صحة تكليفهم بالحضور من قبل رافع الدعوى طبقا للمواد 22 الى 26 من قانون الاجراءات المدنية والادارية وهو ما اكدته المحكمة العليا في قرارها 51109المؤرخ في 1989/04/19 من المقرر قانونا انه اذا اختلف الشركاء في اقتسام المال الشائع فعلى من يريد الخروج من الشيوع ان يرفع دعوى على باقي الشركاء ومن ثم فان القضاء
بما يخالف ذلك يعد خرقا للقانون.

يستخلص :
1/ لا يمكن إجراء أية قسمة للمال الشائع ما بين الورثة دون توفر الفريضة
2/ التصرفات على المال الشائع ( المال الموروث) لا يكون الا برضاء جميع الشركاء
3/ بإعتبارك وريث شرعي لا يستطيع أي أحد أن يجردك من حقك الموروث

- وعن الاجراءات المتبعة بخصوص دعوى القسمة فقد نصت المادة 727 ق/م بأن القسمة تكون عن طريق الاقتراع وتثبت المحكمة ذلك في محضرها ، وتصدر حكما باعطاء كل شريك نصيبه المفرز.

- فمن الناحية العملية فانه يتم استصدار حكم تمهيدي بتعيين خبير من اجل اعداد مشروع قسمة وتكوين حصص متساوية على أساس أصغر نصيب إعتمادا على الفريضة المقدمة من الاطراف.

- إضافة الى ذلك فإنه يجب أن يطلب من الخبير تقويم العقار وذلك لإستفاء الخزينة حقوقها عند التسجيل الحكم القضائي بالمصادقة على القسمة بعد ذلك يقوم الطرف المستعجل باعادة السير في الدعوى بعد الخبرة امام نفس المحكمة فاذا هذه الاخيرة صحة النتائج التي توصل إليها الخبير قامت باجراء قرعة بين الاطراف على أساس الحصص التي كونها الخبير وتخلط الأوراق وتسحب لكل شريك ورقة او اكثر بحسب حصة الشريك المحددة بالفريضة وذلك بحضور القاضي والكاتب ويحرر محضرا بذلك يوقعه جميعا وهو ما نصت عليه المادة 727 من القانون المدني وما اكدته المحكمة العليا في قرارها 91439 المؤرخ في 1992/10/28 جاء فيه من مقرر قانونا ان تقسيم المال الشائع بين الشركاء على اساس تكوين حصص ثم يجري القسمة بطريقة الاقتراع وتختص المحكمة بتثبيتها بعد فرز نصيب كل شريك.

- وبعد ذلك يصدر القاضي حكمه القطعي يذكر فيه جميع مراحل وإجراءات الدعوى ونتائج الخبرة وما تمخضت عنه عملية القرعة وبعد صيرورته نهائيا يصبح الحكم الصادر بالقسمة مثبتا للملكية العقارية بعد شهره في مصلحة الحفظ العقاري .


----------------------------------------------------------
مكتب الأستاذ :.............                                                                                                                   مجلس قضاء :.......
محامي لدى المجلس                                                                                                                     محكمة...................
العنوان                                   ..................... :                                                                                   القسم : العقاري
        /....... : يوم                                                                                                                                                    
عريضة إفتتاح الدعوى
الى السيد رئيس القسم العقاري لمحكمة .....
 
لفائدة // ورثة المرحوم (م س ) بن ( ك م ) وهم كل من :
- أ رملته السيدة ( م ف ) ماكثة بالبيت الساكنة بحي ...........
- السيد ( م ر ) عامل الساكن بحي.........
- السيد ( م ت ) موضف الساكن ب ........
- السيدة ( م ن ) عاملة الساكنة ب ........
مدعين .........................................بواسطة القائم في حقهم المحامي ........

ضـد // ورثة ( م ق )
- ( م ن )
- ( م ج )
- ( م ر )
............................................مدعى عليهم .

 
ليطيب للمحكمة الموقرة
ـ حيث (( يذكر بهده الحيثية انه يرفع هده القضية ضد المدعى عليهم من أجل تقسيم التركة التي خلفها مورثهم المرحوم فلان )) هنا عليه إثبات صفته بالدعوى بتقديم مثلا شهادة ميلاده و شهادة وفاة المرحوم أو تقديم فريضة المرحوم لإثبات علاقته بالمرحوم .

ـ حيث (( يذكر بهده الحيثية أن المرحوم خلف تركة تتكون من منقولات يذكرها و عقارات يذكرها )) هنا يقدم كل الوثائق التي تثبت وجود هذه التركة .

ـ حيث (( يذكر بهده الحيثية أن التركة لازالت على حالة الشيوع بين جميع الورثة منذ وفاة المرحوم أو يذكر أن التركة هي تحت سيطرت المدعى عليهم منذ وفاة مورثهم )).

ـ حيث (( يحدد بهده الحيثية طلباته بكل دقة و الذي يكون على الشكل التالي = تعين موثق لتحرير فريضة المرحوم وتعين خبير فني تسند لم مهمة حصر منقولات و عقارات المرحوم و إعداد مشروع قسمة بين الورثة حسب الانصبة الواردة بالفريضة مع إعداد مخطط بياني لتوضيح هذه الحقوق ))

 
لهذه الأسباب و من أجلها
في الشكل //
قبول الدعوى شكلا لإستفاءها القواعد القانونية المنصوص عليها

في الموضوع //
تعين موثق لتحرير فريضة المرحوم المتوفي بتاريخ .......... و تعين خبير فني تسند له مهمة حصر منقولات و عقارات المرحوم و إعداد مشروع قسمة بين جميع الورثة مع إعداد مخطط بياني بذلك يحدد هده الحقوق.
مع كافة التحفظات
 الأستاذ.........




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
عريضة إفتتاح الدعوى في القسم الإجتماعي آفاق المستقبل
0 4252 آفاق المستقبل
عريضة إفتتاح دعوى طلب الخلع درع العدل الجزائري
0 8518 درع العدل الجزائري
عريضة إفتتاح دعوى طلب الخلع نوفل
3 3860 HOUWIROU
عريضة إفتتاح الدعوى في القسم الإجتماعي جمال
0 2027 جمال

الكلمات الدلالية
عريضة ، إفتتاح ، دعوى ، لتقسيم ، تركة ،


 







الساعة الآن 02:30 صباحا