أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





نموذج شكـوى إلى السيد وكيــل الجمهورية

شكـوى إلى السيد وكيــل الجمهورية لدى محكمـــــــة باب الواد الجزائر في : موضـــــوع الشكـــــوى: الضرب والجرح العمد ..



11-08-2017 05:25 مساء
المثابر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-08-2017
رقم العضوية : 15085
المشاركات : 33
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

شكـوى إلى السيد وكيــل الجمهورية
لدى محكمـــــــة باب الواد
الجزائر  في :

موضـــــوع الشكـــــوى: الضرب والجرح العمدي والتهديد
بالقتل الأفعال المعاقب عليها في قانون العقوبات .

 

الشاكيـــــــــــــة / السيـــــدة ..........م الساكنة بحي 3.........2  باب الواد الجزائر
المشتكـــى منــــه/ السيـــــد بن ........... الساكن بحي .... باب الواد الجزائر


سيـــــــــــدي ،

أنــــا الشاكيــــة السيدة .......م زوجة المشتكى منه ...............، لــــــــي الشــــرف العظيم أن اعرض أمام سيادتكم الوقائـــــــع التاليــــــــة :

- حيــــــــث بتاريــــــخ 29/08/2012 جاء المشتكى منه السيد ( ر ن ) الساكن بالعنوان المذكور أعلاه إلى مقر عملي على الساعة الرابعة مساءا وطلب مني مبلغ خمسة مائة دينار جزائري ( 50,000 دج ) وعند رفضي له هددني بالاعتداء ضربا في البيت الزوجي ، وفي ذلك اللقاء أخذ مني الساعة كنت أستعملها ، ثم غادر إلى حين الساعة الحادية عشر ليلا توجـــــه إلى المنزل مع العلــم أن لديه نسخة من مفاتيح المنزل ، وبعد مشادة كلامية فقد أعصابه وكسر زجاجة المشروبات محاولا ضربي بها .

- حيـــــــــث أسرعت للهروب من البيت لحماية نفسي فتوجهت مباشرة إلى قبو العمارة المقابلة وبقيت هناك إلي غاية الساعة الثالثة صباحا .

حيــــــــــث عدت إلى المنزل لتهدئة الوضع لكن دون جدوى وأعاد الكرة واعتدى عليا بالضرب نتيجة رفضي لمطلبــه المتمثل في سرقة جوازات السفر من مقر عملي فندق الهيلتون )) بغاية التزوير .

- حيـــــــــث أخذ يطعن في شرفي أمام العمال في مقر عملي مع العلم أنني زوجته بعقد رسمي .

- أحيــــــط سيادتكــــم أن زوجـــــي بطــــــال وأعمــــــل جاهــــدة لإيـجــــــاد لــــه منصب عمل .

- حيـــــــــث أضيف لهذه الوقائع أنه تهجم عليا أمام مكتب الأستاذ ........ .. الذي وكلته للدفــاع عن حقوقي في قضية الطلاق .

- وهــــذا مباشرة بعد خروجي من مكتبه كونه كان ينتظرني ويترصد لي قرب مكتب المحامي ، إذ أن كاتبــــة المحامي سمعت الصراخ في سلالم العمارة وإنها مستعدة لإدلاء بشهادتها .

- حيـــــــــــث نلفت انتباهكـــم أن هناك قضية معروضة على قسم الأحوال الشخصية ألتمس من خلالها التطليق و حاليـــــا القضية مؤجلة لجلسة 15/10/2012 لحضور المدعى عليه المشتكى منه الحالي ، وكانت هذه القضية هي الدافع الذي أدى بالمشتكى منه إلى الاعتداء على الشاكية حتى قرب مكتب المحامي الذي كلفته في قضيتي . .....2012.


//////////// لهــــذه الأسبــــاب ومن أجلهـــــــا /////////


الرجــــــــــاء الأمر بتقديم السيد ...... الساكن بحي ...... بلدية باب الواد و ذلك لوضع حد للمشتكى منه لتعرضه بالاعتداء والجرح العمدي أمــام المحكمة ( قسم الجنح ) لارتكابه الأفعال المنسوبة إليه والمذكورة أعلاه لأي جلســــة ترونها مناسبة وفقا للقانون .

- مــــع حفـــظ حقـــــوق تنصيبي طرفــــــا مدنيا أمام محكمة الجنح المختصة للفصل في هذه القضية المعروضة على سيادتكم المحترمة .

 

تقبلــــوا مني سيـــدي وكيــــل الجمهوريــــة فائق الاحـــــترام والتقديـــــر .

 

المعنية بالأمـــــر
الشاكيـة السيـدة

----------------------------------

شـــــــــــــــــرح

إن وكيل الجمهورية هو الركيزة الأساسية, الذي بدونه لا يمكن للمحكمة الإبتدائية أن تباشر نشاطها بشكل عادي ومنتظم, إذ يعتبر العضو الأكثر أهمية وفعالية في النيابة العامة, بإعتباره ممثلا للمجتمع أمام المحاكم, نيابة عن النائب العام لدى المجلس, وذلك بمطالبته تطبيق القانون بحذافره, لإقتضاء حق المجتمع أولا وأخيرا.
ويمارس وكيل الجمهورية إختصاصاته بقوة القانون, أو بالعرف القضائي أو بتعليمات ومناشير, صادرة عن وزارة العدل, ومن هذه السلطة المخولة له قانونا, يباشر أعماله القضائية منها والإدارية, فطبيعة إختصاصاته لا يمكنها أن تخرج عن هذا الإطار.

فأما إختصاصاته القضائية, فهي التي بواسطتها يتمتع بصلاحيات واسعة, خاصة في مجال الدعوى العمومية, التي هي ملك للنيابة العامة وحدها, دون غيرها وليس لها أن تتراجع أو تتنازل عنها في حال حرّكتها هي.

هذه الإختصاصات واردة في المواد من 29 إلى 37 من قانون الإجراءات الجزائية, الخاصة بالدعوى, فتنص المادة رقم: 35 من نفس القانون على أنه: " يمثل وكيل الجمهورية النائب العام لدى المحكمة بنفسه, أو بواسطة أحد مساعديه وهو يباشر الدعوى العمومية في المحكمة التي بها مقر عمله " (هذان المساعدان على حسب أهمية المحكمة).

فيعد تحريكا للدعوى العمومية, تكليف للمتهم بالحضور أمام محكمة الجنح والمخالفات, من جانب وكيل الجمهورية أو المدعي المدني, وتعيين قاضي للتحقيق أو تنحيته, وقرار إجراء التحقيق بنفسه, أو إنتدابه أحد مأموري الضبط القضائي لإجراء بعض أعمال التحقيق, على حين يكون ما جاور ذلك من الأعمال اللازمة للوصول إلى الحكم, بمعاقبة الفاعل مثل إبداء وكيل الجمهورية لطلباته أمام قاضي التحقيق (طلبات إضافية والإطلاع على ملف القضية في أي مرحلة من مراحل التحقيق).

والطعن في قراراته وأمره بفتح تحقيق أو عدم فتحه, وإبدائه لطلباته أمام المحكمة, وذلك بمطالبته بتطبيق القانون.
وتكون هذه الأعمال معتبرة من قبيل إستعمالات الدعوى التي تخص بها النيابة وحدها, في شكل عضوها الأول على مستوى المحكمة الإبتدائية, ألا وهو وكيل الجمهورية, وهذا ما جاء من نص المادة رقم: 36 من قانون الإجراءات الجزائية, التي تعرف بالإختصاص الأصلي الوظيفي.
كما أن لوكيل الجمهورية صلاحيات وإختصاصات إستثنائية, مخول له قانونا ممارستها, وتخص الجريمة المتلبس بها أو ما يعرف بالجريمة المشهودة, وذلك عن طريق إصداره لأوامر مختلفة كإستجوابه للمتهم بنفسه, أو أوامر الإحظار, أمر الإيداع, يضاف إليها الإكراه البدني

 

إضافة إلي اختصاصاته الادارية :
- الإشراف على الموظفين والأعوان القضائيين
- إدارة الضبط القضائي والإشراف عليه
- اشرافه علي الحالة المدنية و تنظيم عمل كتاب الضبط بالاضافة الي الاعمال التنظيمية التي تنظمها القوانين الداخلية للمحكمة
- يباشر دراسة ملفات الحالة المدنية كتصحيح الإداري
- تسليم رخص الدفن في حالة حوادث المرور التي تؤدي الى الوفاة
- تسليم رخص إيداع النشريات الإعلامية
-  رد الاعتبار القضائي : المادة 679 وم ايليها من ق ا ج و يقصد به الرد الذي يكون عن طريق القضاء اي بتقديم الطلب الي القضاء.
- رد الاعتابر القانوني : و يقصد به رد الاعتبار بقوة القانون اي بعد مرور فترة معينة يصبح صحيفة السوابق العدلية مصححة بقوة القانون او العقوبة ملغاة بقوة القانون المادة 677 ق ا ج
- الاشراف على حسن سير مصالح المحكمة
وغيرها من الأعمال الإدارية التي يقوم بها وكيل الجمهورية وهذا ما سوف نتطرق إليه بتفصيل في الفصل الثاني من هذا البحث.
إختصاصات وكيل الجمهورية : مذكورة في المادة 36 من قانون الاجراءات الجزائية و يعتير وكيل الجمهورية ممثل الحق العام و يمثل المجتمع بالاضافة بانه المشرف علي الضبطية القضائية و حضور الجلسات التي تعتبر النيابة طرفا فيها و له سلطة تحريك الدعوي العمومية و سلطة المتابعة و ليس له سلطة الفصل في القضايا لانها من اختصاص قاضي الموضوع .
- علاقة وكيل الجمهورية بالنيابة العامة : تحريك الدعوى العمومية ومباشرتها هو جزء من النيابة العامة و يمثلها علي مستوي المحاكم و يساعده وكيل الجمهورية مساعد .
و علي مستوي المجلس القضائي يمثل النيابة العامة : النائب العام و يساعده نائب عام مساعد او أكثر .
- إصدار الأوامر القضائية
- الامر بالإحالة القضائية
- القيام بالإستجواب
- علاقة وكيل الجمهورية بالمواطنين : هو يمثل المجتمع و ليس له سلطة مباشرة او علاقة مباشرة عليهم .
- الضبطية القضائية : مفهومه منصوص عليه في المادة 12 و ما يليها من قانون الاحجراءات الجزائية و علي راسها : ضباط الشرطة القضائية و اعوان الضبية القضائية مهمتهم الرئيسية مساعدة وكيل الجمهورية و قاضي التحقيق في البحث و التحري .

توقيع :المثابر
dK65hVH

11-08-2017 05:43 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
سنهوري
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-07-2012
رقم العضوية : 34
المشاركات : 249
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 120
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : كاتب
 offline 
look/images/icons/i1.gif نموذج شكـوى إلى السيد وكيــل الجمهورية
بداية مميزة مرحبا بك معنا في المنتدي




الكلمات الدلالية
نموذج ، شكـوى ، السيد ، وكيــل ، الجمهورية ،


 







الساعة الآن 04:36 صباحا