أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





القرار الإداري الانفرادي

مفهوم القرار الإداري الانفرادي مقدمة القرار الإداري عمل قانوني إنفرادي صادر من سلطة إدارية بإرادتها المنفردة و الملزمة ك ..



20-04-2018 08:36 مساء
آفاق المستقبل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1154
المشاركات : 258
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 160
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 





style="text-align:center">مفهوم القرار الإداري الانفرادي
مقدمة
القرار الإداري عمل قانوني إنفرادي صادر من سلطة إدارية بإرادتها المنفردة و الملزمة كما ان القرار الإداري عمل قانوني يخلق آثارا قانونية عن طريق إنشاء مراكز قانونية عامة أو خاصة لم تكن موجودة و قائمة.
و بذلك يختلف القرار الإداري عن العقد الإداري باعتباره عملا إداريا قانونيا اتفاقيا و رضائيا بناء علي توافق إرادتين متقابلتين احدهما إرادة السلطة الإدارية و إرادة الطرف المتعاقد معها.

القرار الإداري يصدر عن الإرادة المنفردة للإدارة
يصدر القرار الإداري من جانب واحد وهو جانب السلطة الإدارية، ويرى إتجاه في الفقه أنه يعد قرار إدارية العمل القانوني المتكون من التقاء إرادتين أو أكثر، ومثاله العقد الإداري الذي يستمد وجوده من اتفاق إرادتين على أساس أنه في كثير من العقود الإدارية يكون معد سلفا، حفاظا على مصلحة جهة الإدارة التي تغلب المصلحة العامة في قرارتها،
كما أن القول بأن القرار الإداري يصدر من جانب واحد ليس معناه أنه يجب لكي يكون العمل قرارا إداريا أن يصدر عن فرد واحد، فقد يشترك في تكوينه أكثر من فرد يختص كل منها في مرحلة من تكوينه، ومع ذلك يعد القرار إداريا طالما أنهم يعملون جميعا كطرف واحد الحساب جهة إدارية واحدة، ويكون ذلك عندما يوجب القانون لإتمام القرار الإداري توقيع اثنين أو أكثر من أعضاء السلطة الإدارية، وهنا يكون الاختصاص مشتركا .

إن الإدارة بإصدارها للقرار الإداري لا تحتاج إلى موافقة الطرف الآخر "المعني" بهذا القرار الإداري ويعد هذا من أكثر امتیازات الإدارة أهمية .

صدور القرار الإداري عن سلطة إدارية وطنية
يجب أن يصدر القرار الإداري عن سلطة إدارية وطنية عامة تتمتع باتمیازات معينة تتمثل في سلطة إصدار القرار الإداري، وبالتالي لا يعد العمل أو التصرف الصادر عن سلطة عامة أخرى غير إدارية قرار إداريا مثل ما يصدر عن السلطة القضائية

إستنتاج
يعد القرار الإداري تعبيرا عن الإرادة المنفردة للإدارة حتى و لو كان العمل صادر من هيئة جماعية .
إصدار القرار الإداري من هيئة تداولية (قرار وزاري مشترك) لا ينفي الصفة الإنفرادية .

و تتجسد الإرادة المنفردة للإدارة عند إتخاذ الإدارة عملا تريد به آثارا قانونية بإرادتها المنفردة و قد تبرز هذه الإرادة المنفردة بمظهر ضمني صريح بمعنى أنها تتخذ قرارات تطبيقية و صريحة أو تظهر بمظهر ضمني (السكوت عن التظلم، أو سكوت عن الإستقالة)، السكوت الضمني للإدارة عن إتخاذ قرار يلزمها القانون باتخاذها كعدم إتخاذ القرار لتنفيذ الحكم القضائي أو القانون .

و أهم ما يطرح في إطار الإنفرادية يؤدي إلى إستبعاد العقود الإدارية من عداد القرارات الإدارية .



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الفرق بين الحكم و القرار القضائي Harrir Abdelghani
1 5327 Harrir Abdelghani
تنفيذ القرارات التحكيمية الدولية و طرق الطعن فيها فجر
1 2818 فجر
التحكيم و القرارات التحكيمية law2012
2 2502 Harrir Abdelghani
معايير تعريف القرار الاداري في القانون الجزائري بحر العلوم المتواصل
0 848 بحر العلوم المتواصل
وقف تنفيذ القرارات الإدارية و القضائية لؤي
2 12286 استبرق الجنة

الكلمات الدلالية
القرار ، الإداري ، الانفرادي ،


 







الساعة الآن 11:48 صباحا