أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الفرق بين جرائم السرقة و النصب وخيانة الامانة

شرح الفرق بين جرائم السرقة و النصب وخيانة الامانة أndash; تختلف هذه الجرائم من ناحية الركن المادي ففي السرقة نجد الإخ ..



25-05-2018 07:39 مساء
درع العدل الجزائري
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1156
المشاركات : 209
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 260
المستوي : ماجستير
الوظــيفة : كاتب
 offline 



شرح الفرق بين جرائم
السرقة و النصب وخيانة الامانة

 
أ– تختلف هذه الجرائم من ناحية الركن المادي ففي السرقة نجد الإختلاس و في النصب فهو عملية تؤدي إلى تسليم الشيء المملوك بواسطة طرق إحتيالية , أما خيانة الأمانة فهي تبديد الشيء أو إختلاسه بعد ان تم إستلامه بإرادة المالك تنفيذا لعقد ما .
 
ب – معيار التسليم يختلف ففي جريمة النصب و خيانة الأمانة فإن التسليم يعتبر شرطا من شروط قيامها في خيانة الامانة التسليم يكون بناءا على إرادة حرة اما في النصب فالتسليم يكون بناءا  على طرق إحتيالية و في جريمة السرقة التسليم ينفي الإختلاس .
 

ج- جريمة النصب تقع اعتداءً علي حق الملكية لأن الجاني يهدف من ارتكاب سلوكه الإجرامي إلي الاستيلاء علي مال منقول مملوك للغير عن طريق حمل المجني عليه علي تسليم ماله بسبب وسائل التدليس التي اتبعها الجاني، كما تمثل جريمة النصب اعتداءً علي حرية إرادة المجني عليه بتأثير الطرق الاحتيالية التي لجأ إليها الجاني، أما السرقة فهي تقع اعتداءً علي حق الملكية والحيازة إذ تعني انتزاع الشيء من يد حائزه أو مالكه بغير رضاه.

د - وسيلة الاعتداء علي مال الغير في جريمة النصب هي وسائل التدليس التي يلجأ إليها الجاني فينخدع بها المجني عليه ويقوم بتسليم ماله وتمثل هذه الوسائل السلوك المكون للفعل كعنصر من عناصر الركن المادي في جريمة النصب، أما في السرقة فإن السارق يستولي علي الشيء من يد مالكه أو حائزه بدون رضاه فالسلوك المكون للفعل كعنصر من عناصر الركن المادي هو الاختلاس.

و- في جريمة النصب يقوم المجني عليه بتسليم ماله إلي الجاني برضاه وان كان هذا الرضا معيب لأنه تم استناداً إلي غشٍّ أو تدليسٍ وقع فيه المجني عليه بتأثير وسائل التدليس التي اتبعها الجاني تجاهه مما ترتب عليه قيامه بتسليم ماله، أما السرقة فإن التسليم الناقل للحيازة التامة أو الناقصة نافٍ للاختلاس حتى ولو كان حاصلاً عن غش فلا يعد مرتكباً لسرقة من يوهم بائعاً علي خلاف الحقيقة بأنه موفد من قبل الشخص الذي اشتري منه سلعه وتركها لديه فيقوم البائع بتسليمها له وذلك لتوافر التسليم النافي للاختلاس، وعلي ذلك يمكن القول بأنه في السرقة ينتفي التسليم أما في النصب فيتوافر التسليم الإرادي وإن كانت إرادة التسليم معيبة.



تم تحرير الموضوع بواسطة :Harrir Abdelghani
بتاريخ:25-05-2018 07:46 مساء





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الجرائم المستثناة من التلبس النورس
0 334 النورس
جرائم الشركات عماد
4 9730 نجمة البحر
جرائم الافلاس في التشريع الجزائري law2012
6 7727 nouma manou
جرائم حوادث المرور وإدمان الخمور تضهر علي صحيفة السوابق العدلية سنهوري
0 441 سنهوري
تأثير القرابة على الجرائم والعقوبات سنهوري
3 2835 mrk206

الكلمات الدلالية
الامانة ، وخيانة ، النصب ، السرقة ، جرائم ، الفرق ،


 







الساعة الآن 06:41 مساء