أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





مقارنة المسؤولية العقدية و المسؤولية التقصيرية

مقارنة بين المسؤولية العقدية و المسؤولية التقصيرية نطاق التعويض في المسؤولية العقدية و المسؤولية التقصيرية عناصر قيام ال ..



21-06-2018 09:44 مساء
آفاق المستقبل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1154
المشاركات : 258
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 160
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

مقارنة بين المسؤولية العقدية
و المسؤولية التقصيرية
نطاق التعويض في المسؤولية العقدية و المسؤولية التقصيرية
عناصر قيام المسؤولية العقدية و المسؤولية التقصيرية


مقدمة
نضرا لوجود رابطة عقدية أو عدمها تنقسم المسئولية المدنية إلى عقدية أو غير عقدية (تقصيرية)، فتترتب الأولى على عدم تنفيذ الالتزام الناشئ عن العقد على الوجه المتفق عليه ؛ أما المسئولية غير العقدية أو التقصيرية فهي تقوم على التزام قانوني مصدره نص القانون يقع على عاتق المسئول بتعويض المضرور دون علاقة عقدية بينهما بما في ذلك مثلا مسئولية قائد المركبة عن إصابة أحد المارة أو عن قتله ومسئولية الجار عن تهدم المنزل المجاور أثناء ترميم منزله.
والقدر المتيقن عندنا أن الفقه الحديث قد انتهى إلى أن العناصر الجوهرية في نوعى المسئولية واحدة إلا أنه يسلّم باختلافات عدة بينهما تتمثل فى :
 
مدي أو نطاق التعويض  :
التعويض في المسؤولية التقصيرية ابعد مدي و أوسع نطاقا منه في المسؤولية العقدية ففي الأولي يلتزم المدين بتعويض الضرر المباشر , سواء كان متوقعا أو غير متوقع بينما لا يشمل التعويض في المسؤولية العقدية سوي الضرر المتوقع عادة وقت إبرام العقد.
1- التقادم تنطبق علي المسؤولية العقدية القاعدة العامة في التقادم أي إن المسؤولية تسقط بمضي خمس عشر سنة .
أما في المسؤولية التقصيرية فالقاعدة العامة أنها تسقط بمضي ثلاث سنوات واستثناء بمضي خمس عشرة سنة .

 
2- الاعذار يلزم لاستحقاق التعويض في المسؤولية العقدية اعذار المدين بينما يعفي الدائن من اعذار المدين لاستحقاق التعويض .
 
3- التضامن لا تضامن في المسؤولية العقدية عند تعدد المسؤولين إلا بنص في القانون او باتفاق المتعاقدين بينما التضامن في المسؤولية التقصيرية مقرر بحكم القانون.





 
4- الإعفاء من المسؤولية يكون الاتفاق علي الإعفاء من المسؤولية باطلا في المسؤولية التقصيرية بين يكون صحيحا في المسؤولية العقدية .
 
وتترتب علي ذلك فإن الاختلافات بين نوعي المسؤولية تؤدي الي نتائج عملية مهمة اخصها أن أحكام المسؤولية التقصيرية أفضل للمضرور من زوايا عدة لان التعويض فيها يشمل الضرر المتوقع وغير المتوقع بعكس المسؤولية التعاقدية المسؤولية التقصيرية يقوم التضامن بين المسؤولين بنص في القانون بينما لا تضامن في غياب اتفاق علية في المسؤولية العقدية، وتبطل شروط الإعفاء من المسؤولية التقصيرية بعكس المسؤولية العقدية.

بالنسبة لتعويض في المسؤولية العقدية و المسؤولية التقصيرية
التعويض في المسؤولية التقصيرية أبعد مدي و أوسع نطاقا منه في المسؤولية العقدية ففي الأولي يلتزم المدين بتعويض الضرر المباشر سواء كان متوقعا أو غير متوقع بينما لا يشمل التعويض في المسؤولية العقدية سوي الضرر المتوقع عادة وقت إبرام العقد التقادم : تنطبق علي المسؤولية العقدية القاعدة العامة في التقادم أي ان المسؤولية تسقط بمضي خمس عشر سنة إما في المسؤولية التقصيرية فالقاعدة العامة أنها تسقط بمضي ثلاث سنوات واستثناء بمضي خمس عشرة سنة الأعذار يلزم لاستحقاق التعويض في المسؤولية العقدية أعذار المدين بينما يعفي الدائن من أعذار المدين لاستحقاق التعويض التضامن لا تضامن في المسؤولية العقدية عند تعدد المسؤوليات بنص في القانون أو باتفاق المتعاقدين بينما التضامن في المسؤولية التقصيرية مقرر بحكم القانون .الإعفاء من المسؤولية يكون الاتفاق علي الإعفاء من المسؤولية باطلا في المسؤولية التقصيرية بين يكون صحيحا في المسؤولية العقدية.

بالنسبة لقيام المسؤولية
أ - المسؤولية العقدية تقوم علي :
1- وجود عقد بين طرفين

2-لابد ان يكون هذا العقد صحيحاً

3-أن يخل احد المتعاقدين بعد انعقاد العقد وقبل انحلاله بأي طريق من طرق الانحلال بأحد الالتزامات الناشئة من هذا العقد

ب - المسؤولية التقصيرية تقوم علي :
1- فعل

2- أن يؤدي الفعل إلى حدوث ضرر

3-وجود علاقة السببية بين الفعل وحدوث الضرر ، أي انه لولا هذا الفعل .



تم تحرير الموضوع بواسطة :Harrir Abdelghani
بتاريخ:21-06-2018 09:56 مساء




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
المسؤولية العقدية apoka
2 381 بحر العلوم المتواصل
مذكرة المسؤولية العقدية إبراهيم
0 370 إبراهيم
أركان المسؤولية العقدية law2012
0 1181 law2012

الكلمات الدلالية
مقارنة ، المسؤولية ، العقدية ، المسؤولية ، التقصيرية ،


 







الساعة الآن 01:26 صباحا