أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





تصرف المرسل في البضاعة أثناء نقلها

هل يحق للمرسل التصرف في البضاعة أثناء نقلها ؟ توجيه البضاعة اثناء النقل قد تقوم للمرسل مصلحة فى أن يغيير جهة وصول البضاع ..



24-06-2018 05:21 صباحا
سعيد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2013
رقم العضوية : 207
المشاركات : 41
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : كاتب
 offline 

هل يحق للمرسل التصرف في البضاعة أثناء نقلها ؟
توجيه البضاعة اثناء النقل
قد تقوم للمرسل مصلحة فى أن يغيير جهة وصول البضاعة أو إبدال المرسل اليه بأخر او حتى إعادة الاشياء ثانية الى مكان القيام ويظل للمرسل الحق فى إصدار تعليمات للناقل بشأن هذه التعديلات طالما كانت الاشياء فى الطريق ولم يتم تسليمها او اخطار المرسل اليه بالحضور لاستلامها كما يشترط لمباشرة المرسل اليه لهذا الحق ان يلتزم فى مواجهة الناقل بتعويضه عن المصروفات التى ينفقها فى سبيل تنفيذ التعليمات الجديدة .
فيجوز للمرسل اثناء وجود الشئ فى حيازة الناقل ان يأمره بالامتناع عن مباشرة النقل بوقفه أو اعادة الشئ إليه أو بتوجيهه إلى شخص آخر غير المرسل اليه الاصلى او الى مكان اخر او غير ذلك من التعليمات بشرط ان يدفع المرسل للناقل اجرة ما تم من النقل والمصاريف وتعويضا عما يلحقه من ضرر بسبب التعليمات الجديدة .

وإذا كان المرسل قد تسلم نسخة من وثيقة النقل وجب ان يقدمها الى الناقل ليدون فيها التعليمات الجديدة موقعا عليها من المرسل والا كان للناقل الامتناع عن تنفيذ هذه التعليمات .

ويعد توجيه البضاعة اثناء النقل تعديل للعقد بعد انعقاده بارادة طرف واحد هو المرسل ولكن هذا الحق لايضار منه الناقل لان اعادة توجيه البضاعة لا يحرم الناقل من حقه فى الحصول على اجرة النقل والمصاريف وفى تحصيل زيادة توازى المسافة التى تقطعها الاشياء المنقولة لاعادة توجيهها وكذلك تعويض م يلحقه من ضرر نتيجة لذلك.

ونجد ان المشرع قرر للمرسل اليه الحق فى توجيه البضاعة اثناء وجودها فى حيازة الناقل لاجراء عملية النقل دون ان يربط هذا الحق بملكية هذه الاشياء .

ربط حق توجيه الاشياء المنقولة بحيازة مستند النقل " تذكرة النقل او ايصال النقل " وعند ابرام عقد النقل تكون حيازة مستند النقل للمرسل فيحق له ان يعدل اوامره الى الناقل فيطلب منه ان يرسل البضاعة الى شخص اخر غير المرسل اليه الاول او يغير من الطريق المتفق عليه بل وله ان يطلب منه عدم تنفيذ النقل واعادة البضاعة اليه مرة اخرى هناك قيدين على مباشرة المرسل لحقه فى اصدار تعليمات جديدة للناقل يتمثلان فى الاتى :
-الاول : ضرورة ان يكون المرسل قد قام بدفع اجرة ما تم من نقل بالاضافة الى المصروفات التى انفقها الناقل قبل اصدار التعليمات .
-الثانى : ويتمثل فى التزام المرسل بتعويض الناقل عن الاضرار او النفقات المتزايدة التى لا يتحملها نتيجة تنفيذه للتعليمات الجديدة .
ويظل للمرسل الحق فى اصدار تعليمات جديدة بشان توجيه الاشياء المنقولة للناقل مادام حائزا لستند النقل وللناقل حتى يتفادى مسائلته عن الهلاك او التلف الذى قد يلحق بالاشياء بسبب تنفيذه للتعليمات الجديدة ان يطلب هذه التعليمات مكتوبة وذلك بمطالبة المرسل بتسليم صورة مستند النقل الذى بحوزته ليدون فيها التعليمات الجديدة ويوقعها المرسل .

اما اذا خرج مستند النقل من حيازة المرسل الى المرسل اليه فان حق توجيه الاشياء المنقوله ينتقل الى المرسل فينتقل الحق فى اصدار التعليمات المتعلقة بالشئ محل النقل الى المرسل اليه بمجرد تسليمه وثيقة النقل ويجب فى هذه الحالة ايضا تقديم الوثيقة الى الناقل ليدون فيها التعليمات الجديدة موقعا عليها من المرسل اليه والا جاز للناقل الامتناع عن التنفيذ .


تم تحرير الموضوع بواسطة :Harrir Abdelghani
بتاريخ:24-06-2018 05:25 صباحا






الكلمات الدلالية
تصرف ، المرسل ، البضاعة ، أثناء ، نقلها ،


 







الساعة الآن 06:02 مساء