أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





المسؤول عن الحقوق المدنية

شرح المسؤول عن الحقوق المدنية الطرف الثاني في الدعوي المدنية الشخص المسؤول بسبب أفعال المتهم المكلف برقابة أو المتبوع من ..



25-06-2018 07:12 صباحا
عماد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-07-2012
رقم العضوية : 24
المشاركات : 112
الجنس : ذكر
الدعوات : 5
قوة السمعة : 60
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 



شرح المسؤول عن الحقوق المدنية
الطرف الثاني في الدعوي المدنية
الشخص المسؤول بسبب أفعال المتهم
المكلف برقابة أو المتبوع من قبل المتهم
الورثة الشرعيين للمتهم

 
- يحق للمدعي المدني أن يقيم دعواه ضد شخص المسؤول عن الحقوق المدنية بسبب أفعال المتهم بسبب الضرر الذي لحقه من الجريمة وهو شخص لا علاقة له بارتكاب الجريمة فتقام الدعوة ضده باعتباره من المكلفين بالرقابة أو باعتباره متبوعا فعندما يكون المسؤول عن الحقوق المدنية مكلفا بالرقابة فتقع جرائم من أشخاص تحت رعايته أو موضوعين تحت إشرافه ورقابته فيلزم بتعويض عن الأضرار التي ألحقوها بالغير على أساس أنه لو أحسن الإشراف والرقابة على الموضوعين لما ارتكبوا الجريمة وهدا يعني أن هنا قرينة على إهمال في المراقبة والإشراف عل الأشخاص موضوعين تحت الرقابة.

المسئول عن الحقوق المدنيه هو المدعى عليه :
المدعى عليه في الدعوى المدنية التبعية هو الطرف الثاني فيها وهو من يطالب المدعي المدني  بإلزامه بالتعويض والأصل فيه هو المتهم بإرتكاب الجريمة التي أحدثت الضرر سبب الدعوى المدنية سواء كان ارتكابه للجريمة بمفرده أو مع غيره أو ساهم في ارتكابها باعتباره شريكا وفقا لما تحدده المادة 41 و 42  من قانون العقوبات.

إلا أن الدعوى المدنية التبعية قد ترفع أيضا على المسئولين عن الحقوق المدنية وعلى الورثة فيما آل إليهم من مورثهم لأن التركة تتنقل إلا بعد سداد الديون بخلاف الدعوى العمومية التي لا يجوز تحريكها أو رفعها على غير المتهم بارتكاب الجريمة .
ترفع الدعوى المدنيه بتعويض الضرر على المتهم بالجريمه إذا كان بالغا وعلى من يمثله اذا كان فاقد الأهليه فان لم يكن له من يمثله وجب على المحكمه ان تعين من يمثله .




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الحقوق اللصيقة بالشخصية lalla
1 12977 lalla
الحقوق العينية الاصلية و التبعية التي ترد على السفينة فجر
4 3466 bacha zoaiz
الحقوق الفكرية نبيل
2 1905 Harrir Abdelghani
الحقوق العينية التي ترد على السفينة فجر
1 1755 فجر
بحث الحقوق العينية و الحقوق الشخصية لواء المجد
1 10390 لواء المجد

الكلمات الدلالية
المسؤول ، الحقوق ، المدنية ،


 







الساعة الآن 05:39 مساء