أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





المداولة القضائية

شرح المداولة القضائية المداولة لغة هي المشاورة وتبادل الرأي المداولة إصطلاحا هي المشاورة بين قضاة المحكمة الذين سمعوا ..



26-06-2018 06:53 مساء
بحر العلوم المتواصل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-12-2014
رقم العضوية : 1381
المشاركات : 122
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 50
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 



شرح المداولة القضائية
المداولة لغة هي المشاورة وتبادل الرأي
المداولة إصطلاحا هي المشاورة بين قضاة المحكمة الذين سمعوا المرافعة لتكيف وقائع النزاع وانزال حكم القانون عليه , وهذه المشاورة لا تتم قبل ختام المرافعة حتى يكون القضاة على علم تام ومعرفة كاملة بكل وقائع النزاع وحيثيات الدعوى .
 

- تعني أن القاضي سوف ينظر في القضية ، و يرى فيما إذا كانت أو أصبحت جاهزة للفصل فيها أو ما زالت غير جاهزة فيأمر بمواصلة المحاكمة. ومنه فإن المداولة تسبق دائما جلسة النطق بالحكم.
 
ويشترط في المداولة شرطين هما :
1- أن تكون بين جميع قضاة المحكمة :
فالمشاورة التي تحصل بين بعض قضاة المحكمة وإن كانوا يشكلون الأغلبية دون البعض الآخر تكون باطلة , ويستوي معها في البطلان المشاورة الحاصلة بين بعض القضاة فقط والبعض الآخر بواسطة الهاتف تعد أيضا هاته المداولة باطلة .

 
2- أن تكون سرية :
هو عدم سماع الخصوم و وكلائهم والحاضرين لنقاش المحكمة عند تكييف وقائع الدعوى , ويفهم من هذا الشرط أن المداولة إذا كانت علنية وألم بها الحاضرين كان الحكم الصادر بناءا عليها باطلا , وأما إذا تمت المشاورة في مكان خاص وقام أحد الأشخاص بإستراق السمع وقام بإفشاء المشاورة فهذا لا يؤدي الى بطلان الحكم وإنما يجب معاقبة من أفشى المشاورة .
 
 
كيفية إجراء المداولة :
بعد ختام باب المرافعة تتهيأ المحكمة لاصدار الحكم , فاذا كانت المحكمة مكونة من قاضي واحد فهو مخير بين اصدار الحكم في نفس يوم المرافعة وبين تعين موعد لاصداره, واما اذا كانت المحكمة مكونة من قضاة متعددين وجب عليهم الاتفاق على منطوق الحكم وأسبابه قبل إصداره وهو المصطلح عليه بالمداولة .
 
يقوم رئيس المحكمة بعد إتمام المشاورة بجمع أراء الأعضاء بكل حرية مبتدئا بالعضو الايسر وهو الاقل درجة , ثم يأخذ راي العضو الايمن ثم يدلي الرئيس اخيرا برأيه , وان الحكمة من اخذ رأي العضو الايسر اولا هو لابعاد التأثير المعنوي عنه من قبل الرئيس او العضو الايمن .

بعد الانتهاء من المشاوره نكون امام ثلاث حالات هي :
1- اتفاق جميع القضاة على حكم واحد في الدعوى المنظورة .
2- اتفاق اكثرية القضاة على حكم واحد في الدعوى مع وجود مخالف لهم , والمراد من الاكثرية هنا هي الاكثرية البسيطة .
3- ان يكون لكل قاضي رأي معين في الدعوى , وهنا يجب على القاضي الاحدث أن ينظم إلى أحد الأراء أي إما إلى رأي رئيس المحكمة أو رأي القاضي الأيمن لتكوين الاكثرية , يدون العضو المخالف رأيه وأسباب مخالفته ولا ينطق بالمخالفة .
 
الجزاء المترتب على مخالفة المداولة :
الحكم الصادر من المحكمة المتعددة القضاة بدون مداولة هو حكم باطل , وذلك لأن المداولة هي مقدمة من المقدمات الضرورية لصدور الحكم .


تم تحرير الموضوع بواسطة :Harrir Abdelghani
بتاريخ:26-06-2018 09:53 مساء






الكلمات الدلالية
المداولة ، القضائية ،


 







الساعة الآن 07:23 صباحا