أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





مستشار الدولة

[IMG]http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/slambasmla/fdgdfgdf.gif[/IMG] مستشار الدولة يشكلون الفئة الأساسية لمجلس ال ..



11-06-2012 07:53 مساء
lalla
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-01-2012
رقم العضوية : 3
المشاركات : 251
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 140
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

fdgdfgdf



مستشار الدولة


يشكلون الفئة الأساسية لمجلس الدولة في الجزائر , وهم على صنفان كما هو متبع في مجلس الدولة الفرنسي

1- مستشار دولة في مهمة عادية :
-تعيينه: يتم تعيينه بموجب بمرسوم رئاسي باعتباره قاضيا وقد تم تعيين أعضاء مجلس الدولة بموجب المرسوم الرئاسي رقم 98-187 المؤرخ في 30/05/1998 و أغلبية مستشاري الدولة في مهمة عادية من بين قضاة المجالس القضائية أو المحكمة العليا ( الغرفة الإدارية سابقا).
- صلاحياته: تتركز أساسا في التقرير في التشكيلات القضائية و الاستشارية لمجلس الدولة , كما يمكنهم ممارسة وظائف محافظ الدولة المساعد .

ب- مستشار دولة في مهمة غير عادية :
ولا تخضع هذه الفئة للقانون الأساسي للقضاء كالفئات السابقة , وقد نصت المادة 29 من القانون 98-01 في فقرتها الأخيرة على " يعتبر مستشارو الدولة في مهمة غير عادية مقررين في التشكيلة ذات الطابع الاستشاري ويشاركون في المداولات و تحدد شروط وكيفيات تعيينهم عن طريق التنظيم" وقد جرت العادة في دول أخرى كمصر وفرنسا أن يكون هؤلاء من من ذوي الخبرة في مجال القانون وهنا يكمن وجه الشبه في المصطلحات فقط, بين التسمية في كل من فرنسا والجزائر :" مستشارون في مهمة غير عادية ", إلا أن هذه الفئة في مجلس الدولة الفرنسي تتمتع بالعضوية الكاملة في المجلس و يمارسون مهامهم في وظائف إدارية خارجة عن المجلس أما مصر فلم تأخذ بهذا النظام كما رأينا , و أين يتم تقييدهم لمدة معينة .

ملاحضة
إذا كان مستشارو الدولة في مهمة غير عادية في فرنسا يمارسون مهامهم خارج المجلس , فإن المادتين 21 و29 من القانون 98-01 تنصان على أنه إذا كان المستشارون في مهمة غير عادية يتمتعون بنفس العضوية فإن مشاركتهم تتم داخل مجلس الدولة فإن مشاركتهم تتم داخل مجلس الدولة و هذه خاصية أخرى لمجلس الدولة في الجزائر



678678


تم تحرير الموضوع بواسطة :lalla
بتاريخ:11-06-2012 07:55 مساء





الكلمات الدلالية
مستشار ، الدولة ،


 







الساعة الآن 11:30 صباحا