المحاكم والمجالس القضائية
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.tribunaldz.com/forum/t3604
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

الفرق بين الولي و الوصي و القيم
القلم الذهبي 25-06-2018 09:55 مساءً
شرح الفرق بين الولي و الوصي و القيم
أولا ﺍﻟﻮﻟﻲ
ثانيا ﺍﻟﻮﺻﻲ
ثالثا ﺍﻟﻘﻴﻢ.

أولا ﺍﻟﻮﻟﻲ :
هو النائب القانوني عن المحجور الذي يتولى أمره ويدير شؤونه وهو حق مكتسب بحكم الشرع والقانون
أي ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ " ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ " ﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ ﻭ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﻭﺇﺟﺎﺯﺗﻬﺎ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﻓﻴﺘﻮﻟﻰ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻣﻨﻬﻢ ، ﺇﺫﺍ لم يوجد ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ .


ثانيا ﺍﻟﻮﺻﻲ :
هو النائب القانوني الذي ينوب عن القاصر الصغير الذي لم يبلغ سن الرشد و توفي وليه والده فيقوم الوصي بإدارة شؤونه فالوصاية هي نيابة قانونية وكلاهما يتم تنصيبهما بأمر من القاضي المختص ولكن الاختلاف يكمن في إن القيم ينصب على الشخص المعيوبة إرادته أما الوصي يتم تنصيبه على الصغير.
كذلك نقول أن الوصي هو" ﺍﻟﻤﻮﺻﻰ ﺇﻟﻴﻪ " ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻪ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻟﻴﻘﻮﻡ ﺑﺈﻧﻔﺎﺫ ﻭﺻﻴﺘﻪ ، ﺃﻭ ﻋﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﻭﺻﻴﺘﻪ ﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻭﺭﺛﺘﻪ ﺍﻟﻘﺼﺮ ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ .


ثالثا ﺍﻟﻘﻴﻢ :
هو النائب القانوني عن القاصر وهذا هو وجه التشابه بينه وبين الولي ويتم تنصيبه بقرار ولائي من القاضي المختص في قسم شؤون الاسرة عندما يوجد قاصر لايستطيع التعبير عن إرادته بسبب عارض من عوارض الأهلية الجنون والفقدان وغيره من عوارض الأهلية الأخرى وقد يكون القيم أب القاصر أو أمه أو زوجه إن كان متزوج فالأمر متروك لقاضي الموضوع أي انه كحق لايكتسب بحكم الشرع ولايتم تنصيبه على الصغير الذي لم يتم الثامنة عشر من العمر وهو بلوغ سن الرشد وإنما ينصب على الشخص البالغ الذي يتعذر عليه القيام بواجباته بسبب عارض من عوارض الأهلية كما تمت الإشارة إليه فهذا هو القيم.

- قد يعين ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻗﺒﻞ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﻟﻮﺭﺛﺘﻪ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻗﻔﺎً ﻭﻳﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻴﻤﺎً ﻳﺘﻮﻟﻰ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭ ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ ﻭ ﻣﺼﺎﺭﻓﻪ .
ﻭ ﻣﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ " ﺍﻟﻘﻴﻢ " ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﻣﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻮﻟﻰ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﻭﻋﻨﺎﻳﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻭﻟﻲ ﺃﻭ ﻭﺻﻴﺎً ، ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ .
المحاكم والمجالس القضائية

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved