logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





06-02-2013 12:59 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-07-2012
رقم العضوية : 27
المشاركات : 79
الجنس :
قوة السمعة : 20
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص

السلام عليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم


أهم حضارات حوض البحر الأبيض المتوسط بإيجاز


أرض الرافدين

ارض ما بين النهرين" هي التسمية التي اطلقها اليونانيون القدماء على البلاد التييحدها نهرا دجلة والفرات - عراق اليوم.

وقد ازدهرت على هذه الارض حضارات عظيمةمنها الحضارات السومرية والاكادية والبابلية والآشورية وغيرها، وكلها حضارات انتشرنفوذها الى البلاد المجاورة ابتداء من الألف الخامس قبل الميلاد.الا ان هذهالحضارات العظيمة بادت بعد سقوط الامبراطورية الآشورية سنة 612 قبل الميلاد.


الحضارة السامرية

حضارة متطورة ومن اعرق الحضارات التي نمت بالمنطقة المستوية الواقعة بين نهري الدجلا والفرات , جنوبي دولة العراق الحالية, ما بين السنوات 2300-3500 قبل الميلاد.

هذه الحضارة حققت عدة انجازات بمجالات عديدة, الإجتماعية , الدين,الفنون, العلوم وغيرها. وقد تركت الحضارة السومرية اثرها على الحضارات الاخرى التي تطورت بالمنطقة لاحقاً.


الحضارة الاكادية

الحضارة الاكادية نمت بالمنطقة المستوية الضيقة الواقعة بين نهري الدجلا والفرات من الجهة الشمالية لمدينة كربلاء بالسنوات 2000-2300 قبل الميلاد. عرفوا الاكاديين باحتلالاتهم الكثيرة في بلاد ما بين النهرين-العراق.


الحضارة البابلية

تاسست الحضارة البابلية بالمنطقة المستوية الواقعة بين نهري الدجلا والفرات,على انقاض الحضالرة السومرية والاكادية, في جنوبي العراق بين السنوات 560-1900 قبل الميلاد.اشهر الملوك البابليين كات حمورابي الذي يعد من اشهر السياسيين الكبار بالعالم القديم.


الحضارة الأشورية

تاسست الحضارة الاشورية بالمنطقة المستوية الواقعة بين نهري الدجلا والفرات,على انقاض الحضالرة السومرية والاكادية, في شمالي العراق في السنوات 1900-600 قبل الميلاد. اشتهر الاشورين بالسلطة العسكرية العظيمة.

الحضارة المصرية القديمة

الحضارة المصرية القديمة تاسست على ضفاف نهر النيل وفي منطقة الدلتا (منطقة مصب النيل بالبحر الابيض المتوسط والتي تعد منطقة مستوية وخصبة) بالسنوات 600-3100 قبل الميلاد. بهذه الفترة بنيت الاهرامات والمعابد لللآلهة المصريين. .


الحضارة المينوية

حضارة يونانية قديمة تطورت بجزيرة كريت, شرقي البحر الابيض المتوسط, ما بين السنوات 1580-2000 برع المينويون بالإبحار بتلك الفترة ,حيث تطورت التجارة بين اجزاء البحر الابيض الشرقية لذالك فقد اشتهروا بالتجارة والإبحار.


الحضارة الحثية (الحثيون)

هذة الحضارة تطورت بآسيا الصغيرة (انطوليا) شمالي شرق تركيا بايامنا, بين السنوات 1680-1180 قبل الميلاد. تعد الحضارة الحثية من الحضارات العريقة بالعالم القديم. الحثيون كانوا اول من استعملوا الحديد بادوات العمل والحرب.


الحضارة الفينقية

اشتهر الشعب الفينبقي بالتجارة وقاموا بتاسيس امبراطورية بحرية عظيمة بالبحر الابيض المتوسط. الفينقيون استطنوا بالمنطقة الضيقة الواقعة بين جبال لبنان

وشط البحر الابيض المتوسط, دولة لبنان بايامنا, ما بين السنوات 300-1500 قبل الميلاد. بالإضافة الى مآثرهم في مجال تقدم التجارة بحوض البحر الابيض

المتوسط ,يعد الفينيقيون احد اهم الشعوب الذين كان لهم تأثيراً واضحاً على التاريخ, لانهم طوروا الحروف الهجائية التي شكلت الاساس للحروف التي نعرفها

look/images/icons/i1.gif حضارات حوض البحر الابيض المتوسط بإيجاز
  07-02-2013 03:04 صباحاً   [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-01-2013
رقم العضوية : 104
المشاركات : 36
الجنس :
قوة السمعة : 30
المستوي : بكالوريا
الوظــيفة : طالب
موضوع مختصر و مفيد شكرا لك أخي

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
حضارات ، حوض ، البحر ، الابيض ، المتوسط ، بإيجاز ،









الساعة الآن 06:05 AM