logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





16-04-2013 06:31 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 15-04-2013
رقم العضوية : 233
المشاركات : 12
الجنس :
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب

مجموعة محاضرات في مادة الحريات العامة السنة الرابعة حقوق 
تحديد مصطلح الحريات العامة بالنظر إلى هذا المصطلح فهو مركب من " الحريات العامة " لذا لزم علينا أولا التعرض إلى تعريف الحرية.
للحرية معان مختلفة باختلاف الزمان والمكان والنظم السائدة والمستوى الحضاري لهذا المجتمع أو ذلك، بل وحتى من زاوية النظرة إليها من طرف الباحثين في مجالات العلوم الاجتماعية المختلفة.
ومع الاختلاف فإن كلمة الحرية تبقى رمزا جوهريا في الحياة الإنسان الاجتماعية أينما وجد ومهما كان مستواه الحضاري.
فقد قال ديكولان بارداف احد المفكرين (الروس) : " ثمة رمزين جوهريين يسيطران على حياة الإنسان الاجتماعية هما رمز الخير الذي تتصل به أسباب الحياة ،واستمرارها ورمز الحرية التي ترتبط بصيانتها كرامة هذه الحياة ".

إعداد مجيدي فتحي
جامعة زيان عاشور الجلفة الجزائر


- تحديد مصطلح الحريات العامة
- مصادر الحريات العامة

- الحريات العامة في التشريع الجزائري
- تقسيمات الحريات العامة
- حرية الإجتماع و التجمع
- الجمعيات في التشريع الجزائري
وغيرها من المحاضرات الهامة..............


والحرية بمعناها العام ضد العبودية :
أن يفعل الفرد ما يشاء وقت ما شاء وكيفما شاء، غير أن هذا المعنى (المطلق) لا يصدق إلا إذا كان الفرد سيعيش منفردا، أما إذا كان يعيش وسط الجماعة من البشر ذوي المصالح والحقوق المشتركة، فان حريته تنتهي حيث تبدأ حريات الآخرين.
لذلك يقول جون" ريفيرو عند تعرضه لتعريف الحرية " أن الحرية كلمة هائلة يعرفها البعض بأنها شرط عدم انتماء الإنسان إلى أي سيد ويعرفها بعض الكلاسيكيين بأنها القدرة على ان لا تريد أو تريد أو بأنها قدرة الإنسان على أن يختار لنفسه طريقه الخاص والحقيقة أن الحرية هي انعكاس فلسفي يبحث عنه كل الفلاسفة فيرى الميتافيزيقيون أن الإنسان لا يستطيع أن يحدد طريقه بنفسه أو أن يقرر بحرية، ولكنه في حقيقة الأمر يخضع لمجموعة من العوامل الخارجية تحدد له طريقه، فالمجتمع يضع قيودا على الإنسان عندما يمارس سلطة الاختيار.
أما "موريس هوريو" فيعرف الحرية بأنها مجموعة من الحقوق المعترف بها والتي تعتبر أساسية عند مستوى حضاري معين، مما يجعـل مـن الواجب حمايتها حماية قانونية خاصة تتكفل بها الدولة وتضمن عدم التعرض لهـا وتبـيـن وسـائل حاميتها.

KNTBDU6

لتحميل المحاضرات بصيغة  PDF

إضغط هنــا

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
تحميل ، محاضرات ، الحريات ، العامة ،









الساعة الآن 09:51 AM