أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
قسم التشريع و الكتب القانونية
منتدي مذكــــــــــــــــرات التخرج
قانـــون الأســرة
اثبات النسب و نفيه وفقا لتعديلات قانون الأسرة



اثبات النسب و نفيه وفقا لتعديلات قانون الأسرة

إثبات النسب و نفيه وفقا لتعديلات قانون الأسرة الجزائري إثبات النسب بالطرق الشرعية إثبات النسب بالزواج الصحيح و ما يلحقه ..



16-05-2012 04:46 مساء
law2012
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-02-2012
رقم العضوية : 5
المشاركات : 273
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-11-1980
الدعوات : 4
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

إثبات النسب و نفيه وفقا
لتعديلات قانون الأسرة الجزائري
إثبات النسب بالطرق الشرعية
إثبات النسب بالزواج الصحيح و ما يلحقه
المطلب الأول: إثبات النسب بالزواج الصحيح
المطلب الأول: إثبات النسب بالزواج الفاسد و بنكاح الشبهة
المبحث الثاني : إثبات النسب بالإقرار
المطلب الأول: أنواع الإقرار المثبت للنسب.
المطلب الثاني : حكم التبنّي و اللقيط إتجاه الإقرار.
المبحث الثالث: البيّنة و أثرها في إثبات النسب.
المطلب الأول: مفهوم البيّنة في مجال النسب و أنواعها.
المطلب الثاني : حجيّة البينة مقارنة بالإقرار.
الفصل الثاني: إثبات النسب بالطرق العلمية البيولوجية الحديثة
المبحث الأول: نظام تحليل فصائل الدم.
المطلب الأول: النتائج العلمية لفحص الدم.
المطلب الثاني : فحص فصائل الدم دليل مؤكّد للنّفي أو للإثبات
المبحث الثاني : نظام البصمة الوراثية.
المطلب الأول: شروط العمل بالبصمة الوراثية و ضوابطها.
المطلب الثاني : موقف البصمة الوراثية من الأدلة الشرعية لإثبات النسب ونفيه
المبحث الثالث: حجيّة الطرق العلمية في مجال النسب و العقبات التي تواجهها.
المطلب الأول: حجيّة الطرق العلميّة الحديثة.
المطلب الثاني : العقبات التي تواجه إستخدام الطرق العلمية الحديثة.
خاتمة
 إعــداد الطـالبــــة القاضية بومجان سولاف
لتحميل الملف بصيغة DOC
إضغط هنــــا
خلاصة
من خلال دراسة رابطة النسب إثباتا و نفيا بإعتبارها نسيج الأسرة ، حاولت معالجة هذا  الموضــوع بالإعتماد على الدراسة القانونية للطرق الشرعية و العلمية التي جسّدها المشرع الجزائري في المادة 40 من قانون الأسرة المعدّلة، و توصّلت إلى أن القانون إقتدى بما أتى في الشريعة الإسلامية بأخذه الفراش كأساس للنسب و بالإقرار و البيّنة كما أن إعتماده للطرق العلمية في مجال النسب لا يعدّ خروجا على مبادئ الشرع طالما أن الهدف منها هو وضع الحقائق في مكانها الصحيح، و بالتالي فإن التسليم بذلك يؤصّل ما هو مقرّر شرعا بأن الولد للفراش. مع ضرورة أخذ الحيطة و الحذر و الإلتزام بالشروط و الضوابط العلمية، و رغم إعتمادها كطرق قطعية الدلالة إلا أنها تبقى خاضعة لتقدير المحكمة.
كما أن نص المادة 40 من قانون الأسرة يطرح إشكالية في تطبيقه على مستوى أقسام شؤون الأسـرة، لهذا لا يزال النسب يثبت بالطرق الشرعية و يعود ذلك إلى وجود مخبر وحيد تابع للشرطة العلمية، و تعيين القائمين بالتحليل الجيني يرجع لمديره، و هذا لا يتماشى مع إجراءات الخبرة القضائية التي يعيّن فيها القاضي خبير محلّف للقيام بالإجراءات المطلوبة منه، الأمر الذي يحتّم على المشّرع ضرورة إصدار نصوص تنظيمية تبيّن كيفيّة تطبيق المادة 40/2 من قانون الأسرة، و رغم تنظيم قواعد النسب شرعا وقانونا إلاّ أنه و خلال السنوات الأخيرة لاحظت إرتفاع عدد قضايا النسب و يعود سبب ذلك أساسا إلى  إنتشار العلاقات الغير شرعية و تنامي ظاهرة الزواج العرفي أمام رفض الآباء الإعتراف بأبنائهم بعد فشل الزوجة في إثبات العلاقة الزوجية أمام المحكمة، و حتى لو تمكّنت من ذلك إلا أنها ستواجه حتما رفض الزوج الإعتراف بالنسب و رفض إجراء التحاليل إستنادا إلى أن القانون لا يلزمه بالخضوع للتحاليل البيولوجية، و لذلك لا بدّ من إصدار نص يمنح للمحكمة الحق في إخضاع الأب لهذه التحاليل، و إذا رفض يعتبر رفضه دليلا  على صحّة نسب الإبن لـــه.
و تشير الإحصائيات إلى أن هناك ما يفوق 21 ألف طفل غير شرعي في الجزائر ولدوا في السنوات السبع الأخيرة. و من خلال دراستي وجدت أن هناك إختلاف فقهي بشأن جواز أن ينسب ولد الزنا إلى الأب مما دعى البعض إلى ضرورة الأخذ بالبصمة الوراثية كدليل قاطع للنسب، لكن و إنطلاقا من القاعدة الفقهية التي تقول: "ماء الزنا هدر" أي ما ينتج عنه غير معترف به، و عليه فإن إثبات نسب ولد الزنا من خلال الإستعانة بتحليل البصمة الوراثية مردود عليه.
إلّا انه في  هذا  الإطار أشير إلى النقطة التي أثارها وزير التضامن الإجتماعي (جمال ولد عباس) بإعلانـه الأخير عن فتح ملف الأمهات العازبات مجددا و الذي كان محل شدّ و جذب بين كثير من الأطراف التي إختلفت رؤاها في كيفيّة معالجة الظاهرة، التي أصبحت تهدد وحدة المجتمع الجزائري، فقد أعلن الوزير أن الحكومة الجزائرية ستصدر قريبا قانونا خاصا بالأمهات العازبات و كشف أنه سيتم إستخدام تقنية ADN لتحديد هويّة آباء الاطفال الغير شرعيّين للحصول على إسم عائلي، وأضاف أن مشروع القانون الجديد سيخصص منحة مقدارها 10 آلاف دينار جزائري عن كل طفل غير شرعي، إلاّ أن هذا القانون في حالة صدوره سيزعزع قاعدة متأصّلة مفادها أن الولد للفراش، و سيثير جدلا كبيرا خاصّة من الشخصيات الإسلامية التي ستعتبر أن هذه الخطوة تعدّ مبادرة حكومية لتشجيع الزنا، و بالتالي تقتضي الضرورة البحث عن جذور المشكل قبل البحث عن حلّه عن طريق البصمة الوراثية أو غيرها و هذا يستلزم البحث عن البصمة الأخلاقية و التربوية في مجتمعنا و أن نعمل على غرسها و تأكيدها.
و في الأخير و مواجهة لكثرة قضايا إثبات النسب على مستوى المحاكم، و إضافة لما سبق إقتراحه فإن الأمر يتطلّب إتخاذ حزمة من الإجراءات كما يلي:
إجراء تعديل تشريعي يضع التحاليل الجينية ضمن الإجراءات الملزمة و يتضمن  التعديل ضرورة إلــزام الزوج بالخضوع لإجراء تحليل البصمة الوراثية مع تحمّل الدولة تكلفة إجراء هاته التحاليل.
تكوين خبراء محلّفين و مختصّين في التحاليل الجينية على مستوى المحاكم.
الحد من إنتشار ظاهرة الزواج العرفي مع إصدار تعليمات لأئمّة المساجد بمسك سجلاّت خاصّة لهذا الغرض حتى تسهل عمليّة الرّجوع إليها عند الحاجة.
إستصدار قرار إداري يمنع إستخراج شهادة بقيد ميلاد طفل إلّا بعد إجراء البصمة الوراثية لترفق بتلك الشهادة، على أن تكون بصمة الطفل مطابقة لبصمة الأبوين المسجّلة في عقد زواجهما.
إصدار قرار مثيل للأطفال اللقطاء و مجهولي النسب للبحث عن ذويهم أو لمعرفة أمهامتهم على الأقل، و ذلك لإنسابهم إليهنّ شرعا لما يتعلّق بذلك من أحكام شرعية كالميراث و المحرّمات ....
صدورالأحكام القاضية بإثبات النسب إنتهائيّا مع إعفاء إجراءات دعوى إثبات النسب من الرسوم القضائية.
إنّ إتّخاذ هذه الإجراءات المقترحة يعدّ مسايرة للعصر و أخذا بالحقائق العلمية، و يعطي للطفل الحق في دفع العار عنه بالإنتماء إلى والدين حقيقيين، و هذا هو أقل حق يمنح لطفل القرن الحادي و العشرين الذي ولد في ظل الثورة المعلوماتية.

05-05-2017 09:11 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
Harrir Abdelghani
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-01-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 708
الدولة : الجــــزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 12
قوة السمعة : 570
موقعي : زيارة موقعي
المستوي : آخر
الوظــيفة : كاتب
 offline 
look/images/icons/i1.gif اثبات النسب و نفيه وفقا لتعديلات قانون الأسرة
مشكور أخي علي الموضوع

12-01-2021 10:43 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
كوكب العدل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 25-03-2016
رقم العضوية : 5330
المشاركات : 37
الجنس : أنثى
الدعوات : 1
قوة السمعة : 30
المستوي : ماجستير
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif اثبات النسب و نفيه وفقا لتعديلات قانون الأسرة
إثبات النسب و نفيه وفقا لتعديلات قانون الأسرة الجزائري مشكورين علي المساهمة




الكلمات الدلالية
اثبات ، النسب ، نفيه ، وفقا ، لتعديلات ، قانون ، الأسرة ،


 







الساعة الآن 05:11 مساء