أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
قسم التشريع و الكتب القانونية
منتدي مذكــــــــــــــــرات التخرج
قانـــون الأســرة
الفحص الطبي قبل الزواج في الجزائر



الفحص الطبي قبل الزواج في الجزائر

إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج في القانون الجزائري تعريف الفحص الطبي قبل الزواج الفائدة العملية للفحص الطبي قبل الزواج ا ..



16-05-2012 06:57 مساء
law2012
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-02-2012
رقم العضوية : 5
المشاركات : 273
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-11-1980
الدعوات : 4
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج في القانون الجزائري
تعريف الفحص الطبي قبل الزواج
الفائدة العملية للفحص الطبي قبل الزواج
اهمية الفحص الطبي قبل الزواج بالنسبة للمجتمع
انواع الفحص الطبي قبل الزواج
التكييف الشرعي للفحص الطبي قبل الزواج
الرافضون لإلزامية الفحص الطبي قيل الزواج و ادلتهم
ضوابط الفحص الطبي قبل الزواج
إلزامية الشهادة الطبية في قانون الحالة المدنية الجزائري
تبعات الفحص الطبي السالب قبل الزواج
ثبوت الحق في العدول غن الخطبة
فسخ عقد الزواج بسبب الغش في نتائج الفحص الطبي قبل الزواج

إعداد سعاد تونسي
لتحميل الملف بصيغة PDF
إضغط هنـــــــا
خلاصــــة
الفحص الطبي قبل الزواج هو الفحص الذي يجريه الطبيب للخطيبين قصد معرفة الحالة الصحية العامة لهما من أجل تحقيق مقصد هام من مقاصد الشريعة الإسلامية وهو حفظ النفس والنسل من الأمراض فالأجدر بالإنسان المحافظة على هذا المقصد والفحص الطبي قبل الزواج إجراء وقائي للمحافظة على النفس والنسل.
الهدف العام من الفحص الطبي قبل الزواج هو الحصول على حياة زوجية سعيدة وأبناء أصحاء وبالتالي مجتمع صحيح وسليم من الأمراض ولكن هذا الفحص وحده لا يكفي لضمان جيل قادم سليم من الأمراض والإعاقات.
هذا الفحص يمكن من معرفة الأمراض التي يحملها كلا الطرفين سواءا كانت وراثية أو غير وراثية أو أنه يتعاطى مخدرات أو خمر...الخ ثم يتم توعيتها بأضرار هذه العادات والأمراض على حياتهما وعلى حياة نسلهما فالفحص يعمل على الحد من انتشار أو انتقال هذه الأمراض وذلك بالتقيد بشروط وضوابط هذا الفحص من أجل تجنب الآثار السلبية له.
الفحص الطبي قبل الزواج مباح شرعا بدليل من القرآن والسنة وهذا الحكم مستنبط من مشروعية التداوي لحفظ النفس من الهلاك الذي أوجبه الإسلام للمصلحة وبذلك أصبح واجبا على كل متقدم للزواج أن يجري الفحص إذا أمر به الإمام (الدولة حاليا) وفي غيابه يبقى العقد صحيحا لكن صاحب العقد يتحمل العقاب على مخالفة الواجب.
إباحة الفحص شرعا مرتبط بمجموعة من الضوابط التي تساعد على الوصول إلى الهدف من إباحته وهي عبارة عن قواعد شرعية وأخلاقية متعلقة بالمسألة.
إلزام المشرع الجزائري المقبلين على الزواج بإجراء الفحص الطبي قبل الزواج راجع لأهميته وحرص منه على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التي أجازت هذا الفحص باعتبار القانون الجزائري مستمد من أحكام الشريعة الإسلامية
إصدار المشرع مرسوم خاص بتحديد شروط وكيفية إجراء الفحص الطبي قبل الزواج حيث اقتصرت هذه الشروط على الإلزام بمدة 03 أشهر قبل العقد وكذا بالإلزام بفحصين فقط وترك باقي الفحوصات على سبيل الاختيار وهذا ما جعل التعامل مع هذه الشهادة يكون شكليا فقط.
المشرع الجزائري اعتبر الشهادة الطبية شرط لتحرير عقد الزواج وليس لإبرامه ‏فغيابها لا يؤثر في صحة عقد الزواج وإنما يرتب مسؤولية على الموظف المسؤول عن تحرير العقد قد تكون هذه المسؤولية مدنية أو جزئية حسب الحالة.
أقر المشرع الجزائري في حالة وجود مانع لإتمام الزواج (وجود مرض) الحق في العدول عن مشروع الزواج قبل العقد وبعده فأجاز العدول عن الخطبة بسبب الأمراض والعيوب التي تحول دون تحقيق الهدف من الزواج وأخضع هذا التصرف لأحكام قانونية كما أجاز فسخ عقد الزواج الذي عقد بعد الغش في نتائج الفحص الطبي قبل الزواج.
اعتبر المشرع عقد الزواج الذي يبرم بعد تدليس في إرادة أحد الطرفين زواجا فاسدا يجوز فسخه قبل الدخول بطلب من الزوج أو الزوجة أو بعد الدخول بطلب من الزوجة (تطليق للعيب) أو طلاق بإرادة الزوج المنفردة وجعل لكل حالة آثار قانونية.

08-01-2021 03:47 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
رحاب
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 15-06-2013
رقم العضوية : 793
المشاركات : 18
الجنس : أنثى
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif الفحص الطبي قبل الزواج في الجزائر
إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج في القانون الجزائري تشكرون علي الموضوع




الكلمات الدلالية
الفحص ، الطبي ، قبل ، الزواج ،


 







الساعة الآن 09:05 مساء