أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
قسم التشريع و الكتب القانونية
منتدي مذكــــــــــــــــرات التخرج
قانـــون الأســرة
حق المطلقة الحاضنة في مسكن الزوجية



حق المطلقة الحاضنة في مسكن الزوجية

مذكرة حق المطلقة الحاضنة في مسكن الزوجية وإشكالاته المثارة امام القضاء معني المطلقة الحاضنة ثبوت الحق في الحضانة بحكم قض ..



16-05-2012 07:17 مساء
law2012
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-02-2012
رقم العضوية : 5
المشاركات : 273
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-11-1980
الدعوات : 4
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

مذكرة حق المطلقة الحاضنة في مسكن الزوجية
وإشكالاته المثارة امام القضاء
معني المطلقة الحاضنة
ثبوت الحق في الحضانة بحكم قضائي
الطبيعة القانونية لحق الحاضنة لمسكن الحضانة
سلطة القاضي في اسناد مسكن الحضانة
أجرة سكن الحضانة
خصائص حق الحاضنة لمسكن الحضانة
سقوط حق الحاضنة في المسكن
لتحميل الملف بصيغة PDF
إضغط هنـــــا
خلاصة
إن كان الغرض من تقرير المسكن لممارسة الحضانة بعد فك الرابطة الزوجية هو التقليل من ظاهرة تشرد الأطفال و مراعاة لمصلحة المحضون بطريقة مباشرة و المطلقات بطريقة غير مباشرة فإن الضوابط القانونية التي تحكم هذه المسألة أصبحت لا تتماشى مع الواقع الاجتماعي نظرا لأنها لا تخدم كلا الطرفين من الزوج المطلق أو الزوجة المطلقة مما ينعكس سلبا على الأولاد المحضونين وذلك نظرا للعيوب التالية:
-عند دراسة المادة 52 ق .الأسرة لاحظنا أنها تطبق على المطلقة الحاضنة التي كانت زوجة أي الأم فقط و لا تطبق على الحاضنة إذا كانت خالة أو جدة بحكم ترتيب حق الحضانة طبقا للمادة 64 من ق الأسرة. و بالتالي لا تستفيد هذه الحاضنة من السكن لكن ما نراه أن الإشكال الذي يطرح بالنسبة للأم الحاضنة يطرح أيضا بالنسبة للحاضنة الجدة؛ الخالة فكيف يمكن لهذه الحاضنة ممارسة الحضانة دون مسكن ؟ و بالتالي فما دام المسكن هو حق مقرر لمصلحة المحضونين فإن الحاضنة سواء كانت أمّا أو غيرها ينبغي أن تستفيد من المسكن.
وما يعاب على المادة 52 من ق الأسرة أيضا هو انعدام معيار يمكن القاضي من التأكد فعلا بأن المطلقة ليس لها ولي يقبل إيوائها إذ أن عبء الإثبات يقع على عاتقها وغالبا ما تعجز عن إثبات ذلك. كذلك ينبغي إعادة النظر في هذا النص الذي يشترط وسع الزوج بأن يكون له أكثر من مسكن وإلا فقدت المطلقة الحاضنة حقها فيه إذ غالبا ما يتحايل فيها الزوج المطلق بغرض التخلص و الإفلات من التزامه لتوفير السكن إذا كان له عدة مساكن بتغيير العقد باسم أحد )أقاربه باسم أخيه .أمه ...الخ) ومنه لا يمكن للقاضي إلزام المطلق بالتنازل عن المسكن الزوجي لمطلقته لممارسة الحضانة.
كما أن المادة 52 ق.أ جاءت عامة بنصها على المحضونين بصيغة الجمع فهذا غير منطقي في إعتقادنا إذ أن الأم سواء كانت حاضنة لإبن واحد أو أكثر في أمس الحاجة للمسكن لممارسة الحضانة خاصة أن إسناده مقرر قانونا لمصلحة المحضون فأين تتجسد هذه الحماية دون مسكن ؟؟ بالإضافة أن اشتراط تعدد الأولاد لاستحقاق الحاضنة حق البقاء في المسكن فيه تناقض فادح في حضور المادة 72 ق.الأسرة التي تقرر السكن للمحضون دون اشتراط التعدد مما يجعل القاضي يتأرجح بين نصي المادتين 52 و 72 ق .الأسرة في حل قضية سكنى المحضون.
كما أن المشرع لم يكن واضحا في تقرير الحق في مسكن الحضانة فجعله للحاضنة طبقا للمادة 52 و للمحضون طبقا للمادة 72 ق.أ و كان من الأجدر أن للحاضنة طبقا للمادة 52 و للمحضون طبقا للمادة 72 ق.أ و كان من الأجدر أن يقرر السكن للمحضون بصورة أصلية و للحاضنة بالتبعية  فلولا وجود المحضون في إطار العلاقة الزوجية المنفصلة  لما تسنى النص على ضمان حق الحاضنة في السكن.

11-01-2021 04:50 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
نوفل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-08-2012
رقم العضوية : 53
المشاركات : 123
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : إداري
 offline 
look/images/icons/i1.gif حق المطلقة الحاضنة في مسكن الزوجية
حق المطلقة الحاضنة في مسكن الزوجية تشكر علي المشاركة




الكلمات الدلالية
المطلقة ، الحاضنة ، مسكن ، الزوجية ، وإشكالاته ، المثارة ، امام ، القضاء ،


 







الساعة الآن 09:02 صباحا