كاتب الضبط في الجزائر
هو أحد الموظفين الذين يساعدون القاضي في القيام بعمله باستمرار و تتجلى مهامه في تسجيل الدعاوى القضائية ، استخراج نسخ من الأحكام، الحضور للجلسات رفقة القاضي، المناداة على أطراف الدعوى ، و غيرها من المهام.
يعين كاتب الضبط بقرار من وزير العدل بناء على طلب كتابي من المعني و استنادا إلى اقتراح من رؤساء الجهات القضائية.
يفرض عليه القانون ارتداء الجبة أثناء الجلسات.
كاتب الضبط هو عنصر هام في تشكيل المحكمة سواء كانت مشكلة من قاض فرد أو عدة قضاة ، فحضور الكاتب إلى جانب القاضي أمر ضروري وإلزامي، ولا تصبح الجلسة بدونه، فكاتب الضبط بمثابة شاهد لما يدور في الجلسة من مرافعات ودفوع فيدون كل ما يجري فيها فضلا عن ذلك فمهمته تتمثل في تحرير المحاضر والأوراق القضائية وتحصيل الرسم القضائية وقيد الدعاوي وحفظ أصول الأحكام.
الواضح أن مهام كاتب الضبط تختلف من كاتب إلى آخر وفقا للفئة والمنصب ولما كان كاتب الضبط هو العنصر البشري الهام إلى جانب القاضي فقد روعي فيها قناعته وتوظيفه وتكوينه تكوينا جيدا لأجل حسن أداء مرفق القضاء لدوره إزاء المتقاضين والمواطنين.
وكتاب الضبط لا تنحصر مهمته في تحرير المحاضر وإنما يعهد إليه القانون فضلا عن ذلك تحصيل الرسوم القضائية وقيد الدعاوي وحفظ أصول الأحكام والأوراق القضائية.
ويقوم كاتب الضبط بأغلب الأوراق الإدارية التي يستدعيها سير الجهاز القضائي وفيما يلي سنحدد الفئات المتنوعة لكتاب الضبط مع بيان شروط توظيف ومهام كل فئة على حدة.
تتكون كتابة الضبط من فئتين :
فئة كتابة الضبط / و سلك كتابة أقسام الضبط
فئة كتاب الضبط :
يتكون سلك كتابة الضبط من ثلاث رتب و هم : مستكتب الضبط، كاتب الضبط، و رئيس كتابة الضبط.
مستكتب الضبط :
يوظف هذا الأخير عن طريق مسابقة على أساس اختيار من ضمن الأشخاص الذين لهم مستوى 3 ثانوي.
و شهادة تكوينية في الإعلام الآلي ثم يخضعون لفترة تكوينية مدتها 6 أشهر.
تكمن مهام مستكتب الضبط في مسك ملفات المتقاضين،
قيد الأحكام بواسطة الإعلام الآلي، مساعدة كتاب الضبط و الحلول محلهم عند الاقتضاء .
يتم توظيفه عن طريق مسابقة على أساس الاختيار من ضمن المرشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا.
و يخضعون لفترة تكوينية مدتها 6 أشهر، كذلك تكمن مهامهم في حضور الجلسات و التحقيقات القضائية،تحرير أصول الأحكام، حفظها،
تسجيل الدعاوى القضائية.
رئيس كتاب الضبط :
يتم توظيفه بعد إجرائه لامتحان مهني من ضمن كتب الضبط الذين لهم 7 سنوات أقدمية في هذه الصفة،
و تكمن مهامه في مساعدة القضاة عن طريق مراقبة أعمال كتاب الضبط و مستكتبي الضبط، ثم استخراج نسخ من الأحكام النهائية.
فئة كتاب أقسام الضبط :
يتم توظيفهم عن طريق مسابقة على أساس اختيار من ضمن المترشحين الحاصلين على شهادة ليسانس في الحقوق.
و يخضعون لفترة تكوينية مدتها 9 أشهر وتتكون هذه الفئة من درجتين :
كتاب قسم الضبط :
يوظفون بإحدى الطريقتين
1- مسابقة على أساس اختيار ضمن المترشحين الحاملين لشهادة ليسانس + فترة تكوينية 9 أشهر.
2- الامتحان المهني من رؤساء كتاب الضبط الذين لهم 5 سنوات أقدمية.
تكمن مهام كتاب قسم الضبط في تحرير نسخ مطابقة للأصل و متابعة تكوين موظفي كتاب الضبط، و تقييد تقارير الخبرة ثم تحرير محاضر وضعها، و غيرها من المهام
رئيس كتاب أقسام الضبط :
يوظف عن طريق اختيار في حدود المناصب المالية من ضمن الذين يتمتعون بـ 5 سنوات أقدمية في سلك كتاب أقسام الضبط، تتجلى مهامه في متابعة تحضير جلسات محكمة الجنايات، تحضير اجتماعات رؤساء الجهات القضائية، تحضير اجتماعات الجلسات الاحتفالية مثل افتتاح السنة القضائية، و تأدية اليمين، تنصيب القضاة، كما يشارك في تنقيط موظفي كتاب الضبط.
كاتب الضبط باعتباره عون من أعوان القضاء خاضع للمرسوم التنفيذي 90-231 الصادر في 28 جويلية 1990 المتضمن القانون الأساسي لموظفي كتاب الضبط .
شرح الفئات المتنوعة لكتاب الضبط :
نحدد من خلال هذا المبحث الفئات المتنوعة لكتاب الضبط مع بيان شروط توظيف ومهام كل فئة.
يتكون سلك كتاب الضبط من ثلاث رتب :
يوظف مستكتبو الضبط عن طريق مسابقة على أساس اختبار من ضمن الأشخاص الذين لهم مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي ويحسن استعمال الإعلام الآلي ويخضعون لمدة تكوين ستة أشهر.
يقوم مستكتبو الضبط بممارسة مهام متعددة لدى الجهات القضائية وهي :
- الأمانة والضرب على الآلة الراقنة.
- مسف ملف المتقاضين وتنظيمها.
- مساعدة كتاب الضبط أو الحلول محلهم عند الاقتضاء في القيام بمختلف المهام التي هي من اختصاص الجهات القضائية.
يتم توظيفه بإحدى الطرق التالية :
- المسابقة على أساس الاختبار من ضمن المرشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها، ويخضعون لفترة تكوين لستة أشهر.
- الامتحان المهني في حدود 30% من المناصب المطلوب شغلها، من ضمن مستكتبي الضبط الذين لهم أقدمية 05 سنوات في هذه الصفة.
- الاختبار في حدود 10% من المناصب المطلوب شغلها من مستكتبي الضبط الذين لهم عشر سنوات أقدمية في هذه الصفة والمسجلين في قائمة الأهلية.
يردي كتاب الضبط مهام كثيرة نذكر منها :
- حضور الجلسات والتحقيقات القضائية على مستوى مكاتب الضبط.
- تحرير أصول الأحكام وحفظها.
- الضرب على الآلة الراقنة.
الامتحان المهني من ضمن كتاب الضبط الذين لهم 07 سنوات أقدمية في هذه الصفة.
- الاختبار في حدود 10% من المناصب المطلوب شغلها من ضمن كتاب الضبط الذين لهم 12 سنة في هذه الصفة والمسجلة في قائمة ألأهلية.
2- مهام رئيس كتاب الضبط :
- مسك سجل الجلسات وتحرير وقائع القرارات والأحكام القضائية.
- حفظ الوثائق الموجودة بالملفات تقارير الخبرة وأدلة الإقناع التي عهدن إليهم.
- حفظ أصول الأحكام والقرارات.
- المسابقة على أساس اختبار من ضمن المترشحين الحاصلين على شهادة ليسانس حقوق أو شهادة معادلة لها ويخضعون لفترة تكوين تقدر بتسعة أشهر.
- الامتحان المهني من رؤساء كتاب الضبط الذين يتمتعون بخمس سنوات أقدمية بهذه الصفة، وذلك في حدود 30% من المناصب الشاغرة.
2- مهام كتاب أقسام الضبط :
- تحرير النسخ المطابقة للأصل والنسخ التنفيذية للأحكام القضائية وإثبات صحتها وإصدار هذه النسخ.
- القيام بمهام وكيل الدائنين، ومهام الحارس المكلف بالتصفية والمتصرف القضائي والدلال.
- متابعة تكوين موظفي كتابات الضبط.
- مساعدة رؤساء كتاب أٌسام الضبط أو الحلو محلهم عند الاقتضاء.
أ/ رئيس كتاب أقسام الضبط :
طريقة التوظيف: يوظف عن طريق الاختبار في حدود المناصب المالية من ضمن كتاب أقسام الضبط يتمتعون بخمس سنوات أقدمية في هذه الصفة والمسجلين في القائمة ألأصلية بناءا على اقتراح من السلطة المخولة سلطة التعيين وذلك بعد أخذ رأي لجنة المستخدمين.
ب/ مهام رئيس لجنة المستخدمين :
- متابعة تحضير جلسات محكمة الجنايات.
- تحضير اجتماع رؤساء الجهات القضائية والاجتماعات المتعلقة بإدارة الجهات القضائية وكذا توزيع المهام بين موظفي كتابة الضبط.
- تحضير الجلسات الاحتفالية مثل افتتاح السنة القضائية وتأدية اليمين وتنصيب القضاة.
- المشاركة في حركة موظفي كتابات الضبط وفي تنقيطهم.