logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





20-05-2017 11:15 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2013
رقم العضوية : 343
المشاركات : 301
الجنس :
الدعوات : 7
قوة السمعة : 200
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب

طلب إرجاع القضية للجدول
PwBViO1


مجلس قضاء الجزائر مكتب الأستاذ يوسف عامر
الغرفة الإجتماعية محامي معتمد لدى المجلس
الكائن مقره ب
طلب إرجاع القضية للجدول

لفائدة / بولحواش سمير ………قائم في حقه الأستاذ/عامر يوسف......……… مدعي .
ضــد / مؤسسة التركيب و التقنية الحديثة........... مدعى عليها /الأستاذ بوجمعة زواوي

إلى السيد الرئيس والسادة
المستشارين المكونين للغرفة الإجتماعية


سيــــدي الرئيــــس
يتشرف الأستاذ عامر يوسف المحامي المقيم بباب الواد وكيل السيد بولحواش سمير بأن يعرض عليكم ما يلي :
- حيث أنه تم تأسيسنا في القضية المطروحة أمام سيادتكم تحت رقم 1715/2016 ضد مؤسسة التركيب و التقنية الحديثة و التي مفادها تفسير منطوق قرار قضائي
- حيث أنه ولأسباب صحية تعذر علينا المثول أمامكم من أجل تقديم مذكرة جوابية و كذا دفوع في الموضوع لتنوير هيئة المجلس الموقر .
- حيث أنه أحال المجلس الموقر القضية للمرافعة لجلسة 28/09/2016.
- حيث أنه و أملا في تفهم المجلس الموقر و تقديرها لظروفنا الصحية الخارجة عن نطاقنا , نلتمس منه إرجاع القضية للجدول حتى يتسنى لنا أداء واجب الدفاع عن مصالح موكلينا.
تقبلوا منا سيدي الرئيس فائق معالم
التقدير و الإحترام.
-----------------------------
إجراءات سير الجلسة
والفصل في الخصومة

- تسير الخصومة القضائية بطلبات الخصوم ودفوعهم التي تتضمنها
المذكرات الكتابية لهم أو لمحاميهم حسب الحالة أما فيما يخص الأوراق والسندات التي تثبت بها الخصوم حقوقهم فتودع بأمانة ضبط الجهة القضائية بأصولها أو نسخ رسمية منها أو نسخ مطابقة للأصل وتبلغ للخصوم ويمكن للقاضي عند الاقتضاء قبول نسخ عادية منها مادة 21 إ م إ .
كما يمكن تبليغ تلك الأوراق أو السندات أو الوثائق لباقي الخصوم في شكل نسخ.
- ويقدم الخصوم تلك المستندات إلى أمين الضبط بجردها والتأثير عليها قبل إيداعها بملف القضية تحت طائلة الرفض ويتم إيداعها بأمانة الضبط مقابل الإيصال مادة 22 إ م إ .
- تم يقوم الخصوم بتبادل المستندات المودعة طبقا للمادة 22 إ م إ أثناء الجلسة أو خارجها ويمكن للقاضي بناءا على طلب الخصوم أن يأمر شفهيا بإبلاغ كل وثيقة عرضت عليه وثبت عدم إبلاغها للخصم الآخر ، ويحدد أجل وكيفية ذلك الإبلاغ ويجوز للقاضي أن يستبعد كل وثيقة لم يتم إبلاغها خلال الآجال ، وبالكيفية التي حددها مادة 23 إ م إ .
- وخلال كل هذه المراحل يلعب القاضي دور الحكم إذ يسهر على حسن سير الخصومة ويمنح الآجال ويتخذ ما يراه لازما من إجراءات مادة 24 إ م إ ولا يجوز له أن يؤسس حكمة على وقائع لم تكن محل مناقشات أو مرافعات .
سلطات القاضي :
يمكن للقاضي أن يأمر في الجلسة بحضور الخصوم شخصيا لتقديم توضيحات يراها ضرورية محل النزاع كما يجوز له بأن يأمر تلقائيا شفاهة بإحضار أي وثيقة لنفس الغرض كما يجوز له أن يأمر تلقائيا باتخاذ أي إجراء من إجراءات التحقيق وإن كان القاضي يتقيد بطلبات الخصوم المقدمة إليه إلا أنه لا يلتزم بتكييفهم للوقائع فيمكن له أن يكيف الوقائع محل النزاع التكييف القانوني الصحيح دون التقيد بتكييف الخصوم .
- يمكن للقاضي أن يأمر في الجلسة بحضور الخصوم شخصيا لتقديم توضيحات يراها ضرورية لحل النزاع كما يجوز له أن يأمر شفهيا بإحضار أي وثيقة لنفس الغرض ويجوز له أن يأمر تلقائيا باتخاذ أي إجراء من إجراءات التحقيق الحائزة قانونا مادة 28 إ م إ .
- تم يكيف القاضي الوقائع والتصرفات محل النزاع التكييف القانوني الصحيح ، دون التقيد بتكييف الخصوم وبعدها يفصل في النزاع وفقا للقواعد القانونية المطبقة عليه .
- سير الجلسة :
يجب إبلاغ النيابة العامة 10 أيام على الأقل قبل تاريخ الجلسة بالقضايا الآتية :
1 – القضايا التي تكون الدولة أو إحدى الجماعات الإقليمية أو المؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية طرفا فيها .
2 – تنازع الاختصاص بين القضاة .
3 – رد القضاء .
4 – الحالة المدنية .
5 – حماية ناقصي الأهلية.
6 – الطعن بالتزوير .
7 – الإفلاس و التسوية القضائية .
8 – المسؤولية المالية للمسيرين الاجتماعيين .
- كما يجوز لممثل النيابة العامة والإطلاع على جميع القضايا الأخرى التي يرى تدخله فيها ضروريا ، مثل القضايا الخاصة بشؤون وفقا للمادة من قانون .
- ويحدد رئيس القسم أو التشكيلة جدول القضايا لكل جلسة ويتم إبلاغه إلى ممثل النيابة العامة ويعلن في المكان المعين لذلك
وينادى برئيس الجلسة ضمان الهدوء والوقار الواجب لهيئة المحكمة مادة 261 ، 162 ق إ م إ .
- أثناء سير الخصومة يضمن القاضي تحقيق مبدأ المواجهة بين الخصوم وذلك بأن يتم الاستماع إلى الخصوم ووكلائهم ومحاميهم وجاهيا مادة 263 ق إ م إ ، وإذا تعذر على الخصوم الحضور للجلسة يمكن للقاضي تأجيل القضية إلى جلسة لاحقة إذا رأى أن التخلف عن الحضور مبرر وعندما تكون النيابة العامة طرفا في القضية يكون لها الحق في إبداء ملاحظات أو التماسات مادة 266 ق إ م إ وإذا رأى القاضي أن الخصومة قد أخذت كفايتها من تبادل الخصوم لعرائضهم وتقديم طلباتهم ودفوعاتهم أعلن عن إقفال باب المناقشة ولا يمكن للجهة القضائية المعروض عليها النزاع بعد إقفال باب المرافعات أن تعاد القضية إلى الجدول كلما ادعت الضرورة إلى ذلك ، كما في حالة تغيير التشكيلة فلا يمكن أن يفصل في النزاع القاضي إلا إذا كان قد حضر المناقشات ففي هذه الحالة يعيد القضية إلى الجدول لإعادة مناقشتها تم يغلق باب المناقشة ويحيلها إلى المداولة ، كما يمكن أن يكون إرجاع القضية إلى الجدول ( فتح باب المناقشة ) بطلب من الخصوم إدا ظهرت مستجدات أو وثائق تفيد مجرى القضية وبعد إقفال باب المناقشة يحيل القاضي القضية إلى المداولة والتي تتم في سرية وبحضور قضاة التشكيلة ودون حضور ممثل النيابة الهامة ولا كاتب الضبط ولا الخصوم ولا محاميهم
- إصدار الأحكام :
- يتم النطق بالأحكام الفاصلة في النزاع علنيا ، ويصرح بالأوامر الولائية بغير ذلك ، ويتم النطق بالحكم في الحال أو في تاريخ لاحق ، ويبلغ الخصوم بها التاريخ خلال الجلسة وفي حالة التأجيل يجب أن يحدد تاريخ النطق بالحكم للجلسة الموالية ولا يجوز تمديد المداولة إلا إذا اقتضت الضرورة الملحة على ذلك ، على أن لا تتجاوز جلستين متتاليتين مادة 272 ق إ م إ ويقتصر النطق بالحكم على تلاوة منطوقه فقط في الجلسة المحدد لذلك من طرف الرئيس وبحضور قضاة التشكيلة الذين تداولوا في القضية ، ويعتبر تاريخ الحكم هو تاريخ النطق به.

look/images/icons/i1.gif نموذج طلب إرجاع القضية للجدول
  06-01-2021 11:36 مساءً   [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-01-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 850
الدولة : الجــــزائر
الجنس :
الدعوات : 12
قوة السمعة : 570
موقعي : زيارة موقعي
المستوي : آخر
الوظــيفة : كاتب
طلب ارجاع القضية للجدول تشكر علي المساهمة

look/images/icons/i1.gif نموذج طلب إرجاع القضية للجدول
  20-01-2021 01:01 صباحاً   [2]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-05-2019
رقم العضوية : 26163
المشاركات : 98
الجنس :
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : إداري
طلب ارجاع القضية للجدول شكرا لك علي النموذج

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
نموذج ، طلب ، إرجاع ، القضية ، للجدول ،









الساعة الآن 06:43 AM