logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





27-05-2018 02:03 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-12-2014
رقم العضوية : 1558
المشاركات : 310
الجنس :
تاريخ الميلاد : 7-1-1985
الدعوات : 2
قوة السمعة : 140
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص

هل كل الاحكام التي تصدر من قاضي شؤون الاسرة تقبل الاستئناف؟
يعتبر قسم شؤون الأسرة من أهم أقسام المحكمة بإعتباره بوابة على المجتمع يتسنى للباحث الاجتماعي تكوين نظرة شاملة على خباياه و أهم المشاكل التي تواجه الأسر الجزائرية و قد أولاه المشرع الجزائري اهتماما خاصا بالتعديل الأخير القانون 09/08 المتضمن قانون الإجراءات المدنية و الإدارية المؤرخ في 25 فبراير 2008 و أفرد لقسم شؤون الأسرة أحكاما خاصة في الكتاب الثاني من المادة 423 إلى المادة 499 أي ما مجموعه 76 مادة .

تعريف :
الإستئناف المدني هو الطعن في الحكم الصادر عن الدرجة الأولى من التقاضي أي المحكة ويكون في القضايا التي تم طرحها في العقاري أو الإجتماعي أو شؤون الأسرة أو التجاري وغيرها من المواد المدنية و ليس لها علاقة بالقضايا الجزائية .
والبث في الإستئنافات المدنية يتم على مستوى المجلس أي الدرجة الثانية من التقاضي و تتكون من غرف عديدة ويترأس الغرفة رئيس ويكون بعضوية مستشارين وأهم الغرف التي تمر بها قضايا المدنية هي الغرفة العقارية و الغرفة الإجتماعية و الغرفة المدنية و الغرفة الإستعدجالية و الغرفة التجارية البحرية و غرفة شؤون الأسرة و الغرفة الإيجارية في بعض المجالس القضائية الكبيرة تكون موجودة و ليس في كل المجالس القضائية بالجزائر .

الاحكام التالية الصادرة من قسم شؤون الاسرة هل تقبل الإستئناف ؟

- العدول عن الخطبة
- إثبات الزواج
- الترخيص بالزواج
- الولاية
- الرخص الإدارية المسلمة للقاصر المحضون
- الطلاق أو الرجوع
- حق الزيارة
- الحضانة
- النفقة الغذائية
- المتاع

هاته الأحكام الصادرة عن قاضي شؤون الأسرة غير قابلة للإستئناف بإستثناء الأحكام المتعلقة بتوابع الطلاق كالنفقة بدل الإيجار الحضانة فهي قابلة للإستئناف .
تم تحرير الموضوع بواسطة :Harrir Abdelghani بتاريخ:27-05-2018 02:10 صباحاً

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
إستئناف ، الاحكام ، التي ، تصدر ، قاضي ، شؤون ، الاسرة ،









الساعة الآن 12:05 PM