logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





05-05-2020 02:51 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-02-2012
رقم العضوية : 4
المشاركات : 46
الجنس :
تاريخ الميلاد : 14-4-1985
الدعوات : 1
قوة السمعة : 20
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص

الفرق بين منصبي وزير و وزير دولة
هناك فرق بين مسمى كلمة وزير و وزير دولة من حيث الاختصاصات.
- مسمى وزير يعني أن الشخص يتولى منصبًا تنفيذيًا، وتكون لديه وزارة بمقرات وموظفين وهيئات، بالإضافة إلى التكشيل الإداري للوزارة في مختلف المحافظات.
- منصب وزير الدولة هو منصب سياسي وليس تنفيذي، حيث يمثل الحكومة في الداخل أو الخارج، لكنه ليس له سلطات تنفيذية على أرض الواقع.


شـــــرح
كلمة وزير مشتقة من وِزر وهي تعني الحمل الثقيل والمرهق والشاق ورأي يقول أنها مأخوذ من الوَزَر الذي هو الملجأ، وقيل أيضا أنها مشتقة من الأزْر وهو الظهر.
- وزير الدولة في بعض البلدان،هو وزير بلا وزارة، ويكون عضوًا في الحكومة تتم قرارات وزير الدولة (للشئون الخارجية مثلاً) بعد التنسيق مع وزير الخارجية ،والتبعية تكون أيــــــــضاً من خلال ديوان وزارة الخارجية و مواردها البشرية.

وزير الدولة هو وزير بلا حقــــيبة وزارية وسياســي أيضا، وتكون له مهام استشارية محددة ، وتكليفه جانبا من مهمات الوزراء كما عهدت إليه،على أن يبقى خاضعا لنوع من التبعية تجاه الوزير الأصيل مثل : وزير الدولة للشئون الخارجية فهو وزيــــــــــــــــــر بلا حقيبة ويتبع الوزير الأصيل وزير الخارجية، وأحياناً يكون الهدف هو تدعيم الحكــــومة ببعض الكفاءات والمؤهلات الخاصة أو العلمية (التكنوقراط) لإنجاح برامج الحكـــــــــــــــــومة.

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
الفرق ، بين ، وزير ، وزير ، دولة ،









الساعة الآن 06:18 AM