أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
الأقسام المهنية
منتدي منظمـــــــات المحـــــامين
منظمة وهـــــــران
الفرق بين الحكم الحائز لحجية و الحائز لقوة الشيء المقضي به



الفرق بين الحكم الحائز لحجية و الحائز لقوة الشيء المقضي به

شرح الفرق بين الحكم الحائز لحجية و الحائز لقوة الشيء المقضي به أولا الحكم الحائز لحجية الشيء المقضي به ثانيا الحكم الح ..



08-02-2021 03:10 مساء
بحر العلوم المتواصل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-12-2014
رقم العضوية : 1381
المشاركات : 160
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 50
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

شرح الفرق بين الحكم الحائز لحجية و
الحائز لقوة الشيء المقضي به
أولا الحكم الحائز لحجية الشيء المقضي به
ثانيا الحكم الحائز لقوة الشيء المقضي به
 
أولا الحكم الحائز لحجية الشيء المقضي به
تعتبر بمثابة قرينة قانونية لا تقبل إثبات العكس وحيث يكون المضمون منها، أن الحكم الصادر في شأنها صحيحا من حيث الشكل، وعلى حقيقة تامة من حيث الموضوع بالتالي :
- الحكم الحائزة لحجية الشيء المقضي به  لا يقبل الطعن فيه بكل طرق الطعن المحتملة، التي ينص عليها قانون سواء كان ذلك الطعن عاديا، كطعن بالمعارضة والإستئناف، أو كان ذلك الطعن غير عادي  كالطعن أمام المحكمة العليا أو إلتماس إعادة النظر أو تدخل الغير الخارج عن الخصومة
وبتالي أصبح للحكم الحائز لحجية الشيء المقضي به حجة قاطعة بين أطرافه، ولا حق لهم في إثارة النزاع من جديد أمام محكمة أخرى أو أمام نفس المحكمة.

 
ثانيا الحكم الحائز لقوة الشيء المقضي به
هو الحكم الفاصل في موضوع النزاع سابقا حيث يعرف الفقه الأحكام القضائية الحائزة لقوة الشيء المقضي به أنها تلك الأحكام القضائية التي :
لا يجوز الطعن فيها بالطرق العادية سواء كان ذلك من خلال الطعن بالمعارضة أو بالإستئناف
هذا بغض النظر عن مدى إحتمال جواز أو عدم جواز قابلية الحكم الحائز لقوة الشيء المقضي به للطعن فيه عبر طرق الطعن غير العادية، كالطعن أمام المحكمة العليا  أو إلتماس إعادة النظر .
- فلا يعقل ان يكون الشخص طرفا في دعوي قضائية , و يخسر تلك الدعوي , فيقوم بإقامة دعوي اخري عن ذات الموضوع و ضد ذات الخصم , في تلك الحالة يتم الدفع بعدم قبول الدعوي لسابقه الفصل فيها , و حيازة الحكم السابق فيها لقوة الشيء المقضي به .
- ان الحكم بمجرد النطق به يحوز ما يسمي بحجيه الامر المقضي , و لكن تلك الحجيه قاصره طبعا علي المحاكم من ذات الدرجة او الأدنى منها , فعلي سبيل المثال لا يجوز التمسك بذات الدفع بحيازة الامر لقوة الشيء المقضي امام محكمه الاستئناف في حكم صادر من محكمة ابتدائية .




الكلمات الدلالية
الفرق ، الحكم ، الحائز ، لحجية ، الحائز ، لقوة ، الشيء ، المقضي ،


 







الساعة الآن 12:55 مساء