أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
قسم الإمتحانات والمسابقات الوطنية
منتدي الماجيستيــــــــــر ( Magistère )
المادة 77 من قانون التهيئة والتعمير الجزائري



المادة 77 من قانون التهيئة والتعمير الجزائري

المادة 77 من قانون رقم 90-29 المتعلق التهيئة والتعمير الجزائري نص المادة المادة 77 من القانون رقم 90-29 : يعاقب بغرامة ..



16-02-2021 10:19 مساء
إبراهيم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-02-2013
رقم العضوية : 111
المشاركات : 99
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 20
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب
 offline 

المادة 77 من قانون رقم 90-29 المتعلق
التهيئة والتعمير الجزائري
نص المادة المادة 77 من القانون رقم 90-29  : يعاقب بغرامة تتراوح ما بين 3.000 دج و 300.000 دج عن تنفيذ أشغال أو استعمال أرض يتجاهل الالتزامات التي يفرضها هذا القانون والتنظيمات المتخذة لتطبيقه أو الرخص التي تسلم وفقاً لأحكامه.
يمكن الحكم بالحبس لمدة شهر إلى ستة أشهر في حالة العودة إلى المخالفة ويمكن الحكم أيضاً بالعقوبات المنصوص عليها في القفرتين السابقتين ضد مستعملي الأراضي أو المستفيدين من الأشغال أو المهندسين المعماريين أو المقاولين أو الأشخاص الآخرين المسؤولين على تنفيذ الأشغال المذكورة.

شرح
يعتبر التصرّف في الملكية العقارية واستعمالها وممارسة جميع الأنشطة عليها من أهم الحقوق المكفولة دستورياً للمالك.
 ومن بين أهم تلك التصرفات التي تطرأ على العقار هي عمليات البناء التي نظمتها وأطرتها مختلف النصوص القانونية المتعلّقة بالتهيئة والتعمير وبالأخص القانون رقم 29-90.
حيث تكفلت قوانين التهيئة والتعمير بتوضيح طرق القيام بعمليّة البناء ورسم حدودها ضمن مخططات التهيئة والتعمير من خلال تقييد عمليّات البناء بشرط الحصول على رخصة تسمح به بالإضافة إلى ضرورة مطابقة أشغال البناء للتأكّد من احترام التعليمات والمواصفات والشروط الواردة في رخصة البناء كل ذلك جاء من أجل ضمان ممارسة عقلانية لهذا الحق الدستوري.
كما أحاط المشرّع تنفيذ تلك الشروط بعمليّات مراقبة يتولاها أشخاص مؤهلون قانوناً لمتابعة عمليّات البناء منذ تنفيذها إلى غاية انتهائها وتحرير محاضر ذات حجية في حالة ما إذا تبث لديهم وجود مخالفات تتعلق برخص البناء ‏حتى يتم تفعيل إجراءات المتابعة بحق المخالفين وتسليط مختلف العقوبات الردعية بحقهم.




الكلمات الدلالية
المادة ، قانون ، التهيئة ، والتعمير ، الجزائري ،


 







الساعة الآن 10:59 صباحا