أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
الأقسام المهنية
منتدي منظمـــــــات المحـــــامين
منظمة بجايـــــــة
الدفوع في جريمة اخفاء اشياء مسروقة



الدفوع في جريمة اخفاء اشياء مسروقة

دفوع قانونية في جريمة اخفاء اشياء مسروقة مادة 387 قانون عقوبات أولا : دفع بانتفاء الركن المعنوى للجريمة لانعدام العلم ب ..



18-02-2021 11:27 مساء
الأفق الجميل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-03-2016
رقم العضوية : 4922
المشاركات : 90
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
المستوي : ماستر
الوظــيفة : متربص
 offline 

دفوع قانونية في جريمة اخفاء اشياء مسروقة
مادة 387 قانون عقوبات

evcOoUx
أولا : دفع بانتفاء الركن المعنوى للجريمة لانعدام العلم بام الاشياء مسروقة ومتحصلة من جريمة سرقة
ثانيا : دفع بانتفاء العنصر المفترض للجريمة لانعدام العلم بام الاشياء مسروقة ومتحصلة من جريمة سرقة

أولا : دفع بانتفاء الركن المعنوى للجريمة لانعدام العلم بأن الاشياء مسروقة وهي نتيجة جريمة سرقة
تنص المادة 387 فقرة 1 قانون العقوبات : ( كل من أخفي عمدا أشياء مختلسة أو مبددة أو متحصلة من جناية أو جنحة في مجموعها أو في جزء منها )
- يشترط لوقوع هذه الجريمة علم المتهم بان الاشياء التي تسلمها لا بد ان تكون نتيجة جريمة اختلاس او متحصل عليها نتيجة جناية او جنحة وبتطبيق نص المادة 387 فقرة 1على الواقعة الحالية نجد ان المتهم  قد صرح بعدم علمه و امام اول محضر استجواب بأن الهاتف الذي قام بشرائه من عند المتهم الاول ( ي ر ) لم يخطر علي باله ابدا بأن الهاتف مسروق بحكم ان المتهم الاول ( ي ر )  يمتلك  محل لبيع اللأجهزة الكهرومنزليه المستعملة .
حيث الواقع هو ان موكلي قام بشراء الهاتف من المدعو / ( ي ر )  المتهم الاول والذى انكر بدوره علمه بأن الهاتف الذي باعه لموكلي هو هاتف مسروق و اقواله في الاستجواب انه انكر جملة و تفصيلا ان يكون علي معرفة بأن الهاتف الذي باعه لموكلي هو هاتف مسروق .
- وبالتالى كيف للموكلي ان يعلم ان الهاتف المباع له مسروقا من عدمه  وصاحب المحل المتهم الاول ( ي ر ) بدوره  لا يعلم مصدر الهاتف الذي باعه لموكلي.
- علما بان المتهم موكلي كسائق شاحنة ويبلغ من العمر 55 عاما ولم يسبق اتهامه قط فى اية قضايا لا من هذا النوع او اية قضايا اخرى.


ثانيا : دفع بانتفاء العنصر المفترض للجريمة لانعدام العلم بام الاشياء مسروقة ومتحصلة من جريمة سرقة
إن وقوع جريمة سرقة ركن أساسي لقيام جريمة الإخفاء فالسرقة عنصر يتوقف عليها الوجود القانوني لجريمة الإخفاء فهي تحصل معها وجودا وعدما
ويعنى أن المشرع يستلزم صفة خاصة في الجاني اي وقوع جريمة السرقة قبل وقوع جريمة الإخفاء وفي قضية الحال لا موكلي و لا المتهم الاول يعلم بأن الهاتف المباع بالنسبة للمتهم ( ي ر ) و المشتري المتهم موكلي يعلمان ان الهاتف هو محل جريمة سرقة
و المهم بالنسبة لإنتفاء عنصر الافتراض ان الضحية (صاحب الهاتف المسروق ) اعترف بأن كلا من المتهم الاول و موكلي ليس هما من قام بسرقة هاتفه النقال و عليـــــه بالنتيجة انتفاء العنصر المفترض

لقيام جريمة اخفاء اشياء مسروقة بما انه لا توجد سرقة.








الكلمات الدلالية
الدفوع ، جريمة ، اخفاء ، اشياء ، مسروقة ،


 







الساعة الآن 10:23 مساء