تصنيف النفقات العامة تقسيم النفقات من حيث آثارها الاقتصادية تقسيم النفقات من حيث دوريتها
تقسيم النفقات من حيث طبيعتها التقسيم الاقتصادي للنفقات العامة تقسيم النفقات العامة حسب الشكل التقسيم النظري للنفقات العامة التقسيم الإداري للنفقات العامة التقسيم الوظيفي للنفقات العامة التقسيم السياسي للنفقات العامة تقسيم النفقات العامة حسب الانتهاء
إن فقهاء المالية العامة اختلفوا في معايير تقسيم النفقات العامة، في حين أن الدول أخذت من هذه التقسيمات في تشريعاتها الوضعية ما يلائم حاجاتها وظروفها وما يتناسب مع درجة تطورها ونموها الاقتصادي والاجتماعي فكل نفقة عامة لها آثارٌ مباشرة وأخرى غير مباشرة، ولا يمكن تصنيف النفقات إلا تبعاً لآثارها المباشرة، لأن أخذ آثار النفقات غير المباشرة في الحسبان عند التصنيف لا يؤدي إلى نتائج حاسمة، ولأن جميع النفقات العامة مهما اختلفت أهدافها تؤثر في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية :
1- تقسيم النفقات من حيث آثارها الاقتصادية :
و نذكر منها :
النفقات الإنتاجية :
و هي نفقات تؤدي إلى خلق سلع مادية أو جلب إيراد لخزينة الدولة عند القيام بها، كنفقات المحروقات، و نفقات الفلاحة مثلا.
النفقات الاستهلاكية :
و هي نفقات لا تؤدي إلى خلق سلع مادية أي إيراد ما كنفقات إنشاء الطرقات.
2- تقسيم النفقات من حيث دوريتها :
النفقات العادية :
وهي تلك نفقات تتكرر كل سنة في الميزانية، و يتم تمويلها عن طريق الموارد العادية كالضرائب و مداخيل الدولة من الأملاك الخاصة، و هي نفقات الرواتب و نفقات إدارية لازمة لتسيـير المـرافق العامة.
النفقات الغير العادية :
و هي نفقات تمول من طرف الموارد الغير عادية، كالإصدار النقدي، و هي نفقات لا تكرر كل سنة كالنفقات الحروب و نفقات بناء السدود مثلا.
3- تقسيم النفقات من حيث طبيعتها :
و تنقسم إلى قسمين هما:
نفقات حقيقية :
كنفقات الموظفين مثلا.
نفقات ناقلة (تحويلية) :
و هي نفقات تقوم بها الدولة من أجل إعادة توزيع الدخل القومي، و كأنها نقلت الأموال من فئة إلى أخرى، كنفقات بناء المستشفيات.
4- التقسيم الاقتصادي للنفقات العامة :
تبعا لهذا التقسيم يظهر لنا أثار النفقات العمومية على الحياة الاقتصادية للمجتمع، و من ثم على الاقتصاد الوطني، و قد قام علماء المالية بإدراج عدة تقسيمات اقتصادية للنفقات العامة و هي:
التقسيم الوظيفي :
النفقات الإدارية :
كدفع أجور و رواتب العمال، و هي نفقات لازمة لسير المرافق العمومية.
النفقات الاجتماعية :
تضمن التطور الاجتماعي كنفقات الصحة و التعليم.
النفقات الاقتصادية :
كنفقات الأشغال العمومية، و نفقات تخفيض الأسعار.
5 – تقسيم النفقات العامة حسب الشكل :
نفقات بمقابل : راتب الموظفين مقابل خدمة
نفقات بلا مقابل : ما يقدم للبطالين
6 – التقسيم النظري للنفقات العامة :
النفقات تتكرر كل سنة في الميزانية ورواتب الموظفين ونفقات لا تتكرر كل سنة تعبيد الطرق التقسيم من حيث الدورة الإنتاجية
نفقات منتجة : التي تأثر في الإنتاج كبناء مشروع صناعي
نفقات غير منتجة : هي التي لا تأثر على الإنتاج
7 – التقسيم الإداري للنفقات العامة :
هي نفقات لازمة لتسيير الإدارات العامة.
و يتم تقسيم النفقة العمومية إداريا و ذلك على أساس الجهة التي تقوم بالإنفاق كالوزارات (الداخلية، الخارجية، العدل…إلخ).
8 – التقسيم الوظيفي للنفقات العامة :
تحدد الدولة كل تكلفة لكل مهمة من المهام كنفقات الإدارة العامة والعدالة .
9 – التقسيم السياسي للنفقات العامة :
و هي تقنيات جامدة لا تأثر في المجالين الاقتصادي و الاجتماعي كالدولة الحارسة أما النفقات الفعالة كإعانات الأحزاب والصحف .
و يتم تقسيم النفقات إلى نفقات محايدة و نفقات متدخلة، فالنفقات المحايدة هي التي لا تؤثر على الحيات الاقتصادية و الاجتماعية للبلد، أما النفقات المتدخلة فهي التي تؤثر بصفة مباشرة على الحيات الاقتصادية.
10 – تقسيم النفقات العامة حسب الانتهاء :
رواتب الدولة لموظفيها لا تعود فهي نهائية أما التي تنفق كقروض فهي ليست نهائية .