أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
القسم البيداغوجي
السنة الأولي حقوق نضـــــــــــام ( L M D )
الإعــــــــــلام الآلــــــي
قانون نيوتن الثالث



قانون نيوتن الثالث

شرح قانون نيوتن الثالث قانون الفعل ورد الفعل نشر نيوتن قوانينه سنة 1687 تعريف قانون نيوتن الثالث نتائج قانون نيوتن الثا ..



23-05-2021 11:50 صباحا
نبيل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-02-2013
رقم العضوية : 105
المشاركات : 72
الجنس : ذكر
الدعوات : 8
قوة السمعة : 60
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : إداري
 offline 

شرح  قانون نيوتن الثالث قانون الفعل ورد الفعل
نشر نيوتن قوانينه سنة 1687
تعريف قانون نيوتن الثالث
نتائج قانون نيوتن الثالث
أمثلة على قانون نيوتن الثالث في الحياة الواقعية


تعريف قانون نيوتن الثالث للحركة :
أنه : ( لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه)
حيث يعبر هذا القانون عن ردة الفعل الناتجة عند التأثير بقوة من جسمٍ ما على جسمٍ آخر، حيث إن القوى دائما تحدث على شكل أزواج، لذلك عند التأثير بقوة في جسمٍ ما فإن ذلك الجسم سيؤثر فيه بقوة بالمقابل تعادل القوّة المبذولة عليه.

الشــــــرح :
عندما يكون هناك جسمان ضمن تفاعلِ قوى – القوة التي يؤثر فيها الجسم الأول على الجسم الثاني تكون مساوية في المقدارِ ومعاكسة في اتجاهِ القوة المؤثرة للجسم الثاني على الجسم الأول.
- يطلق على هذه القوى اسم " قوى التأثير" أو " قوى الفعل ورد الفعل".
- هذه القوى المتساوية في المقدار والمتعاكِسة في الاتجاه، لا تكافئ بعضها البعض، نظرا لأنها تؤثر على جسمين مختلفين يمكن، من خلال قانون نيوتن الثالث، تفسير السبب الذي يجعل الشخص الذي يضرب المسطبة برجليه يقفز باتجاه الأعلى إذ حتى يحدث شيء من هذا النوع، يجب (حسب القانون الأول) أن يتأثر القافزُ من قوة خارجيّة، وإلاّ ما كان سيُغير حركته.
- لكن، حسب القانون الثالث، عندما يمارس الشخص قوة على المسطبة نحو الأسفل، فإن المسطبة تمارس عليه قوة مساويةً في الحجم نحو الأعلى (يطلق على هذه القوة اسم القوة العمودية (عمودي أو متعامد). هذه القوة هي التي جعلت الشخص يقفز.

ملاحضة :
قانون نيوتن الثالث لا يتوافق دائمًا مع بداهة الحياة اليوميّة. على سبيل المثال :
- إذا ارتطمت شاحنةٌ كبيرة بسيارة صغيرة – فإن الناسَ سيفترضون - اعتمادا على طريقة التفكير اليومية - بأن الشاحنة مارست قوة على السيارة تفوق القوة التي أثرت بها السيارة على الشاحنة، وإن السيارة قد تحطّمت ودُفعَت من قبَل الشاحنة، في حين لم يلحق بالشاحنة سوى ضررٍ بسيط. لكن، حسب قانون نيوتن الثالث – الشاحنة والسيارة أثرتا الواحدة على الأخرى بمقدار متساوٍ من القوة ومعاكس في الاتّجاه. إذا كان ذلك صحيحا، لماذا كانت نتائج التفاعل مختلفة بدرجةٍ كبيرةٍ بالنسبة للشاحنة والسيّارة ؟ ذلك أنّ نتائج التفاعل مرتبطة بصِفات الجسميْن ( للشاحنة كتلة أضخم، وهي مبنية من مواد أصلَب من موادّ السيّارة). مثال آخر: عندما يتنافس ولد " قوي " مع ولم "ضعيف" في شد الحبل، وينجح في جَر الولد " الضعيف" باتّجاهه – فإن الناس سيفترضون، اعتمادا على طريقة التفكير اليومية، بان الولد "القوي" مارَسَ على الولد "الضعيف" قوّةً أكبر من القوة التي مارسَها الولد "الضعيف" على الولد "القوي"، في حين أن الولدين، حسب قانون نيوتن الثالث، مارَسا الواحد على الآخر قوى متساوية في الحجم ومُعاكسة في الاتّجاه. إنّ نتائج مُمارسة القوّة، في هذه الحالة أيضًا، مُختلِفة بالنسبة لكلّ واحدٍ من الولديْن، لأنها مرتبطة بصِفات الولديْن الأخرى وبالقوى الإضافيّة التي تؤثّر عليهما.


نتائج قانون نيوتن الثالث :
- إن كل الأجسام تتحرك نتيجة لتأثير القوة الخارجية عليها.
- لا يمكن تطبيق هذا القانون على جسم واحد وذلك لأنه عبارة عن تفاعل بين القوى المؤثرة على جسمين مختلفين عن بعضهما البعض.
- لا توجد قوة واحدة منفردة في هذا الكون.
- ينطبق القانون على أي جسمين يؤثران على بعضهما البعض بقوتي فعل ورد فعل.
- يدرس قانون نيوتن الثالث كافة القوى المؤثرة على الأجسام سواء كان في حالة السكون أو الحركة وليس حركة الأجسام ذاتها.

أمثلة على قانون نيوتن الثالث في الحياة الواقعية :
1-  إطلاق صاروخ :
إذا ضربنا مثالاً بدولة أطلقت صاروخاً إلى الفضاء، فإنها لا تستطيع إطلاقه إلا بسرعة معينة ينتج عنها قوة قادرة على تحدي الجاذبية الأرضية، وبالتالي تكون هذه القوة قوة فعل ويرمز لها بـ ق 1، وتكون القوة المعاكسة لها الناتجة عن الجاذبية الأرضية قوة رد فعل ويرمز لها بـ ق 2 بحيث تكون مساوية لها في المقدار.
2- حركة الطيور :
إن حركة الطيور هي من أبرز الأمثلة التي يمكن ضربها على قانون نيوتن الثالث، فأثناء تحليق الطائر الذي تعتبر قوته هي قوة الفعل ق 1 يندفع الهواء للخلف وللأسفل فيدفع الطائر للأعلى بقوة تسمى بقوة رد الفعل ق 2.
ونجد أنه إذا حاول الإنسان الطيران وقام بتركيب أجنحة فإنه سيفشل في ذلك لأن قوة الفعل التي تدفع الهواء للخلف ولأسفل غير مساوية لقوة رد الفعل التي يدفعه بها الهواء عكس اتجاه الحركة.
3- وقوف شخص :
إذا وقف شخص على الأرض وأثّرت قوة فعل الجاذبية على كتلته، فإن كتلته ستؤثر بالتالي على الأرض بقوة رد فعل مساوية في المقدار للقوة الأولى ومعاكسة لها في الاتجاه، وذلك وفقاً لقانون نيوتن الثالث.
4- امثلة متنوعة :
- تدفع الأرض جسم الإنسان للأعلى، عندما تسحبه قوّة الجاذبيّة الأرضيّة إلى الأسفل.
- تدفعك عربة التسوق باتّجاه معاكسٍ عندما تدفعها. يؤثّر الحبل بقوّة معاكسة عندما يقوم أحد بسحبه.
- تدفع الغازات الناتجة من الصاروخ عند إشعاله للأعلى؛ مما يُسبب إنتاج تسارعه
.




الكلمات الدلالية
قانون ، نيوتن ، الثالث ،


 







الساعة الآن 12:23 مساء