أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
الأقسام المهنية
منتدي منظمـــــــات المحـــــامين
منظمة تلمســـــان
عقوبة الزنا لغير المتزوجين في القانون الجزائري



عقوبة الزنا لغير المتزوجين في القانون الجزائري

شرح عقوبة الزنا لغير المتزوجين في القانون الجزائري المادة 339 قانون العقوبات { يقضى بالحبس من سنة إلى سنتين على كل امرأة ..



27-07-2021 06:36 مساء
النورس
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-05-2013
رقم العضوية : 477
المشاركات : 192
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

المادة 339 قانون العقوبات
{ يقضى بالحبس من سنة إلى سنتين على كل امرأة متزوجة ثبت ارتكابها جريمة الزنا.
وتطبق العقوبة ذاتها على كل من ارتكب جريمة الزنا مع امرأة يعلم أنها متزوجة.
ويعاقب الزوج الذي يرتكب جريمة الزنا بالحبس من سنة إلى سنتين وتطبق العقوبة ذاتها على شريكته.
ولا تتخذ الإجراءات إلا بناء على شكوى الزوج المضرور، وإن صفح هذا الأخير يضع حدا لكل متابعة }.


- نقصد هنا الشريك في جريمة الزنا يكون غير متزوج رغم ذلك تطبق عليه نفس عقوبة الزاني المتزوج وهي العقوبة بالحبس من سنة 1 الي 2 سنتين.

الشرح :
لقد أسهب فقهاء القوانين الوضعية في الحديث عن متابعة المتهم، واثبات التهمة عليه، وما يصحب ذلك من إجراءات عديدة إلى غاية محاكمة الجان وتوقيع الجزاء هذا الذي نتطرق إليه في الشكل الآني:
عقوبة جريمة الزنا في التشريع الجزائري
قبل تعديل قانون العقوبات :
كان قانون العقوبات الجزائري قبل تعديله بموجب القانون رقم : 82-04 الصادر بتاريـخ : 13-02-1982 ينص في المادة:339 منه على : "يقضي بالحبس من سنة إلى سنتين على كل امرأة متزوجة ثبت ارتكابها جريمة الزنا.
وتطبق العقوبة ذاتها على كل من ارتكب الزنا مع امرأة يعلم أنها متزوجة ويعاقب الزوج الذي يرتكب جريمة الزنا بالحبس من ستة أشهر إلى سنة وتطبق العقوبة ذاتها على شريكته. ولا تتخذ الإجراءات إلا بناءا على شكوى الزوج المضرور .
يستفاد من نص المادة أن العقوبة المقررة للزوجة الزانية " الحبس من سنة إلى سنتين" تختلف عن تلك المقررة للزوج الزاني والتي تكون أخف بحيث يعاقب من ستة أشهر إلى سنة، في حين يعاقب الشريك بنفس العقوبة المقررة للفاعل الأصلي وهذا حسب القواعد العامة.
بعد تعديل قانون العقوبات :
ولكن بموجب التعديل الصادر بتاريخ 13-02-1982 اصبحت تنص المادة 339 من قانون العقوبات على ما يلي :
"يقضي بالحبس من سنة إلى سنتين عن كل مرة متزوجة ثبت ارتكابها جرمة الزنا، وتطبق العقوبة ذاتها على كل من ارتكب جريمة الزنا مع امرأة يعلم أنما متزوجة.
 ويعاقب الزوج الذي يرتكب جريمة الزنا بالحبس من سنة إلى سنتين وتطبق العقوبة ذاتها على شريكته"
ومن خلال استقراء المادة 339 الأمر رقم 66-155 المؤرخ في08 يونيو 1966، المتضمن قانون العقوبات المعدل والمتمم بالأمر 14-11 المؤرخ في 02 اوت 2011.

إستنتاج :
- يقضي بالحبس من سنة إلى سنتين على كل امرأة متزوجة ثبت ارتكابها جرمة الزنا.
- وتطبق العقوبة ذاتها على كل من ارتكب جريمة الزنا مع امرأة يعلم أنها متزوجة.
- ويعاقب الزوج الذي يرتكب جريمة الزنا بالحبس من سنة إلى سنتين وتطبق العقوبة ذاتها على شريكته.
- لا تتخذ الإجراءات إلا بناء على شكوى الزوج المضرور، زان صفح هذا الأخير يوضع حدا للمتابعة.

من نص المادة يتبين أن المشرع الجزائري سوى بين عقوبة الزوج الزاي وعقوبة الزوجة الزانية على عكس ما كان قبل التعديل ونفس العقوبة تطبق على شريك أحدهما ولكن بشرط علمه بالرابطة الزوجية.
فإن كان يجهل بأنها متزوجة فإن الجريمة تنتفى في حقه نظرا لاختلال أحد أركانها وهو القصد الجنائي ،فلا يعاقب الشريك إذا أقام الدليل على أنه يجهل إن كانت خليلته متزوجة، وللنيابة العامة إثبات علم الشريك بأن خليلته متزوجة ، وخلافا لبعض التشريعات ومنها التشريع الفرنسي والتشريع المصري فإن المشرع الجزائري لم يشترط أن يتم فعل الزنا في البيت الزوجية بالنسبة للزوج حتى تثبت الجريمة في حقه وانه لم يشترط كذلك أن يتم الفعل عدة مرات كما فعل المشرع الفرنسي.
وللإشارة فإن الشروع في جرمة الزنا غير معاقب عليه ذلك انه لقيام جريمة الزنا يشترط الاتصال الجنسي وكذلك لاعتبار أن جريمة الزنا جنحة فلا عقاب على الشروع في مواد الجنح إلا بنص صريح يرد على سبيل الحصر.




الكلمات الدلالية
عقوبة ، الزنا ، لغير ، المتزوجين ، القانون ، الجزائري ،


 







الساعة الآن 04:54 مساء