أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
الأقسام المهنية
منتدي منظمـــــــات المحـــــامين
منظمة سطيـــــف
جريمة التهديد بالشتم و القذف



جريمة التهديد بالشتم و القذف

شرح جريمة التهديد بالشتم و القذف تعريف جريمة التهديد بالشتم و القذف الفرق بين الشتم والقذف شروط قيام التهديد بالشتم و ال ..



18-08-2021 07:00 مساء
آفاق المستقبل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1154
المشاركات : 277
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 180
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

تعريف جريمة التهديد بالشتم و القذف
الفرق بين الشتم والقذف
شروط قيام التهديد بالشتم و القذف


تعريف جريمة التهديد بالقذف و الشتم :
التهديد هو ذلك الفعل الذي يقوم به الشخص و الذي ينذر آخر بخطر يريد إيقاعه بشخصه أو ماله أو هو الإعلان عن شر يراد إلحاقه بشخص معين أو بماله و من شأن ذلك أن يسبب له ضرر أو قد يكون ذلك بمحرر موقع عليه أو بصور أو رموز أو شعارات والتهديد إما أن يكون مصحوبا بأمر أو شرط وقد يكون دوم أمر أو شرط.
التهديد بارتكاب جريمة أو بإفشاء أمور سرية  أو أمور مخدشة بالشرف.
يكفى لتوفر التهديد في قانون العقوبات أن يكون من شأنه تخويف المجنى عليه بحيث يحمله على تسليم الذي طلب منه مهما كانت وسيلته، كما أنه يكفى لتوافر ركن القصد الجنائى في هذه الجريمة أن يكون الجانى و هو يقارف فعلته - عالماً بأنه يغتصب ما لا حق له فيه. القصد الجنائي في جريمة التهديد توافره متى ثبت للمحكمة أن الجاني ارتكب التهديد وهو يدرك أثره من حيث إيقاع الرعب في نفس المجني عليه وأنه يريد تحقيق ذلك الأثر.
من المقرر أن ركن القوة أو التهديد في جريمة الإكراه يتحقق بكافة صور انعدام الرضا لدى المجنى عليه. فهو يتم بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص يكون من شأنها تعطيل الاختيار أو إعدام قوة المقاومة عندهم تسهيلاً لارتكاب الجريمة، فكما يصح أن يكون الإكراه مادياً بإستعمال القوة فإنه يصح أيضاً أن يكون أدبياً بطريق التهديد و يدخل في هذا المعنى التهديد بخطر جسيم على النفس أو المال، كما يدخل فيه التهديد بنشر فضيحة أو بإفشاء أمور ماسة بالشرف.

الفرق بين الشتم والقذف :
اولا: الشتم
يقصد به قيام شخص بتوجيه ألفاظ تمس شرف وكرامة شخص آخر ومثال ذلك هو قيام شخص بتوجيه ألفاظ نابية خادشه للحياء وشتائم لشخص آخر.
ثانيا : القذف
المقصود بهذا اللفظ هو إسناد واقعة معينة للغير بشكل علني توجب عقابه قانوناً، ومثال ذلك قيام شخص باتهام آخر بأنه مزور أو سارق أو خائن للأمانة، ولا شك أن هذه الوقائع إذا صحت نسبتها للغير تشكل جريمة يعاقب عليها القانون أو اتهام شخص لآخر بوقائع تمس شرفه أو كرامته أو تعرضه لبغض الناس واحتقارهم، ومثال ذلك إذا قام شخص باتهام آخر بشرب الخمر أو إقراض الغير بمبلغ ربا.

شروط قيام التهديد بالشتم و القذف :
1- ان يقع بهدف إرغام الضحية على شراء سكوت الجاني من افشاء أو نسبة أمور شائنة من شأنها أن تلطخ سمعتها أو تمس بإعتبارها
 -2نية المبتز توريط الضحية  في جريمة أو قضية أخلاقية أو إطلاع الرأي العام على أمر يسئ ليها.
- 3التهديد قد يكون كتابة او شفاهة ولا ينبغي التمييز بين الطريقتين و قد قرر القضاء أن التهديد بالكتابة قد يتحقق عن طريق الصحافة.
 -4يشترط في التهديد ان يهدف الى الحصول على ربح غير شرعي أو المساس بسمعة شخصا ما و لا يهم ذلك كون الشيء المنتزع هو ملك للضحية او لغيرها او كون الانتزاع وقع لصالح الغير.
-5لا جريمة في تهديد المدين من قبل الدائن في اللجوء الى الطرق القانونية لاستيفاء حقه .




الكلمات الدلالية
جريمة ، التهديد ، بالتشهير ،


 







الساعة الآن 11:39 مساء