أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
الأقسام المهنية
منتدي منظمـــــــات المحـــــامين
منظمة وهـــــــران
تعريف الشكوي الادارية



تعريف الشكوي الادارية

مفهوم الشكوي الادارية الشكوى الإدارية هي وسيلة قانونية يستطيع بها الفرد أن يحصل على مجموعة من الحقوق التي تم إهدارها نتي ..



24-08-2021 10:50 صباحا
ترياق
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-05-2019
رقم العضوية : 26163
المشاركات : 72
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : إداري
 offline 

الشكوى الإدارية هي وسيلة قانونية يستطيع بها الفرد أن يحصل على مجموعة من الحقوق التي تم إهدارها نتيجة لخطأ شخص ما سواء كان مقصوداً أو غير مقصود، وهذه النوعية من الشكاوى يتم تقديمها في المؤسسات الحكومية، والمؤسسات التي تتعامل مع المصالح العامة للجمهور، كما أنها تتم في الشركات وفي تسيير الأعمال الإدارية الخاصة بالوظائف، حيث أنها تساعد الأفراد على الحصول على حقوقهم.
- موضوع الشكوى التي يتم تقديمها لابد أن يشمل جزئيين وهما تقديمها باسم الشخص المنوط به التصرف فيها، وكتابة السبب الذي من أجله تم كتابة هذه الشكوى، على سبيل المثال “ إلى السيد مدير“ اسم المؤسسة أو المرفق” أود في تقديم شكوى بخصوص التعرض  كتابة الأمر الذي تقوم بالشكوى من أجله.
- نص كتابة الشكوى الإدارية لابد أن يحتوي نص الشكوى الإدارية على الأسباب الأساسية التي أدت لكتابة الشكوى، فهو يشمل كل من تفاصيل الحدث الذي تم تقديم الشكوى بسببه، ومن ثم الدوافع التي أدت إلى تقديم الشكوى والضرر الذي وقع على الشخص الذي يقوم بتقديم الشكوى.
- الجزء الأخير في الشكوى الإدارية وهذا الجزء من الأجزاء المهمة عند كتابة الشكوى الإدارية لأنه يجب أن يضم مجموعة من التفاصيل التي تساعد في توضيح حق الشخص الذي وقع عليه الضرر وبالتالي تساعده في توضيح كل الأمور التي من شأنها أن تساعده في استعادة حقه المهدور.

الشكوى الإدارية تكون فعالة عند اتباع الخطوات التالية :
- اتباع الإجراءات المحددة  : يوجد لكل مرفق اداري او مؤسسة إجراءات مخصصة يجب اتباعها لتقديم شكوى، فعند اتباع هذه الإجراءات تزداد نسبة الحصول على النتيجة المرجوة.
- الحضور شخصيا: يمكن تقديم الشكوى عبر الهاتف لكن في الحضور الشخصي نفي للعديد من الاحتمالات والظنون الخاطئة التي تتشكل حول الشخص المتقدم بالشكوى.
- التروي قبل إرسال الشكوى : يجدر بمرسل الشكوى التروي قبل إرسال الشكوى ومن الأفضل الانتظار ليوم أو أكثر، وأن لا يدع الغضب يجبره على اتخاذ قرارات سريعة فمكن الممكن أن يكون مقدم الشكوى قد أساء الفهم وأنه غير مُحق في شكواه.
-الاسلوب المقنع في كتابة للشكوى : حيث يجب أن تكتب بطريقة مقتضبة، وواقعية، وبناءة، وودية، وموثوقة.




الكلمات الدلالية
تعريف ، الشكوي ، الادارية ،


 







الساعة الآن 11:54 مساء