أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
القسم البيداغوجي
منتدي السنة الرابعـــــــــــة ( classique )
الوضيفة العمومية + حــريات
النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي



النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي

شرح النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي الراتب الاساسي للموظف = الرقم الاستدلالي للصنف أو القسم الفرعي + الرقم الاستدلا ..



04-10-2021 11:21 صباحا
النورس
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-05-2013
رقم العضوية : 477
المشاركات : 199
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

الراتب الاساسي للموظف = الرقم الاستدلالي للصنف أو القسم الفرعي + الرقم الاستدلالي للصنف للدرجة × النقطة الاستدلالية التي تساوي ) 45 دج (

الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين :
تحدد قيمة الراتب الرئيسي الذي يدفع شهريا لموظفي القطاع العمومي في الجزائر إلى جانب التعويضات والعالوات المرافقة له بناء على شبكة استدلالية تسمى " الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين"  وهي عبارة عن جدول يتكون من مجموعات وأصناف وأقسام فرعية ، تقابلها درجات وأرقام استدلالية ، يتم على أساسها حساب قيمة الراتب الذي سيتحصل عليه الموظف.
المجموعات و " الأصناف " والأقسام الفرعية " هي تصنيفات ترّتب على أساسها مستويات الاجور الممنوحة للموظفين حسب مستوياتهم الدراسية ، وتبدأ من الصنف "1" الذي يمّثل حاملي شهادة التعليم الابتدائي وما دونها ، إلى غاية القسم الفرعي "6" الخاّص بمستوى التأهيل الجامعي ، مرورا بالصنف "11" لحاملي شهادة ليسانس، والصنف "16 " لحاملي شهادة دكتوراه في الطب العام ، والقسم الفرعي "1 " لأصحاب شهادات الماجستير والدكتوراه.
أّما الأرقام الاستدلالية فهي قيم عددية تتصاعد بتصاعد الموظف في األصناف واألقسام الفرعية حسب مستواه الدراسي ، وٌتضاف إليها قيم عددية أخرى تتصاعد أيضا حسب "درجات " الأقدمية التي ينتقل الموظفون عبرها من الدرجة "1" إلى الدرجة "12"
ويحسب الراتب الرئيسي للموظف ، عن طريق ضرب الرقم الاستدلالي للصنف ، ُمضافا إليه الرقم الاستدلالي للدرجة ، في قيمة النقطة الاستدلالية التي يحددها المرسوم الرئاسي رقم 07-304 الصادر في سبتمبر 2007 بـ 45 دينار جزائري .

مثال :
الموظف "ع" يعمل في إدارة عمومية كمتصرف إداري ، بشهادة ليسانس في الحقوق مثال ، وقد شغل منصبه لمدة زمنية تؤهله للارتقاء إلى الدرجة " الخامسة ".
سيكون الصنف الذي ينتمي إليه هذا الموظف في شبكة الأجور هو الصنف "12" وسيكون الرقم الاستدلالي الذي ُيحتسب على أساسه راتبه الشهري هو : 537 ( الرقم الاستدلالي للتصنيف 12) + 125 وهو ( الرقم الاستدلالي للدرجة الخامسة (
وبناء على ما سبق سيتّم احتساب الراتب الرئيسي للسيد "ع" كالتالي :
x (537+125) 45 = 29.790  ( دينار جزائري ) كراتب رئيسي بدون احتساب التعويضات والعلاوات.

ملاحظة  :
رفع قيمة النقطة الاستدلالية إلى ما يفوق قيمتها الحالية 45 دج يساهم في ارتفاع رواتب جميع الموظفين التابعين لقطاع الوظيف العمومي ، حسب القيمة الجديدة لها وهو ما سيسمح حسابًيا على الاقل إلى جانب تخفيض الضريبة على الدخل IRG التي تخصم من الأجور، في دعم مداخيل هذه الفئة من المواطنين.
- تم رفع تصنيف حاملي شهادة الليسانس من الصنف "11" إلى الصنف "12" بموجب مرسوم رئاسي رقم 14-266.




الكلمات الدلالية
النقطة ، الاستدلالية ، الوظيف ، العمومي ،


 







الساعة الآن 01:49 صباحا