أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
القسم البيداغوجي
السنة الأولي حقوق نضـــــــــــام ( L M D )
مدخل للعلوم القانونية
تعريف القانون



تعريف القانون

ماهو القانون ؟ التعريف اللغوي للقانون التعريف العلمي للقانون التعريف الاصطلاحي للقانون مقدمة إن القانون عبارة عن مجموعة ..



29-10-2021 06:05 مساء
القلم الذهبي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-12-2014
رقم العضوية : 1558
المشاركات : 287
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 7-1-1985
الدعوات : 2
قوة السمعة : 140
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 
ماهو القانون ؟
التعريف اللغوي للقانون
التعريف العلمي للقانون
التعريف الاصطلاحي للقانون

مقدمة
إن القانون عبارة عن مجموعة من الاسس والقواعِد التي تحكم المجتمع وتعمل على تنظيمه، حيث إنه لا يمكن للمجتمع العيش بِنجاح إذا كان أفراده لا يخضعون لقوانين تحكمهم، ويفعلون ما يروق لهم دون مُراعاة لواجباتهم وحقوقهم، فالقانون هو الذي يضع القواعِد التي تحدد حقوق الأفراد وواجباتِهم، ويضع الجزاء المناسب في حال مخالفة تلك القواعِد والاسس، ويطبق الجزاء من قِبل الحكومة، حيث تتغير القواعد القانونية باستمرار؛ وذلك تبعا للتطورات والتغيرات التي تحدث في المجتمع، وفي المجتمعات الديمقراطية يأتي في نص القانون أساليب لِتعديل القوانين غير عادِلة؛ وذلك لأن العدالة من مبادئ القانون الأساسية.

أولا : التعريف اللغوي للقانون :
يرجعِ أصل كلمة قانون إلى الكلمة اليونانية "Kanun" ومعناها العصا المستقيمة، والتي يقابله في اللغة الفارسية كلمة "kanoun" التي تعني "المستقيم" أو "الاستقامة" أما  في اللغة العربية، تعني مقياس كل شيء وطرقه.
وكانت تستخدم للدلالة على الاستقامة والنظام، ثم انتقلت من اليونانية إلى اللغة الفارسيّة بِنفس اللفظ كانون بِمعنى أصل الشيء وقياسه، ثم تم تعريبها لتأخذ أحد المعنييْن، إما الأصل أو الاستقامة.

ثانيا : التعريف العلمي للقانون :
كل علاقة ثابتة بين ظاهرتين تؤدي الى نفس النتيجة مثل قانون الجاذبية، قانون العرض والطلب...إلخ.

ثالثا : التعريف الاصطلاحي للقانون :
أولا: المعنى الواسع :
مجموعة القواعد القانونية العامة والمجردة التي تهدف الى تنظيم علاقة الأفراد والأشخاص داخل المجتمع والمقترنة بجزاء توقعه السلطة المختصة في حالة مخالفتها.
ثانيا : المعنى الضيق :
التقنين التجاري أو المدني (قواعد مكتوبة تنظم جانبا من العلاقات)، من حيث الزمان (القانون الجديد، الملغى، السابق، المعدل)، من حيث المكان (القانون الجزائري، الفرنسي ...)، من حيث الأشخاص (قانون المحاماة، القضاء، الطب)

إستنتاج :
يمكننا القول أن القانون يعرف على أنه نظام من القواعد التي يتم إنشاؤها وتطبيقها من خلال المؤسسات الاجتماعية أو الحكومية لتنظيم السلوك، على الرغم من أن تعريفه الدقيق هو مسألة نقاش طويلة الأمد.
يمكن أن تصدر القوانين التي تنفذها الدولة عن طريق هيئة تشريعية جماعية أو عن طريق مشرع واحد، مما ينتج عنه قوانين، أو عن طريق السلطة التنفيذية من خلال المراسيم واللوائح، أو التي يقررها القضاة من خلال السوابق، وعادة في الولايات القضائية للقانون العام. يمكن للأفراد إنشاء عقود ملزمة قانونًا، بما في ذلك اتفاقيات التحكيم التي قد تختار قبول تحكيم بديل لعملية المحكمة العادية. قد يتأثر تشكيل القوانين نفسها بالدستور المكتوب أو الضمني، والحقوق المشفرة فيه. يشكل القانون السياسة والاقتصاد والتاريخ والمجتمع بطرق مختلفة ويعمل كوسيط للعلاقات بين الناس.
تختلف النظم القانونية بين البلدان، مع تحليل اختلافاتها في القانون المقارن كما يوفر القانون مصدر هام  للبحث في مختلف المجالات.




الكلمات الدلالية
تعريف ، القانون ،


 







الساعة الآن 02:52 صباحا