أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
القسم البيداغوجي
منتـــــــدي الماســـــــــــــــتر ( Master )
التقادم في القانون



التقادم في القانون

شرح التقادم في القانون هو نظام قانوني يكون فيه الوقت عنصرا أساسيا حيث بمرور مدة زمنية محددة يصبح سبب من أسباب انقضاء حقز ..



18-11-2021 05:08 مساء
أمازيغ
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-03-2013
رقم العضوية : 157
المشاركات : 392
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 310
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 
شرح التقادم في القانون
هو نظام قانوني يكون فيه الوقت عنصرا أساسيا حيث بمرور مدة زمنية محددة يصبح سبب من أسباب انقضاء حقزق و إلتزامات أو سبب من اسباب اكتساب الملكية و الحقوق.
- يوجد نوعين من التقادم اولا المسقط الثاني هو التقادم المكسب.

وقد تبنت معظم القوانين واللوائح هذا النظام. ويرجع ذلك إلى العديد من الاعتبارات المتعلقة بالمصلحة العامة وضرورة احترام الظروف المستقلة بعد فترة زمنية معينة، وبالمثل، ومن أجل تخفيف عبء المدين عن إثبات براءته، ظل الدائن صامتاً مدةً طويلةً، وبالتالي فإن التقادم يبني الثقة بين الناس ويؤدي إلى استقرار المعاملات؛ لأنه يقوم أساسا على احترام الاستقرار الذي مضى على فترة طويلة ومبدأ الشروط، لذا فإنّ قاعدة تقييد اللغة تعني: “أحكام الاتفاقية؛ أي حدّها الزمني وطولها.
أما القانون فهو لا يخرج عن هذا المعنى اللغوي، لأن قيود القانون ومرور الزمن أصبحت أسبابًا للحصول على الملكية، كما يعتبر وسيلة لانتهاء الالتزامات، أصبح قانون التقادم أيضًا وسيلة لانتهاء الحقوق التي لم يطالب بها صاحبها خلال فترة زمنية.
اين لا يجوز التقادم ؟
إن الملكية العامة لا يجوز فيها الحيازة ولا يمكن  تملكها بالتقادم وفقا لأحكام  القانون المدني.
نص المادة 689 { لا يجوز التصرف في أموال الدولة، أو حجزها، أو تملكها بالتقادم غير أن القوانين التي تخصص هذه الأموال لاحدي المؤسسات المشار إليها في المادة 688، تحدد شروط
إداراتها، وعند الاقتضاء شروط عدم التصرف فيها }.


أنواع التقام :
التقادم بمرور سنة ( التقادم الحولي ) :

التقادم بمرور سنتين :

التقادم الرباعي :

التقادم الخمسي ( الخماسي ) :

التقادم العشري :




الكلمات الدلالية
التقادم ، القانون ،


 







الساعة الآن 05:52 مساء