أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
القسم البيداغوجي
السنة الثانية حقوق نضـــــــــــام ( L M D )
القـــانون الجنائــي
المساهمة الجنائية



المساهمة الجنائية

شرح المساهمة الجنائية تعريف المساهمة الجنائية او الاشتراك الجنائي هي تعدد الجناة الذين ارتكبوا الجريمة المساهمة الجنائية ..



11-01-2022 07:24 صباحا
باقة قانون
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2021
رقم العضوية : 28093
المشاركات : 88
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
تعريف المساهمة الجنائية او الاشتراك الجنائي
هي تعدد الجناة الذين ارتكبوا الجريمة
المساهمة الجنائية في القانون الجنائي هي حالة تعدد الجناة الذين يرتكبوا نفس الجريمة ثمرة لنشاط واحد ولم تكن وليدة إرادة واحدة، وإنما كانت نتيجة لتعاون بين عدة أشخاص لكل منهم دوره المادي وإرادته الإجرامية.
يتضح من خلال ذلك أن الضرر أو الخطر الذي يهدد الفرد أو المجتمع لا يعتبر ثمرة لنشاط شخص واحد، وإنما نتاج تعاون بين مجموعة من الأشخاص لكل واحد منهم دوره في قيام الفعل الإجرامي، وتضم المساهمة الجنائية صور عديدة، وذلك حسب الأدوار التي قام بها كل فرد، فجريمة القتل مثلا إذا ساهم فيها مجموعة من الأشخاص، فإن تعاونهم يتخذ صورا مختلفة فأحدهم حرض على الجريمة وثانيهم اشترى السلاح، وثالثهم جمع المعلومات عن المجني عليه وعاين المكان والزمان لارتكاب الجريمة، والرابع وقف متربصا أمام مسكن المجني عليه كي لا ينجده أحد أو يشير إلى زملائه بالهرب في الوقت المناسب، أما خامسهم فأمسك المجني عليه وحال بينه وبين المقاومة، في حين استعمل السادس السلاح في القتل وبذلك تمت الجريمة .

{ إن المقصود بالمساهمة الجنائية أو ما يطلق عليها بالاشتراك الجنائي هو ارتكاب جريمة واحدة بواسطة عدد من الأشخاص، بحيث يكون لكل شخص دور في تنفيذ هذا الفعل الإجرامي، ومن هذا المنطلق توصلنا إلى أن المساهمة الجنائية هي نتيجة تعاون بين العديد الأشخاص ولكل شخص دوره المادي الذي ساهم به، ولكل منهم إرادته الإجرامية على نحو ينتهك حقوق المجتمع }.

أركان المساهمة الجنائية :
تقتضي المساهمة الجنائية توفر ركنيين أساسيين لقيامها .
أولا  : الركن المادي : إختلاف وتعدد المساهمين كل شخص يؤدي دوره في إرتكاب الجريمة.
ثانيا : الركن المعنوي : نقصد به التداخل في النية الاجرامية وحدة القصد الجنائي لدى المساهمين لتحقيق نتيجة واحدة.

موقف المشرع الجزائري من الشريك :
أخذ المشرع الجزائري بتبعية الشريك للفاعل الأصلي تبعية كاملة من حيث التجريم و تبعية نسبية من حيث العقاب كما سنفصل و مع ذلك يميز القانون الجزائري بين الفاعل الأصلي و الشريك يبين هذا التمييز علي أساس معيار الموضوعي.
ففي القانون الجزائري يعد فاعلا كل من هو متلائم في شخصية كامل أركان الجريمة (المادي و المعنوي بالخصوص) فهو من يقوم شخصيا بالأعمال المادية المشكلة للجريمة و بالمقابل يعد شريكا من لا تتحقق في شخصه أركان الجريمة، و الحضر دوره في المعاونة علي ارتكابها بإثبات عمل مادي يختلف عن الركن المادي للجريمة عن قصد.




الكلمات الدلالية
المساهمة ، الجنائية ،


 







الساعة الآن 08:53 مساء