أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
القسم البيداغوجي
السنة الثانية حقوق نضـــــــــــام ( L M D )
القـــانون الجنائــي
تعريف المساهمة الجنائية



تعريف المساهمة الجنائية

المساهمة الجنائية او الاشتراك الجنائي المقصود بالمساهمة الجنائية أو ما يطلق عليها بالاشتراك الجنائي هو ارتكاب جريمة واحد ..



11-01-2022 08:18 صباحا
باقة قانون
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2021
رقم العضوية : 28093
المشاركات : 88
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
المقصود بالمساهمة الجنائية أو ما يطلق عليها بالاشتراك الجنائي هو ارتكاب جريمة واحدة بواسطة عدد من الأشخاص، بحيث يكون لكل شخص دور في تنفيذ هذا الفعل الإجرامي، ومن هذا المنطلق توصلنا إلى أن المساهمة الجنائية هي نتيجة تعاون بين العديد الأشخاص ولكل شخص دوره المادي الذي ساهم به، ولكل منهم إرادته الإجرامية على نحو ينتهك حقوق المجتمع.
وعليه فإن المساهمة الجنائية هي تعدد الجناة الذين ارتكبوا الجريمة
المساهمة الجنائية في القانون الجنائي هي حالة تعدد الجناة الذين يرتكبوا نفس الجريمة ثمرة لنشاط واحد ولم تكن وليدة إرادة واحدة، وإنما كانت نتيجة لتعاون بين عدة أشخاص لكل منهم دوره المادي وإرادته الإجرامية.
يتضح من خلال ذلك أن الضرر أو الخطر الذي يهدد الفرد أو المجتمع لا يعتبر ثمرة لنشاط شخص واحد، وإنما نتاج تعاون بين مجموعة من الأشخاص لكل واحد منهم دوره في قيام الفعل الإجرامي، وتضم المساهمة الجنائية صور عديدة، وذلك حسب الأدوار التي قام بها كل فرد، فجريمة القتل مثلا إذا ساهم فيها مجموعة من الأشخاص، فإن تعاونهم يتخذ صورا مختلفة فأحدهم حرض على الجريمة وثانيهم اشترى السلاح، وثالثهم جمع المعلومات عن المجني عليه وعاين المكان والزمان لارتكاب الجريمة، والرابع وقف متربصا أمام مسكن المجني عليه كي لا ينجده أحد أو يشير إلى زملائه بالهرب في الوقت المناسب، أما خامسهم فأمسك المجني عليه وحال بينه وبين المقاومة، في حين استعمل السادس السلاح في القتل وبذلك تمت الجريمة .

المساهمة الجنائية في القانون الجنائي هي حالة لتعدد الجناة اللذين يقوموا بارتكاب نفس الجريمة لعمل نشاط وجريمة واحده وتكون مبنيه على أكثر من إرادة ليست إرادة واحدة إنما عمل عدة أشخاص.
هناك حالات تقع فيها الجريمة من مجموعة أشخاص يتعاونون على ارتكابها معاً، وقد تتماثل وتتشابه أدوارهم وما يقومون به من نشاطات مادية او معنوية في تحقيق النتيجة الجرمية وقد تختلف فقد يقتصر دور البعض على التهيئة والتحضير فيما بعد ذلك يقوم الاخرون بالافعال المادية، كما قد يقوم البعض الاخر بالتحريض على الجريمة فيما بعد ينفذ الباقون موضوع التحريض، أو ربما يستخدم شخص غيره لارتكاب هذه الجريمة ويكون هذا الأخير غير مسؤول قانوناً عن هذه الجريمة.
 وهذه الحالات التي يساهم فيها أكثر من شخص في ارتكاب جريمة واحدة تسمى بالمساهمة الجنائية أو كما يسميها البعض الاخر بالمساهمة في الجريمة او الاشتراك فيها، ومن هنا يتضح لنا أن المساهمة في الجريمة تعني اشتراك شخصين أو اكثر في جريمة واحدة سواء تماثلت أدوارهم أو اختلفت في ارتكابها.




الكلمات الدلالية
تعريف ، المساهمة ، الجنائية ،


 







الساعة الآن 08:29 مساء